إذاعة مدرسية

كلمة عن استقبال شهر رمضان للاذاعة المدرسية

كلمة عن استقبال شهر رمضان للاذاعة المدرسية، يُعتبر شهر رمضان الشهر التاسع في الشهور الهجرية، أيضا في هذا الشهر يمتنع المسلمون عن تناول الطعام والشراب وسائر المفطرات من آذان الفجر حتى آذان المغرب، ويعتمد قدوم شهر رمضان على الرؤية الشرعية، والتي تتم في 29 شعبان، وبناءً عليه يتم تحديد موعد قدوم الشهر الفضيل، كذلك يختلف موعد بداية شهر رمضان في أماكن مختلفة، ويُعتبر شهر رمضان أقدس شهر في السنة عند المسلمين، أيضا ورد في صومه فضل كبير وأجر عظيم، وفي هذا المقال نقدم لكم عبر موقعي كلمة عن  استقبال شهر رمضان للاذاعة المدرسية.

 

كلمة عن استقبال شهر رمضان للاذاعة المدرسية

تستعد الأمة الإسلامية لاستقبال شهر رمضان المبارك، وهو شهر مقدس يقوم فيها المسلمون بالصيام والصلاة والتقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة، كذلك يعد الصوم من أركان الإسلام، ولا يكتمل اسلام المرء إذا لم يقوم بأداء فريضة الصوم، وفيه يمتنع الناس عن تناول الطعام والشراب وسائر المفطرات من الفجر حتى آذان المغرب، كما يجب على المسلمين في شهر رمضان اجتناب الأفكار والسلوكيات السيئة، لكي ينال أجر الصيام كاملاً، وفي السطور التالية نقدم لكم اذاعة مدرسية عن شهر رمضان.

 

مقدمة اذاعة مدرسية عن استقبال شهر رمضان

باسمك اللهم نبدأ يومنا والبسمة تنير وجوهنا والإخلاص والعمل طريق نجاحنا وكلماتك يا الله منارة دربنا أما بعد فصلاة وسلاماً على نبينا الكريم. خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا الصادق الأمين شفيع المسلمين في يوم الدين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، يسعدنا ويسرنا أن نقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم. وهي بعنوان استقبال شهر رمضان.

كذلك يعتبر شهر رمضان حدثا مهماً عند المسلمين، ورمضان هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي، ويصوم المسلمون في هذا الشهر المبارك من آذان الفجر حتى غروب الشمس. كما يقومون بالطاعات والأعمال الصالحة المختلفة، وها هو شهر رمضان يقترب من يومًا بعد يوم، ولقد بدأ القلب يزف لنسائم رمضان. كيف لا وهو شهر الرحمة والمغفرة وفيه ترتفع الدرجات.

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن رمضان

يُعتبر القرآن الكريم أصدق الكلام وأحسن الهدى، وفي قراءته والاستماع له يحصل طمأنينة القلب. وزيادة الإيمان، كما يفوز المسلم بالأجر والثواب من الله تعالى، وفي هذه الفقرة نقدم لكم آيات عطرة من الذكر الحكيم يتلوها عليكم الطالب (يذكر اسم الطالب):

بسم الله الرحمن الرحيم، “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية عن رمضان

إن شهر رمضان هو أفضل شهور العام، ولهذا الشهر أهمية كبيرة عند المسلمين. وهو أحب الشهور عند الله تعالى، وفيه أنزل الله تعالى القرآن الكريم، كما يوجد فيه ليلة القدر خير من ألف شهر. وفي هذه الفقرة لكم فقرة الحديث الشريف عن رمضان والطالب ( يذكر اسم الطالب):

  • عن الإمام إبن ماجة رحمه الله من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : سَمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الصيام جنّة من النار ، كجنّة أحدكم من القتال.
  • أيضا، روى الإمام أحمد رحمه الله من أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الصيام جنّة وحصن حصين من النار.
  • كذلك، قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: “الصِيَام جُنَّةٌ، وهو حِصْنٌ من حصونِ المؤمِن، وكلُ عملٍ لصاحبهِ إلا الصِيام، يقولُ الله: الصِيامُ لي، وأنا أجزيِ بهِ”.

 

كلمة الصباح عن استقبال شهر رمضان

شهر رمضان هو واحد من النعم التي أنعم الله تعالى بها على المسلمين، وفي هذا الشهر المبارك يعم الخير على الأمة الإسلامية، ويزداد التواصل بين الناس، كذلك فيه تُغلق أبواب النار وتفتح أبواب الجنة، ومن فضائله أنه يحتوي على ليلة القدر التي تُعد خير من ألف شهر، وفي شهر رمضان يتقرب المسلمين إلى الله تعالى من خلال أداء فريضة الصوم، وقيام ليالي هذا الشهر الفضيل، والله تعالى يجازي الصائمين بالأجر والثواب العظيم.

فقرة هل تعلم عن شهر رمضان

والآن ننتقل وإياكم مع مجموعة قيمة من المعلومات المهمة عن شهر رمضان المبارك ، ويقدمها لكم الطالب (يذكر اسم الطالب)، في فقرة هل تعلم، فليتفضل مشكورًا:

  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام بصيام شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة.
  • وهل تعلم أن صيام رمضان يبعدنا عن النار سبعين عامًا.
  • أيضا هل تعلم أن تارك الصلاة في شهر رمضان يجعل صيامك غير مقبول.
  • كذلك هل تعلم أن رائحة فم الشخص الصائم أفضل من رائحة المسك وهذا قول الله عز وجل.
  • هل تعلم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم صام رمضان تسع مرات فقط.

فقرة سؤال وجواب عن شهر رمضان

والآن ننتقل لفقرة سؤال وجواب، وهي تضم مجموعة من الأسئلة عن شهر رمضان المبارك، وذلك لاختبار مدى ما تملكون من معلومات حول شهر رمضان، كذلك لإثراء عقولكم، يقدمها لكم الطالب ( يذكر اسم الطالب):

  • السؤال: ما هو ترتيب رمضان بين الأشهر الهجرية؟
    الإجابة: التاسع
  • السؤال: كم عاماً صام الرسول عليه الصلاة والسلام؟
    الإجابة: صام الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- حتى وفاته 9 أعوام.
  • السؤال: ما هي الغزوات التي قام بها المسلمون في شهر رمضان؟
    الإجابة: غزوة بدر وفتح مكة
  • السؤال: ما هو معنى رمضان؟
    الإجابة: من الرمض وهو شدة الحر حيث يقال يرمض رمضا أي اشتد حره.
  • السؤال: ماذا فرض علينا الله سبحانه وتعالى أن نفعل في شهر رمضان؟
    الإجابة: الصيام.

فقرة الشعر عن شهر رمضان

لقد أبدع الشعراء في كتابة الشعر عن شهر رمضان المبارك، ولقد تضمنت أشعارهم أجمل الابيات عن هذا الشهر الفضيل، وفي هذه الفقرة نقدم لكم شعر عن شهر رمضان والطالب (يذكر اسم الطالب):

  • الصَّومُ جُنَّةُ أقوامٍ من النَّار … والصَّوم حصنٌ لمَن يخشى من النَّار
  • والصَّوم سِتر لأهل الخير كلِّهمُ … الخائفين مِن الأوزار والعارِ
  • والشَّهرُ شهرُ إلهِ العرش مَنَّ به … ربٌّ رحيمٌ لثِقل الوِزر ستَّارِ
  • فصام فيه رجالٌ يربحون به … ثوابَهم مِن عظيم الشَّأن غفَّارِ
  • فأصبحوا في جِنان الخُلد قد نزلوا … مِن بين حورٍ وأشجارٍ وأنهارِ

فقرة الدعاء للمعلم والطلاب

ها نحن على أبواب شهر رمضان المبارك، ويجب أن يستعد المسلمون لاستقبال هذا الشهر المبارك. من خلال الدعاء وهو أقرب العبادات إلى الله تعالى، وفي هذه الفقرة نقدم لكم دعاء للمعلم والطلاب والطالب (يذكر اسم الطالب):

  • كذلك الْلهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه مِنّا مُتقبلاً، حتى ينقضی وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا.
  • أيضا اجعل ما تبقىلنا يالله من أيام شعبان جابرة للقلوب ساترة للعيوب ماحية للذنوب مفرجة للكروب.
  • يارب إن شوقنا لشهرك قد زاد، فيا رب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه.
  • اللهم اجعل صيامنا فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، وهب لي فيه اليسر والعافية، فإنك على كل شي قدير.

خاتمة اذاعة مدرسية عن استقبال شهر رمضان

وها نحن وصلنا لختام إذاعتنا عن استقبال شهر رمضان، وإنه ليعز علينا فراقكم والبعد بعد هذا اللقاء. ونؤد أن نؤكد عليكم بأهمية شهر رمضان المبارك، ويجب عليكم أخواتي الطلبة استقباله من خلال الصلاة. والدعاء والاعمال الصالحة، لا يسعنا أحبتنا الكرام في هذا اليوم إلا أن ندعوا الله لنا ولكم التوفيق. وإلى لقاء قريب وعلى الخير نجتمع، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

وصلنا لنهاية المقال، وفيه قدمنا لكم كلمة عن استقبال شهر رمضان للاذاعة المدرسية. كما وضعنا لكم بين السطور كافة فقرات الإذاعة، ويمكن للطلبة الاستفادة منها في عمل إذاعة مدرسية عن شهر رمضان المبارك.

كلمة عن استقبال شهر رمضان للاذاعة المدرسية, كلمة عن استقبال شهر رمضان للاذاعة المدرسية, كلمة عن استقبال شهر رمضان للاذاعة المدرسية, كلمة عن استقبال شهر رمضان للاذاعة المدرسية, كلمة عن استقبال شهر رمضان للاذاعة المدرسية, كلمة عن استقبال شهر رمضان للاذاعة المدرسية, كلمة عن استقبال شهر رمضان للاذاعة المدرسية, كلمة عن استقبال شهر رمضان للاذاعة المدرسية, كلمة عن استقبال شهر رمضان للاذاعة المدرسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى