منوعات

كم عدد الكروموسومات في معظم خلايا الانسان ؟.. ولماذا هو عدد زوجي

عدد الكروموسومات في معظم خلايا الإنسان هو

عدد الكروموسومات في معظم الخلايا البشرية هو 46 كروموسوم.

تعتمد إجابة هذا السؤال حول عدد الكروموسومات التي يمتلكها الإنسان عادةً على المكان الذي تنظر إليه. تحتوي نواة معظم الخلايا في معظم الناس على 46 كروموسومًا على شكل 23 زوجًا متطابقًا. هناك أنواع عديدة من الجينات البشرية ولكن الاستثناء هو الذكور البيولوجية ، حيث أن أحد الأزواج غير المتطابقة (X و Y) ، بالإضافة إلى هذه الكروموسومات الـ 46 ، تحتوي كل ميتوكوندريا في الخلية على كروموسوم دائري.

بعض الناس لديهم أقل (أو أكثر) من 46 كروموسومًا نوويًا لأن عددًا مختلفًا كان موجودًا عند الحمل أو ربما اكتسبوا أو فقدوا واحدًا مبكرًا جدًا في التطور الجنيني ، حيث يختلف عدد الكروموسومات في البويضة المخصبة أيضًا ، على سبيل المثال الأشخاص الذين لديهم تحتوي متلازمة تيرنر على 45 كروموسومًا ، ولديهم كروموسوم X واحد بدلاً من زوج من Xs أو X و Y ، والأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون لديهم 47 كروموسومًا ، لأن لديهم ثلاث نسخ من الكروموسوم 21 بدلاً من زوج ، ولكن ليس كل من لديه الكروموسومات الزائدة لها مثل هذه الأعراض الواضحة. على سبيل المثال ، الأشخاص الذين لديهم كروموسوم X أو Y إضافي لا تظهر عليهم أعراض واضحة على الإطلاق.

على الرغم من أن معظم خلايا الجسم تحتوي على مجموعتين متطابقتين من الكروموسومات ، إلا أن هناك نوعين من الخلايا باستثناء: الخلايا التناسلية ، وخلايا الدم الحمراء الناضجة ، والخلايا التناسلية ، أي الحيوانات المنوية أو البويضات ، تحتوي على مجموعة واحدة فقط من الكروموسومات ، بهذه الطريقة عندما يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة تندمج ، وتكون النتيجة خلية جديدة في المجموعتين المتزاوجتين.

بينما خلايا الدم الحمراء الناضجة لا تحتوي على نواة ، لذا فهي لا تحتوي على كروموسومات وراثية أو كروموسومات جنسية فقط الكروموسوم الموجود في الميتوكوندريا الخاصة بها ، وتجدر الإشارة إلى أن الخلايا لديها أعداد مختلفة من الميتوكوندريا حسب احتياجاتها من الطاقة ، مما يعني أن العدد تختلف كروموسومات الميتوكوندريا من خلية إلى أخرى.

ما هي الكروموسومات

الكروموسومات هي هياكل شبيهة بالخيوط يمكن العثور عليها داخل نواة الخلايا. يتكون كل كروموسوم من بروتين وجزيء واحد من الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين ، والمعروف باسم DNA ، والتي تعد أيضًا حزمًا من المواد الجينية ، أي الحمض النووي الموجود في الخلايا ، والذي يخزن جميع التعليمات ، تعد الكروموسومات ضرورية أيضًا للخلايا لتكون قادرة على عمل نسخ جديدة من أنفسهم ونقل تعليمات الحياة من جيل إلى جيل.

تنقسم الخلية لتتكاثر ، مما ينتج عنه خليتان جديدتان. قبل الانقسام ، يمكن نسخ كل كروموسوم بحيث يمكن نقل الكروموسوم بأكمله إلى كل من الخلايا المشكلة حديثًا. تضمن هذه العملية أن الخلايا لديها التعليمات الكاملة للحياة ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن نسخ الكروموسومات ونقلها إلى الخلايا التناسلية (الحيوانات المنوية). والبيض) بحيث تنتقل المادة الوراثية من جيل إلى جيل.

ما هو زوج الكروموسوم

يتكون الكروموسوم من حزمة كاملة من الحمض النووي داخل النواة ، ولكل كائن حي عدد فريد من الكروموسومات ، حيث يساهم كل من الوالدين في كروموسوم واحد لكل زوج حتى يحصل نسلهم على واحد من كل كروموسوماتهم.

لماذا يكون عدد الكروموسومات زوجي

يحتوي كل كروموسوم على جزيء DNA واحد ، وهذه السلسلة الطويلة من المعلومات الجينية ملفوفة بإحكام حول هيستون تعمل مثل البكرة وتجمع جزيءًا طويلًا غنيًا بالمعلومات في جزيء مثالي ، مثل الحجم والشكل ، ليلائم داخل نواة الخلية ، وكل خلية بشرية تحتوي على 23 زوجًا من الكروموسومات ، 46 في المجموع (بخلاف الحيوانات المنوية والبويضات ، كل منها يحتوي على 23 كروموسومًا فقط).

عادة ما يمتلك معظم الناس 23 زوجًا من الكروموسومات ، كما تقول الدكتورة بيلين هيرل عبر البريد الإلكتروني ، وهورل زميل باحث في المعهد الوطني لأبحاث الجينوم البشري في المعاهد الوطنية للصحة. يقول إن جميع البشر لديهم عدد زوجي من الكروموسومات كما هو الحال في الخط التطوري البشري يتم ربط كروموسومي الأجداد في التيلوميرات لتشكيل الكروموسوم البشري ، لذلك لدى البشر زوج كروموسوم واحد.

كيف يرتبط XY بالجنس

عادةً ما يكون للإناث كروموسوم جنسي XX ، بينما لدى الذكور كروموسوم XY ، ويتكون كل حيوان منوي إما من كروموسوم X أو Y ، لذلك فإن حصة الأب تحدد جنس النسل.

ما هي الأجزاء الثلاثة للكروموسوم

يمكن تقسيم الكروموسوم إلى ثلاثة أجزاء مميزة: السنترومير (حيث تلتقي الكروماتيدات) ، والكتف (طويل وقصير) ، والتيلومير (نهاية كل كروموسوم).

مما تتكون الكروموسومات

تتكون الكروموسومات من خيوط من الحمض النووي ملفوفة حول بكرات من البروتين تسمى الهستونات ، ويتم تنظيمها في حزم منفصلة. تتوفر الحزم للنسخ داخل الخلية ويمكن نقلها. عندما تنقسم الخلية لتشكيل خليتين جديدتين ، يتم إصدار نسخة من يمكن نقل كل كروموسوم إلى كل من الكروموسومات ، الخلايا التي تم إنشاؤها حديثًا.

أين توجد الكروموسومات 

مكان وجود الكروموسومات في خلية بشرية يعتمد على عندما تنظر إلى الخلية البشرية التي تنشغل بوظائفها ، مثل كونها خلية عضلية ، على سبيل المثال ، الكروموسومات محاصرة في خزانة خلوية تسمى النواة ، مخازن النواة الكروموسومات والجينات التي تحتويها محمية ضد أي تدخل خارجي ، تحتوي كل من الخلايا الحيوانية والنباتية على كروموسومات في نواتها وهي محاذية بدقة على طول خط استواء الخلية (في المنتصف).

عندما تكون الخلية جاهزة للانقسام إلى خليتين ، فإنها تقوم أولاً بنسخ كروموسوماتها. ثم تنهار النواة مؤقتًا ، تاركة الكروموسومات غير محمية ولكنها متاحة للنقل لفترة قصيرة من الزمن ، مما يسمح بنقل المجموعة الكاملة من الكروموسومات إلى كل من الخليتين الجديدتين. عندما تدخل الكروموسومات مساحات جديدة ، تتشكل حدود النوى بسرعة حولها.

كم عدد الكروموسومات التي يمتلكها الحيوانات 

العديد من الحيوانات والنباتات ثنائية الصبغيات ، ولكن ليس كل منهم يحتوي على 46 في المجموع ، على سبيل المثال البعوض لديه عدد مزدوج الصبغيات يحتوي على 6 والضفادع بها 26 ، بينما الكائنات الحية الأكثر تعقيدًا بها صبغيات أكثر ، على سبيل المثال ذبابة الفاكهة لديها أربعة أزواج ، نبات الأرز لديه 12 والكلب 39 ، مع استثناءات نادرة جدًا أن الحيوانات التي تحتوي على أعداد مختلفة من الكروموسومات لا يمكن أن يكون لها ذرية.

الكروموسومات الجنسية مقابل الجسيمات الذاتية

يمتلك الأشخاص الطبيعيون وراثيًا زوجًا واحدًا من الكروموسومات الجنسية و 22 زوجًا “يومي” تسمى الكروموسومات. إذا كنت ذكرًا ، فلديك كروموسوم X واحد ، والذي يأتي دائمًا من والدتك ، وكروموسوم Y واحد ، والذي يمكن أن يأتي فقط من والدك ، ولكن إذا كنت أنثى ، لديك اثنان من الكروموسومات X ، والأزواج الـ 22 الأخرى من الكروموسومات متوافقة مع بعضها البعض بغض النظر عن الجنس.

كم عدد الكروموسومات في معظم خلايا الانسان ؟.. ولماذا هو عدد زوجي, كم عدد الكروموسومات في معظم خلايا الانسان ؟.. ولماذا هو عدد زوجي, كم عدد الكروموسومات في معظم خلايا الانسان ؟.. ولماذا هو عدد زوجي, كم عدد الكروموسومات في معظم خلايا الانسان ؟.. ولماذا هو عدد زوجي, كم عدد الكروموسومات في معظم خلايا الانسان ؟.. ولماذا هو عدد زوجي, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى