طب وصحة

قوانين الإدراك عند الجشطلت

ما هي نظرية الجشطلت

نظرت مدرسة الجشطلت الفكرية إلى السلوك البشري والعقل ككل ، Gestalt تعني الكلية ، أو البنية ، أو الشكل ، أو الوحدة بدأت مدرسة الجشطالت الفكرية في أوائل القرن العشرين في ألمانيا في العمل الشهير “سمات الشكل” للفيلسوف الأسترالي كريستيان فون إيرينفيلس يعتمد علم نفس الجشطالت على مبدأ أن “الكل يختلف عن مجموع أجزائه”. هذه الدراسة لها مساهمات كبيرة في شرح العمليات المعقدة للإدراك والإحساس. مع التركيز بشكل كبير على حقيقة أن عقول البشر تدرك الأشياء أو تفهم العالم من حولهم من خلال عرض الأشياء ككل أو من منظور كلي تعرفي مع موقعي على قوانين الإدراك عند الجشطلت.

قوانين الجشطلت للإدراك

هناك سبعة قوانين لتصور الجشطالت تنطبق مباشرة على التصميم الحديث ، وهذا سيظهر لك أن هناك تداخلًا بين العديد من المبادئ وأنهم جميعًا يعملون معًا بسلاسة.

  • قانون الشكل الأرضي

ينص مبدأ التضاريس على أن الناس يدركون غريزيًا الأشياء على أنها في المقدمة أو الخلفية ، إما أنها تبرز بوضوح في المقدمة (الشكل) أو تنحسر خلف (الأرض).

في الصورة أعلاه ، على سبيل المثال ، ترى عينك على الفور تفاحة بيضاء تجلس على خلفية سوداء ، وسيحدث هذا الاختيار في معظم الحالات بسرعة وبدون وعي ، ويخبرنا الشكل / الركيزة بما يجب التركيز عليه ، وما يمكننا تجاهله بأمان التكوين عند استخدام الأشخاص لموقع الويب أو تطبيق الجوال ، فإن أول شيء يفعلونه على أي شاشة هو تحديد الشكل والأرض.

  • قانون التشابه

ينص مبدأ التشابه على أنه عندما تبدو الأشياء متشابهة ، فإننا نجمعها معًا ونعتقد أيضًا أنها تؤدي نفس الوظيفة.

على سبيل المثال ، في هذه الصورة ، يمكنك أن ترى أن هناك مجموعتين متميزتين بناءً على الشكل: الدوائر والمربعات. يمكن استخدام عناصر التصميم المختلفة ، مثل اللون والتنظيم ، لإنشاء مجموعات متشابهة.

  • قانون القرب

ينص مبدأ القرب على أن الأشياء القريبة من بعضها تبدو أكثر ارتباطًا ببعضها البعض من تلك التي تكون متباعدة ، ويكون التقارب قويًا لدرجة أنه يتجاوز تشابه اللون والشكل والعوامل الأخرى التي يمكن أن تميز مجموعة من الأشياء.

لاحظ المجموعات الثلاث من النقاط السوداء والحمراء في الصورة أعلاه. القرب النسبي للكائنات له تأثير أكبر على التجميع من اللون. يظهر قرب كل صورة والنص المقابل أنهما مرتبطان.

  • قانون المنطقة المشتركة

يرتبط مبدأ المنطقة المشتركة ارتباطًا وثيقًا بالقرب وينص على أنه عندما تكون الكائنات في نفس المنطقة المغلقة ، فإننا نعتبرها مجمعة معًا تعد إضافة حدود أو حواجز بصرية أخرى طريقة رائعة لإنشاء فصل إدراكي بين مجموعات الكائنات حتى لو كان لديهم نفس القرب والشكل واللون وما إلى ذلك.

  • قانون الاستمرارية

ينص مبدأ الاستمرارية على أن العناصر الموجودة على خط أو منحنى يُنظر إليها على أنها أكثر ارتباطًا من العناصر غير الموجودة على خط أو منحنى.

على سبيل المثال ، في الصورة أعلاه ، تظهر النقاط الحمراء على خط منحني أكثر ارتباطًا بالنقاط السوداء على خط منحني أكثر من ارتباطها بالنقاط الحمراء على خط أفقي مستقيم لأن عينك تتبع الخط أو المنحنى بشكل طبيعي ، مما يجعل الاستمرارية أقوى. إشارة الارتباط من تشابه اللون.

  • قانون الإغلاق

ينص مبدأ الإغلاق على أنه عندما ننظر إلى ترتيب معقد للعناصر المرئية ، فإننا نهدف إلى العثور على نمط واحد يمكن التعرف عليه. عندما ترى صورة بها أجزاء مفقودة ، يملأ دماغك المساحات الفارغة ويخلق صورة كاملة بحيث يمكنك التعرف على النمط.

على سبيل المثال ، عندما تنظر إلى الصورة أعلاه ، من المحتمل أن ترى حمارًا وحشيًا ، على الرغم من أن الصورة ليست سوى عدد قليل من الأشكال السوداء حيث يملأ دماغك المعلومات المفقودة لإنشاء نمط يمكن التعرف عليه بناءً على تجربتك.

  • قانون النقطة المحورية

ينص مبدأ النقطة المحورية على أن ما يبرز بصريًا سوف يجذب انتباه المشاهد أولاً ويجذب انتباهه.

عندما تنظر إلى الصورة أعلاه على سبيل المثال ، فإن أول ما ستلاحظه هو المربع الأحمر لأنه يختلف عن جميع الدوائر السوداء المحيطة به ، فهو أول نقطة مثيرة للاهتمام تجذب انتباهك ومن هناك ينتقل انتباهك إلى أجزاء أخرى من الصورة.

أهمية قوانين الإدراك عند الجشطلت

يفهم المصممون العظماء الدور القوي الذي يلعبه علم النفس في الإدراك البصري ، والقانون الأساسي لمبدأ الجشطالت هو أننا نميل إلى تنظيم تجاربنا بطريقة منتظمة ومنظمة ويمكن التعرف عليها. سيساعدك فهم هذه المبادئ تمامًا من خلال ثلاث طرق:

  • إنها تساعدك على تحديد عناصر التصميم الأكثر فاعلية في موقف معين ، مثل وقت تطبيق التسلسل الهرمي المرئي وتمويه الخلفية والتدرجات اللونية وكيفية تجميع العناصر المتشابهة والتمييز بين العناصر المختلفة.
  • تتمتع هذه المبادئ النفسية بالقدرة على التأثير على إدراكنا البصري ، مما يسمح للمصممين بتوجيه انتباهنا إلى نقاط محورية محددة ، ودفعنا إلى اتخاذ إجراءات محددة ، وإدخال تغييرات في السلوك.
  • تساعد مبادئ Gestalt في تصميم المنتجات التي تحل مشكلة العميل أو تلبي احتياجات المستخدم بطريقة جميلة وممتعة وسهلة الاستخدام.

تطبيقات نظرية الجشطلت

ساعدت الأبحاث والتطورات في نظرية الجشطالت في هذا المجال العلماء والأشخاص من مختلف التخصصات على تنفيذ برامج مختلفة بشكل أكثر فعالية وعلاج المشكلات المعرفية المختلفة بالعلاج:

  • حل المشكلات :أصر علماء النفس الجشطالت على التفكير الإنتاجي من أجل تحقيق رؤى جديدة أو الوصول إلى لحظة يوريكا ، والتي تعني وفقًا لفيرثيمر التفكير الإنتاجي واستخدام الأفكار الإبداعية أو إعادة التنظيم الإبداعي للمشكلات من أجل إيجاد حلول لهذه المشاكل. ومن ناحية أخرى ، يعتمد التفكير الإنتاجي على نهج آلي لتطبيق المعرفة المكتسبة سابقًا في الوقت الحاضر لحل المشكلات ، والتفكير الإنتاجي هو نهج استباقي ويعتبر نهجًا تفاعليًا أو ميكانيكيًا.
  • تطبيق علم نفس الجشطلت في التعليم : رأى علماء النفس في الجشطالت الطلاب على أنهم أكثر من مجرد مسجلي بيانات وشددوا على أنه يجب عليهم تعلم إيجاد حلول إبداعية بأنفسهم من أجل التعامل مع الصعوبات المختلفة ، والتي تعد واحدة من أهم التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت والبحث الأعمق. حلول.
  • نظرية التواصل والجشطلت : يمكن أن يكون نهج Gestalt مفيدًا لأولئك الذين يتعاملون مع التواصل الإبداعي مثل الفنانين والمتحدثين والمعلمين والمصممين وما إلى ذلك من خلال تطبيق قوانين الإدراك ويمكن أن يجذب انتباه الجمهور ويكون قادرًا على توصيل الرسالة المرغوبة التي تجذب الجمهور بشكل فعال. حواس أو تصورات الجمهور النهائي.

إيجابيات وسلبيات نظرية الجشطلت

من أعظم مزايا هذا النهج هو تطبيقه في الحياة اليومية وبساطة أفكاره ، حيث تمنحنا النظرية فهمًا أفضل لكيفية تفسيرنا للحقائق وإدراكنا لها أو فهم العالم من حولنا في ضوء الإدراك ، علاوة على اقتراحاتهم. لحل المشكلات الإبداعي والتفكير المنطقي إن الإنتاجية والمساهمة التي يقدمونها في علاجات الجشطالت في تعزيز التنمية الشخصية هي قيمة مضافة حقيقية.

ومع ذلك ، فإن نظرية الجشطالت أيضًا ليست خالية من الانتقادات المختلفة ، وقد تم انتقاد النظرية باعتبارها فردية ، مما قد يشجع السلوك الأناني من جانب الأفراد ويولي أهمية أكبر لفهم الذات قبل فهم الآخرين ، واعتبر بعض النقاد قوانين غير علمية للمعرفة. التنظيم غير واضح وخالي من الأهمية العملية.

قوانين الإدراك عند الجشطلت, قوانين الإدراك عند الجشطلت, قوانين الإدراك عند الجشطلت, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى