طب وصحة

كم عدد السلاسل في الحمض النووي RNA

ما هو الحمض النووي RNA

RNA عبارة عن بوليمر من النيوكليوتيدات يحتوي على سكر الريبوز والفوسفات وقواعد مثل الأدينين والجوانين والسيتوزين واليوراسيل. يلعب دورًا مهمًا في التعبير الجيني من خلال العمل كوسيط بين المعلومات الجينية المشفرة من خلال الحمض النووي والبروتينات. يشبه إلى حد كبير بنية الحمض النووي ، فإن الاختلاف الرئيسي في بنية الحمض النووي الريبي هو أن سكر الريبوز في الحمض النووي الريبي يمتلك مجموعة الهيدروكسيل (-OH) ، وهذه المجموعة غير موجودة في الحمض النووي.

كم عدد السلاسل الموجودة في الحمض النووي RNA

يحتوي الحمض النووي الريبي (RNA) على خيط واحد فقط ، ويتكون من نيوكليوتيدات ، وسلاسل الحمض النووي الريبي (RNA) أقصر من تلك الموجودة في الحمض النووي ، وفي بعض الأحيان يشكل الحمض النووي بنية ثانوية حلزونية مزدوجة ، ولكنها غير متصلة فقط ، ويحتوي الحمض النووي الريبي أيضًا على عمود فقاري يتكون من مجموعات متناوبة من السكر والفوسفات ، حيث يتم ربط واحدة من القواعد الأربع ، الأدينين ، اليوراسيل ، السيتوزين ، أو الجوانين ، بكل سكر.

أين يوجد الحمض النووي RNA

الحمض النووي RNA هو بوليمر موجود في جميع الخلايا الحية ، ويوجد RNA بشكل أساسي في سيتوبلازم الخلية على الرغم من أنه يتم تصنيعه في النواة ، ويحتوي RNA على رموز التسلسل الأساسي للأحماض الأمينية لصنع البروتينات. الحمض النووي الريبي هو حمض الريبونوكلييك الذي يساعد في تكوين البروتينات في الجسم ، وهذا الحمض النووي مسؤول عن إنتاج خلايا جديدة في جسم الإنسان ، وعادة ما يتم الحصول عليه من جزيء الحمض النووي.

وظائف الحمض النووي RNA

يشارك الحمض النووي الريبي في مجموعة متنوعة من الوظائف داخل الخلية ويوجد في جميع الكائنات الحية بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والنباتات والحيوانات. يعمل الحمض النووي الريبي كجزيء هيكلي في عضيات الخلية ويشارك في تحفيز التفاعلات الكيميائية الحيوية. العمليات الخلوية المختلفة ، فيما يلي نتعرف على الوظائف الأساسية للحمض النووي الريبي:

  • يساعد على تسهيل ترجمة الحمض النووي إلى بروتينات
  • يعمل كجزيء محول في تخليق البروتين
  • يعمل كناقل بين الحمض النووي والريبوسومات
  • ناقل للمعلومات الجينية في جميع الخلايا الحية
  • يساعد الريبوسومات في اختيار الحمض الأميني المناسب والمطلوب لبناء بروتينات جديدة في الجسم.

أنواع الحمض النووي RNA

هناك ثلاثة أنواع أساسية من الحمض النووي RNA المرسال (mRNA)، الحمض النووي الريبوزي (rRNA)، والحمض النووي الريبي الناقل tRNA، فيما يلي نتعرف عليهم بالتفصيل:

  • المرسال (mRNA)

يمثل الرسول 5٪ من إجمالي الحمض النووي الريبي في الخلية. mRNA هو أكثر أنواع الحمض النووي الريبي غير المتجانسة من حيث تسلسل القاعدة والحجم. يحمل رمزًا وراثيًا تكميليًا منسوخًا من الحمض النووي أثناء النسخ وهو في شكل ثلاثة توائم من النيوكليوتيدات تسمى الكودونات. يحدد كل كودون حمضًا أمينيًا معينًا ، ويمكن تشفير حمض أميني واحد بواسطة العديد من الكودونات المختلفة. هناك 64 كودونًا محتملاً في الشفرة الجينية ، لكن 20 منهم فقط يمثلون الأحماض الأمينية. هناك 3 أكواد توقف تشير إلى أن الريبوسومات تتوقف عن توليد البروتين عن طريق الترجمة.

  • الرايبوسومي (rRNA)

تم العثور على rRNAs في الريبوسومات وتمثل 80 ٪ من إجمالي الحمض النووي الريبي في الخلية. تتكون الريبوسومات من وحدة فرعية كبيرة تسمى 50S ووحدة فرعية صغيرة تسمى 30S ، يتكون كل منها من جزيئات RNA الريبوسومية الخاصة بها. يحتوي RNA الريبوسومي في الريبوسومات على: RNA ريبوزومي صغير و RNA ريبوسومي كبير ينتميان إلى وحدات فرعية صغيرة وكبيرة من الريبوسوم ، حيث يتحد RNA الريبوسومي مع البروتينات والإنزيمات في السيتوبلازم لتشكيل الريبوسومات ويعمل كموقع لتخليق البروتين. تنتقل هذه الهياكل المعقدة على طول جزيء mRNA أثناء الترجمة وتساعد في تجميع الأحماض الأمينية لتشكيل سلسلة متعددة الببتيد تتفاعل مع الحمض الريبي النووي النقال والجزيئات الأخرى اللازمة لتخليق البروتين. يحتوي الحمض النووي الريبوزي الصغير والكبير في البكتيريا على 1500 و 3000 نيوكليوتيد ، بينما في البشر لديهم حوالي 1800 و 5000 نيوكليوتيد ، ومع ذلك ، فإن بنية ووظيفة الريبوسومات متشابهة جدًا في جميع الأنواع.

  • نقل الحمض النووي الريبي (tRNA)

الحمض النووي الريبي هو أصغر نوع من الحمض النووي الريبي ، يحتوي على 75-95 نيوكليوتيد ، وهو عنصر أساسي في الترجمة حيث تتمثل وظيفته الرئيسية في نقل الأحماض الأمينية أثناء تخليق البروتين ، لذلك يطلق عليهم نقل الحمض النووي الريبي ، كل من الأحماض الأمينية العشرين تحتوي على الحمض النووي الريبي. ، والذي يرتبط به وينقله إلى سلسلة البولي ببتيد المتنامية. يعمل الحمض النووي الريبي أيضًا كمحولات في ترجمة التسلسل الجيني للحمض النووي الريبي المرسال إلى بروتينات. ومن ثم يطلق عليهم جزيئات المحول ، يحتوي الحمض النووي الريبي أيضًا على بنية أوراق البرسيم ، والتي تستقر بواسطة روابط هيدروجينية قوية بين النيوكليوتيدات ، وتحتوي على بعض القواعد غير العادية بالإضافة إلى القواعد الأربعة ، وتتكون من قواعد مثيلة مثل ميثيل جوانين وميثيل سيتوزين.

هيكل الحمض النووي RNA

يحتوي الحمض النووي الريبي على جميع المكونات الموجودة في الحمض النووي مع اختلافين رئيسيين. يحتوي الحمض النووي الريبي على نفس قواعد النيتروجين التي تسمى الأدينين والجوانين والسيتوزين مثل الحمض النووي ، باستثناء الثايمين ، الذي يتم استبداله باليوراسيل. Adenine و uracil هما لبنات بناء الحمض النووي. الحمض النووي الريبي النووي وكلاهما يشكلان زوجًا قاعديًا بمساعدة رابطتين هيدروجينيتين ، والحمض النووي الريبي مشابه لبنية دبوس الشعر ومثل النيوكليوتيدات في الحمض النووي ، وتتشكل النيوكليوتيدات في الحمض النووي الريبي (RNA) ، وتشكل النيوكليوسيدات مجموعات الفوسفات التي تساعد في إنتاج النيوكليوتيدات أيضًا في الحمض النووي.

الفرق بين حمض RNA و DNA

قد يكون RNA مشابهًا للحمض النووي ، والفرق بين DNA و RNA هو أن RNA يحتوي على سلسلة واحدة ، على عكس DNA فهو يحتوي على سلسلتين ، ويتكون RNA من جزيء سكر الريبوز الفردي ، ومن هنا جاء اسم Ribonucleic acid. يشار إلى RNA على أنه إنزيم لأنه يساعد في عملية التفاعلات الكيميائية في الجسم.

كم عدد السلاسل في الحمض النووي RNA,  كم عدد السلاسل في الحمض النووي RNA,  كم عدد السلاسل في الحمض النووي RNA,  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى