الصيدلة

كريم فيوسيدين: فوائد وإستخدامات مذهلة

كريم فيوسيدين Fucidin هو أحد المضادات الحيوية الشعبية وله استخدامات عديدة. حيث يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة ويستخدم كمضاد حيوي لبعض التهابات المنطقة التناسلية. يحتوي كريم فيوسيدين Fucidin على عوامل مضادة للبكتيريا ومضادة للبكتيريا، مما يجعله شديد التنوع في الاستخدام. هناك أيضًا أربعة أنواع من كريم Fucidin، والتي يمكن تمييزها عن طريق الألوان وتكوين الأدوية.

ما هي أنواع كريم Fucidin؟

أنواع كريم فيوسيدين Fucidin هي Red Fucidin Cream و Black Fucidin Cream و Orange Fucidin Cream و Orange Fucidin Cream. يقول الدكتور عادل العيادي الأستاذ بقسم الصيدلة بجامعة بنها، إن جميع أنواع الكريمات تستخدم لعلاج الجلد وما بعد الجراحة. كما يظهر أن هناك اختلافات طفيفة بين كل منهما. يستخدم كريم Fucidin الأحمر والأصفر لعلاج الجلد والجهاز التناسلي للمرأة، وخاصة بعد الولادة المهبلية. أما كريم فيوسيدين Fucidin الأسود فهو يستخدم فقط على الجلد وللاستخدام الخارجي، لأن تأثيره أشد من الأنواع السابقة، ويصعب تطبيقه على المناطق التناسلية. أما كريم البرتقال Fucidin فيمكن استخدامه كمرهم عظمي بالإضافة إلى وظائفه السابقة. أدناه سنشرح بالتفصيل أهم استخدامات كريم Fucidin.

مما يتكون كريم فيوسيدين ؟

كريم الفوسيدين، يتكون من حمض الفوسيديك، وهو مادة لها نشاط مضاد للبكتيريا وتقلل من البكتيريا على نطاق واسع. تعمل هذه المادة أيضًا على الحد من البكتيريا والسيطرة عليها بشكل كبير. ويجب عدم استخدام المرهم لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من هذه المادة، كما يجب عدم الإفراط في استخدام الكريم حتى لا تصبح البكتيريا مقاومة لحمض الفوسيديك ويصبح المستحضر عديم الفائدة في قتل البكتيريا.

أهم استخدامات كريم Fucidin

علاج حب الشباب

يعتبر هذا الكريم من أفضل كريمات علاج حب الشباب. ويستخدم الكريم لعلاج حب الشباب عن طريق غسل الجلد جيداً بالماء والغسول وغسل اليدين جيداً ثم وضع الكريم على المناطق المصابة بحب الشباب فقط وليس الكريم على جميع أنحاء الجلد. يتم دهن الكريم مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم أو حسب توجيهات الطبيب. يجب أيضًا التوقف عن استخدام الكريم إذا اختفت الحبوب أو إذا أصبح الجلد حساسًا للمرهم. وعند علاج حب الشباب، قد تحتاج إلى استخدام كريم فيوسيدين Fucidin لفترة طويلة، خاصة إذا كان لديك حب الشباب المفرط. إذا كان هناك عدد قليل من الحبوب، يمكن استخدام الكريم لفترة أقصر.

علاج أمراض الجلد المختلفة

يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة وأهمها علاج الدمامل التي تظهر على الجلد أو تظهر في أي جزء من الجسم. كما أنه يستخدم لعلاج الإكزيما ولعلاج الالتهابات التي تحدث حول الأظافر. كما أنه يستخدم لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات الجلدية التي تسببها البكتيريا بشكل رئيسي. يستخدم الكريم أيضًا في علاج الحصبة، وهي نوع من الأمراض الجلدية التي تسبب ظهور قشور بنية حول الفم.

التئام الجروح والحروق

يساعد كريم فيوسيدين في عدم نشاط البكتيريا في مناطق الجرح، لذلك فهو يستخدم لجميع أنواع الجروح. كما يستخدم الكريم للحروق ولكن الكريم لا يستخدم بمفرده بل يستخدم مع الكريمات الأخرى والمستحضرات الطبية للحروق حسب توجيهات الطبيب.

علاج فروة الرأس

يتم استخدامه لعلاج فروة الرأس والأمراض الجلدية المختلفة. مثل الالتهابات التي تصيب بصيلات الشعر أو ظهور الحبوب والدمامل على الرأس. كما أنه يستخدم لمكافحة جميع أنواع البكتيريا والفطريات التي يمكن أن تصيب فروة الرأس نتيجة ملامستها للماء والرطوبة بدلاً من تهوية الشعر. يمكنك التأكد من أن الكريم آمن لشعرك ولا يسبب تساقط الشعر. يجب عليك أيضًا التوقف عن استخدام الكريم إذا كنت تعاني من حكة أو التهاب في فروة الرأس.

استخدمه في المناطق التناسلية

يستخدم كريم فيوسيدين للتخلص من الشوائب التي تظهر في منطقة الأعضاء التناسلية والتي تكون شائعة عند النساء وخاصة قبل الحيض. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدامه بعد إزالة الشعر من المناطق الحساسة لمنع ظهور الشوائب وحمايتها من البكتيريا والالتهابات التي يمكن أن تحدث بعد إزالة الشعر.

بعد الولادة الطبيعية

يستخدم كريم فيوسيدين Fucidin بعد الولادة الطبيعية، ويتم وضعه على الجرح وحول الغرز، لأنه يمنع تكون أي بكتيريا في هذا المكان. يستخدم كريم Fucidin بعد الولادة 3 أو 4 مرات في اليوم أو حسب توجيهات الطبيب. اغسل يديك جيدًا بمطهر قبل وضع الكريم، ونظف منطقة الجرح قبل وضع الكريم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى