المزيد

كيفية التخلص من الناموس

كيفية التخلص من الناموس

يُمكن التخلص من الناموس بعدة طرق آمنة وفعالة ومن أهمها، ما يلي:

  • استخدام بعض أنواع المبيدات الحشرية المتوفرة بالصيدليات والمتاجر، ولكن يجب التأكد من أنها صحية وآمنة قبل استخدامها.
  • يُمكن استخدام المضارب البلاستيك التي يُمكن من خلالها قتل الناموس وخصوصًا إذا كان منتشرًا بكثرة.
  • ومن أحدث طرق القضاء على الناموس هي استخدام قوة الشفط المتوفرة عبر المكانس الكهربائية للتخلص من الناموس المنتشر في المكان.
  • استخدام أسلاك ذات فتحات ضيقة على النوافذ للحد من دخول الناموس إلى المنزل.

اقرأ أيضًا: القهوة مبخرة ضعيها في الغرفة ستطرد الناموس والبعوض و شنيولة لتنعمي بنوم هادئ

التخلص من الناموس بطرق صحية

وهناك بعض الطرق الطبيعية والصحية الأخرى التي يُمكن من خلالها التعرف على كيفية التخلص من الناموس مثل:

  • استخدام مسحوق نبات اللافندر وسكبه في أرجاء المنزل، كما يُمكن الاعتماد على زيت اللافندر باستخدام قطنة مبللة بالزيت وتمريرها أيضًا على أماكن انتشار ودخول الناموس إلى المنزل.
  • استخدام محلول مصنوع من زيت القرفة، حيث يتم إضافة قطرات من الزيت إلى كأس من المياه، ووضع المحلول في رشاش والبدء في رش جميع أجزاء المنزل وأماكن انتشار الناموس والحشرات.
  • كما أن استخدام نبات السترونيلا من خلال ضعه في أماكن تواجد وانتشار الناموس يؤدي إلى طرد الناموس من المكان نظرًا إلى رائحته القوية والنفاذة.
  • والريحان أيضًا له رائحة قوية جدًا يُمكن من خلالها طرد الناموس من المكان ويمكن هنا استخدام أوراق الريحان أو مسحوق الريحان المجفف في أركان المنزل وعلى النوافذ والأبواب.

طرق لطرد الناموس من البيت

وبالنظر إلى كيفية التخلص من الناموس بطرق صحية؛ نجد بعض الطرق الأخرى الهامة والتي يُمكن استخدامها في البيت، مثل:

  • زرع نبات الأفسنتين يؤدي إلى تصاعد رائحة قوية ولاذعة من شأنها أن تقضي على الناموس وتطرده من المكان بالكامل، وهو من النباتات المعمرة التي يُمكن زراعتها في حديقة المنزل أو على الأسطح.
  • استخدام بعض تطبيقات الجوال المبتكرة أيضًا من شأنها أن تُساعد على طرد البعوض من المكان ومن أشهرها تطبيق Anti-Mosquito Sonic Repeller؛ حيث انه يقوم بإصدار بعض الذبذبات التي تطرد الناموس.
  • تنظيف المنزل بشكل جيد يوميًا والتخلص من الغبار والقمامة وغيرهم من مصادر التلوث من شأنه أن يمنع الناموس من دخول المنزل أيضًا.
  • استخدام الصاعق الكهربائي يؤدي إلى إصدار ذبذبات قوية تصعق الناموس وتُساعد على طرده أيضًا من الغرفة الموضوع بها الجهاز.
  • يُساعد زيت شجرة الشاي على طرد الحشرات، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن هذا الزيت يعمل بشكل اكبر على طرد الناموس والتخلص من الذباب أيضًا.
  • استخدام الليمون وعشبة الليمون ذات الرائحة القوية ووضعها في أرجاء المنزل يُساعد على طرد البعوض من المكان ويمنع عودته مرة أخرى أيضًا.

أضرار البعوض

ما هي الأمراض التي يمكن أن ينقلها البعوض للإنسان؟

كثيرةٌ هي الأمراض الّتي ينقلها البعوض، إما عن طريق اللسع، أو عن طريق الدّم الملوّث، ومن بين هذه الأمراض حمّى الضنك، والملاريا، وسيخصص المقال حديثه بشكلٍ مختصرٍ عن الملاريا، تعريفها، وأعراضها، وأسبابها، وما إلى ذلك، تنتقل الملاريا إلى الإنسان عن طريق لسعة البعوض الحامل للمرض، وأكثرُ المناطق احتضانًا لهذا المرض أفريقيا، ومن أبرز أعراضه: حمّى، شعورٌ بالبرد، صداع، تعبٌ عامّ، وآلامٌ في العضلات والمفاصل، ولا بدّ من مراجعة الطبيب عند الشعور بإحدى هذه الأعراض، لعلاج المرض قبل تطوّره.[*]

وينتقل المرض إما عن طريق اللدغ مباشرة، أو عن طريق الدّم المصاب؛ أيّ من الأمّ لجنينها أو عن طريق نقل الدم من شخصٍ مصابٍ إلى شخصٍ آخر، أو استخدام الإبر المستعملة سابقًا من شخصٍ مصاب، كإبر المخدرات، ومن الممكن أن يكون المرض قاتلًا، وأكثر الفئات العمرية عُرضةً للموت بسبب الإصابة بهذا المرض هم الأطفال تحت سنّ الخامسة؛ وذلك لِما يمكن أن يحصل من مضاعفاتٍ لهذا المرض، كفشل الأعضاء، وصعوبةٍ في التنفس، وفقر الدّم، وغير ذلك.[*]

كيفية التخلص من الناموس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى