تغذية

كم جرام بروتين في صدور الدجاج

كم جرام بروتين في صدور الدجاج سؤال يشغل عدد كبير من الأشخاص لاسيما الرياضيين لأنهم يحرصون على تناول نسب معينة من البروتين على مدار اليوم، وذلك لأن البروتين يسهم في زيادة اللياقة البدنية لديهم كما أنه يساعد على الوصول إلى الأهداف الصحية المطلوبة، ولهذا سوف يتم توضيح عدد جرامات البروتين الموجود في صدور الدجاج بالتفصيل.

كم جرام بروتين في صدور الدجاج

تعتبر الصدور من أكثر الأجزاء الموجودة في الدجاج تفضيلًا عند عدد كبير من الناس وذلك لأنها تمتاز بالطعم اللذيذ وانخفاض نسبة السعرات الحرارية، ولهذا يفضلها لاعبي كمال الأجسام لأنها تحتوي على أكبر نسبة من البروتين فيتمكن الشخص من تناول الكثير منها دون قلق، حيث يحتوي الصدر الواحد من الدجاج المنزوع الجلد والذي يزن حوالي 172 جرام على ما يقرب من 54 جرام من البروتين وهذا يشير إلى أن ال 100 جرام من صدور الدجاج يحتوي على 31 جرام من البروتين وهذه النسبة جيدة، أما بالنسبة للسعرات الحرارية الموجودة في 100 جرام من صدور الدجاج فهي تمثل 165 سعرة حرارية.

فوائد تناول لحم الدجاج

لحم الدجاج من العناصر الغذائية الهامة لكل جسم وذلك لأنه يحتوي على نسب جيدة من البروتين الحيواني الذي يحتاج إليه الجسم، بالإضافة إلى وجود بعض الفوائد الهامة التي تتمثل فيما يلي:

  • المساهمة في تزويد الجسم بالطاقة لكي يكون الشخص قادر على القيام بالمهام اليومية الهامة.
  • المساعدة على بناء أنسجة الجسم وخلاياه وعضلاته.
  • العمل على تنشيط بعض الهرمونات التي تقوم بنقل بعض الإشارات إلى الخلايا والأعضاء وذلك لكي يتمكن كل عضو من ممارسة وظيفته بنشاط.
  • المساهمة في تقوية المناعة وذلك من خلال تكوين بعض الأجسام المضادة بالجسم.

 

كم نسبة البروتين في أجنحة الدجاج

يوجد مجموعة من الأشخاص يفضلون تناول أجنحة الدجاج بصورة أكبر من أي جزء آخر وذلك لأنها مختلفة في الطعم ومن الممكن إعدادها بأكثر من طريقة، أما بالنسبة لنسبة البروتين الموجودة بها فالجناح الواحد الذي يزن حوالي 21 جرام والخالي من الجلد والعظم يحتوي على 6.4 جرام من البروتين، حيث أن ال 100 جرام من الأجنحة تحتوي على 30.5 جرام بروتين، وبالنسبة للسعرات الحرارية فالجناح الواحد الذي يزن 100 جرام ويكون خالي من الجلد والعظم يحتوي على 203 سعرة حرارية، بالإضافة إلى أن نسبة 36% من هذه السعرات مصدرها الدهون ونسبة 64% منها بروتين.

كم نسبة البروتين في ساق الدجاج

إن الساق ينقسم إلى جزئيين الأول هو العصا والتي تسمى العجل والجزء الثاني هو الورك، ويحتوي الساق المنزوع الجلد والعظم على 12.4 جرام من البروتين أي أن ال 100 جرام منه يحتوي على 28.3 جرام من البروتين وهذه النسبة قليلة مقارنة بالأجزاء الأخرى، وبالنسبة للسعرات الحرارية الموجودة في ساق الدجاج غير المنزوع الجلد تمثل 112 سعرة حرارية يكون نسبة 53% منها مصدره البروتين ونسبة 47% منها مصدره دهون، لذا فإن هذا الجزء من الدجاج ينصح بعدم تناوله في حالة إتباع نظام رجيم محدد لأنه يساعد على زيادة الوزن.

 

كم نسبة البروتين في أوراك الدجاج

تحتوي أوراك الدجاج على نسبة أقل من البروتينات والسعرات الحرارية عن الصدور ويفضلها فئة من الناس حيث أن الورك الخالي من الجلد أو العظم يحتوي على 13.5 جرام من البروتين وهذا يعني أن ال 100 جرام من الأوراك تحتوي على ما يقرب من 26 جرام بروتين، أما بالنسبة للسعرات الحرارية الموجودة بها فالورك المطبوخ الخالي من العظم والجلد يحتوي على ما يقرب من 109 سعرًا حراريًا يشكل 53% منها بروتين والنسبة المتبقية يكون مصدرها الدهون، وعلاوة على ذلك فإن الأوراك تحتوي على عنصر المجلوبين وهو الذي يساعد على نشاط العضلات ومدها بالأكسجين وهذا ما يجعل الأوراك لونها داكن عن الصدور.

ما هو أكثر الأجزاء فائدة في الدجاج

التعرف على الجزء الأكثر فائدة يشمل العديد من العناصر التي يجب النظر إليها وليس فقط التعرف على نسب البروتين في كل جزء، فهذا يرجع إلى الهدف الصحي الرئيسي الذي يسعى الفرد للوصول إليها ومستوى اللياقة البدنية التي يرغب في تحقيقها، والدجاج بشكل عام يحتوي على نسب عالية من البروتين فكل جزء منها يحتوي على نسبة معينة من البروتينات، كما أنه يوجد بعض الأجزاء التي تكون صغيرة في الحجم عن غيرها واختيار الجزء المناسب يكون بناءً على الأهداف الصحية التي ترغب فيها لأن بعض الأجزاء تحتوي على نسب من الدهون قد تعيق بعض الأهداف المراد إنجازها.

إذا كنت من الأشخاص التي تود أن تبني عضلات أو تريد زيادة نسب الزنك في الجسم فعليك باختيار الجزء الذي يحتوي على سعرات حرارية أكثر، أما إذا كنت تريد التخلص من الوزن الزائد فعليك بتناول صدور الدجاج لأنها تحتوي على نسب عالية من البروتين ونسب منخفضة من السعرات الحرارية.

 

المعادن الأخرى التي يحتوي عليها الدجاج

توجد العديد من المعادن الأخرى التي يحتوي عليها الدجاج والتي تساعد على بناء الجسم وإمداده بالطاقة اللازمة، وتتمثل هذه المعادن فيما يلي:

  • عنصر المغنسيوم: يساعد على التخلص من الاكتئاب والحد من التعرض للالتهابات وتوقف الجسم عن مهاجمة الأنسولين والحد من التعرض للصداع النصفي وتقليل مستوى ضغط الدم.
  • عنصر الزنك: فهو يعمل على تركيب ما يقرب من 50 أنزيم في الجسم وجميعها تساعد في القيام ببعض العمليات الحيوية بالإضافة إلى أنه يساعد عند البلوغ.
  • عنصر الحديد: فهو يساعد على تكوين المجلوبين داخل العضلات والهيموجلوبين في الدم وبالتالي توصيل الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم لاسيما إلى المخ، وهذا يساعد على الوقاية من الإصابة بالأنيميا وتحسين التحصيل الدراسي.

وفي الختام يكون قد تم الإجابة عن سؤال كم جرام بروتين في صدور الدجاج بوضوح وتم التعرف كذلك على نسبة البروتينات الموجودة في الأوراك والأجنحة والساقين وكافة أجزاء الدجاج، وتم التعرف على فوائد لحم الدجاج للجسم وما هي المعادن الهامة التي يحتوي عليها ويمد الجسم بها.

كم جرام بروتين في صدور الدجاج, كم جرام بروتين في صدور الدجاج, كم جرام بروتين في صدور الدجاج, كم جرام بروتين في صدور الدجاج, كم جرام بروتين في صدور الدجاج, كم جرام بروتين في صدور الدجاج, كم جرام بروتين في صدور الدجاج, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى