المزيد

كيفية التخلص من صوت صرير الأرضيات الخشبية

الأرضيات الخشبية بكل أنواعها قد تصدر صوت صرير، ويكون صوت الصرير عالٍ ومزعج خصوصاً في هدوء الليل، وقد تكون الأرضيات الحادة والسلالم المزعجة في المنازل القديمة تصدر أصوات الصرير أكثر من المنازل الأحدث، ومع ذلك فإنّ المنازل الحديثة غير مستثناة منه، حيث يمكن العثور على هذه الضوضاء المزعجة في المنازل في أي عمر مع أي نوع من الأرضيات الخشبية.

 

كيفية التخلص من صوت صرير الأرضيات الخشبية:

 

غالباً ما تكون الأرضيات الخشبية غير المفروشة سبب الصرير المزعج ولكن حتى الغرف المفروشة بالسجاد، يمكن أن تكون صاخبة إذا لم تكن الأرضية السفلية المصنوعة من الخشب الرقائقي ملتصقة بقوة بالدعامات. ولحسن الحظ يعد إسكات صوت صرير الأرضيات أمراً بسيطاً وغير مكلف نسبياً، وعادة ما يمكن إكماله في أقل من 10 دقائق باستخدام إحدى هذه الطرق:

 

استخدام حشوات لتعبئة الفجوات والفراغات:

 

يكون حل مشكلة صرير الأرضيات أسهل بكثير إذا كان بالإمكان الوصول إلى المساحة المتواجدة أسفل الأرضية عبر الطابق السفلي، حيث يمكن الذهاب إلى أسفل الغرفة التي تصدر أرضيتها صوت الصرير، وطلب من شخص ما يمشي ببطء ذهاباً وإياباً عبر الأرض، نستمع جيداً، وبمجرد أن نسمع الصرير نطلب من الشخص التوقف والتراجع في المكان المحدد مرة أخرى.

 

وبعد تحديد الموقع الدقيق لصوت الصرير، نستخدم مصباحاً يدوياً لمعرفة ما إذا كانت هناك فجوة بين دعامة الأرضية العلوية والجانب السفلي للطابق السفلي، (وقد نضطر إلى إزالة بعض المواد العازلة للحصول على رؤية واضحة) فإذا كانت هناك فجوة مرئية مهما كانت صغيرة فنقوم بوضع بعض الغراء على لوح خشبي رفيع ونضعه في الفجوة.

 

لا يجب الدق على اللوح الخشبي، وكذلك يجب الحرص على عدم دفعه بعيداً، لأنّ ذلك قد يرفع الأرضية السفلية عن طريق الخطأ مما يؤدي إلى ظهور سنام في الأرضية في الأعلى، الغرض من الرقاقة (اللوح الخشبي) هو مجرد ملء الفراغ ومنع الأرضية من التحرك لأعلى ولأسفل، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى إيقاف صوت الصرير.

 

نكرر العملية المذكورة أعلاه لإدخال الحشوات في الفجوات في أماكن أخرى تخرج صوت الصرير، ونتأكد من فحص جميع المناطق، وبمجرد أن يجف الغراء تماماً نقوم بقص الحشوات المتدفقة.

 

سد الفتحات الطويلة باستخدام لاصق البناء:

 

إذا كان هناك فجوة طويلة تمتد بطول دعامة الأرضية الخشبية فلن يكون من المنطقي تثبيت سلسلة كاملة من الحشوات كما فعلنا في السابق، بدلاً من ذلك نملأ الفجوات الطويلة والشقوق والفراغات بكمية سميكة من لاصق البناء سريع التثبيت، ونستخدم مسدس السد لدفع المادة اللاصقة مباشرة إلى الفراغ بين أعلى الرافعة والجانب السفلي للأرضية السفلية.

 

نتحقق من وجود فجوات على جانبي الرافعة، فإذا وجدت فجوة في الجانب الآخر نملأها بمادة لاصقة أيضاً وبمجرد أن تتصلب المادة اللاصقة فإنها تمنع الحركة في الأرض وتوقف صوت الصرير.

 

ملاحظة: يمكن شراء لاصق البناء، مسدس السد، الغراء، الرقائق الخشبية الصغيرة وأي مادة نحتاجها لإيقاف الصرير من الأسواق والمحلات التجارية الخاصة بالبناء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى