طب وصحة

كم يستغرق علاج سرطان الثدي؟

كم يستغرق علاج سرطان الثدي؟ هل هناك حالات تتطلب علاجاً أطول؟ هل يمكن الشفاء التام من سرطان الثدي؟ اتبع المقالة عبر موقعي لمعرفة الإجابات.

كم يستغرق علاج سرطان الثدي؟

يعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا بين النساء ، فكم من الوقت يستغرق علاج سرطان الثدي؟

كم من الوقت يستغرق علاج سرطان الثدي؟
تعتمد الإجابة على هذا السؤال على نوع العلاج الذي اختاره الطبيب لعلاج سرطان الثدي. تشمل خيارات العلاج: الجراحة أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو العلاج المناعي أو العلاج الهرموني. يتم اختيار العلاج الأكثر فعالية بناءً على العوامل التالية:

  1. نوع ومرحلة السرطان.
  2. حساسية للهرمونات.
  3. عمر الشخص وصحته العامة وتفضيلاته.

ونعود إلى إجابة السؤال “كم من الوقت يستغرق علاج سرطان الثدي؟” يمكن تفسير الإجابة بالتفصيل على النحو التالي:

1. العلاج الكيميائي

يتم إعطاء المريضة أدوية تستهدف خلايا سرطان الثدي وتدمرها على شكل أدوية تعطى عن طريق الفم أو الوريد ، وتستخدم على نطاق واسع بالإضافة إلى الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الهرموني لزيادة فرص الشفاء أو تقليل خطر تكرار الإصابة بالسرطان.

يُعطى العلاج الكيميائي في دورات ، وتختلف الدورة من مرة في الأسبوع إلى مرة كل ثلاثة أسابيع ، وتختلف مدة العلاج من 3-6 أشهر إذا كان سرطان الثدي في مراحله المبكرة وأكثر من 6 أشهر إذا كان في مراحل متقدمة مراحل.

2. العلاج الجراحي

تعتمد مدة العلاج على عدة عوامل أبرزها نوع الجراحة والتي تشمل:

  • استئصال الكتلة الورمية: يتم من خلاله إزالة الورم وكمية صغيرة من الأنسجة السليمة المحيطة ، ويتم إجراء هذا النوع إذا كان الورم صغيرًا وسهل الفصل عن الأنسجة المحيطة.
  • استئصال الثدي: تزيل هذه الجراحة الحلمة والهالة والأنسجة الدهنية وفصيصات الثدي والقنوات وبعض الجلد والغدد الليمفاوية وعضلات جدار الصدر.
  • استئصال العقد اللمفية: تتم إزالة العقد الليمفاوية المصابة في الإبط لمنع انتشار السرطان من العقد الليمفاوية المصابة إلى باقي الجسم.
  • خزعة العقدة الحارسة: تكتشف هذه الجراحة وجود السرطان في الغدد الليمفاوية.

بشكل عام ، يستغرق شفاء الجلد من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، وتحتاج الغرز الداخلية إلى حوالي ستة أسابيع لتذوب. وتجدر الإشارة إلى أن إصابة الجرح بالعدوى قد تزيد من فترة الشفاء ، وحاجة المريض إلى نوع آخر من العلاج مثل العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي بعد الجراحة يزيد من مدة العلاج.

3. العلاج الإشعاعي

يبدأ العلاج الإشعاعي بعد 3-4 أسابيع من العلاجات الأخرى للثدي ، ويتم إعطاء الشعاع الخارجي مرة واحدة يوميًا لمدة 5 أيام في الأسبوع من 2-10 أسابيع ، ويمكن إعطاؤه بجرعات يومية أو أسبوعية أكبر لتقليل مدة العلاج.

4. العلاج الهرموني

العلاج بالهرمونات هو علاج طويل الأمد ، يُعطى لمدة 5 سنوات على الأقل ، وفي بعض الحالات يُعطى العلاج الهرموني لمدة عام بعد الجراحة.

5. العلاج المناعي

تعتمد مدة العلاج المناعي على الحالة والمضاعفات واستجابة الجسم للمضاعفات.

الحالات التي يستغرق علاجها وقتًا أطول

بعد الإجابة على سؤال “كم يستغرق علاج سرطان الثدي؟” ، يجب ملاحظة أن الحالات المتقدمة من سرطان الثدي تستغرق وقتًا طويلاً للعلاج ، نظرًا للحاجة إلى علاج معقد ، وليس لنوع واحد من العلاج ، كأول تتطلب المرحلة الجراحة بالإضافة إلى واحد أو أكثر من العلاجات التالية: العلاج الإشعاعي أو الهرموني.بينما تتطلب المرحلة الثانية الجراحة والعلاج الكيميائي وواحد أو أكثر مما يلي: العلاج الإشعاعي أو الهرموني أو العلاج الموجه ، وتتطلب المرحلة الثالثة مجموعة من العلاجات الجهازية مثل: العلاج الكيميائي والعلاج الموجه والعلاج الهرموني. ثم العلاج الجراحي إذا كان الورم يستجيب للعلاج الكيميائي ثم العلاج الإشعاعي بعد الجراحة.

بالنسبة لسرطان الثدي في المرحلة الرابعة ، قد تحتاجين إلى العلاج الجهازي بشكل أساسي ، على الرغم من أن الجراحة والعلاج الإشعاعي قد يكونان مناسبين في بعض الحالات.

هل يمكن الشفاء التام من سرطان الثدي؟

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد علاج حالي لسرطان الثدي النقيلي أو سرطان الثدي الذي انتشر إلى أجزاء بعيدة من الجسم ، ولكن بالنسبة للمراحل المبكرة من سرطان الثدي الذي يظل موضعيًا ولا ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ، فهو قابل للعلاج والشفاء بدرجة كبيرة.

99٪ من الأشخاص الذين يتلقون العلاج في المراحل المبكرة يعيشون 5 سنوات أو أكثر بعد التشخيص.

كم يستغرق علاج سرطان الثدي, كم يستغرق علاج سرطان الثدي, كم يستغرق علاج سرطان الثدي, كم يستغرق علاج سرطان الثدي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى