طب وصحة

كيفية حساب كتلة الدهون في الجسم على نحو دقيق وسهل

نسبة الدهون في الجسم هي نسبة كتلة الدهون في الجسم إلى إجمالي وزن الجسم. تعتبر نسبة الدهون في الجسم مفيدة لتقييم تكوين الجسم لأن مؤشر كتلة الجسم يعتمد فقط على الطول والوزن ولا يمكن أن يأخذ في الاعتبار تكوين الجسم. ونتيجة لذلك، قد يقع الأشخاص ذوو كتلة العضلات العالية أو قصر الطول في فئة الوزن الزائد أو السمنة، على الرغم من تمتعهم بصحة جيدة نسبة الدهون في الجسم.

مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم هو عملية حسابية بسيطة تستخدم طول الشخص ووزنه على النحو التالي: مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوجرام / الطول بالمتر المربع.
وإذا كان مؤشر كتلة جسمك 25.0 أو أكثر، فأنت تعاني من زيادة الوزن، بينما يتراوح النطاق الصحي بين 18.5 و 24.9 وينطبق مؤشر كتلة الجسم هذا على معظم البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عامًا، باستثناء النساء الحوامل والرياضيين.
يعد قياس نسبة الدهون في الجسم بالإضافة إلى مؤشر كتلة الجسم أفضل طريقة لتقييم تكوين جسم الشخص. في السابق، كان قياس كتلة الدهون في الجسم أمرًا صعبًا، مما أدى إلى الاعتماد على مؤشر كتلة الجسم. ومع ذلك، فإن توافر طرق غير جراحية لتقييم دهون الجسم، مثل تقييم المعاوقة الكهربائية الحيوية (BIA) وقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة (DEXA)، جعلها أكثر سهولة. ما رأيك في النظر إلى حساب نقاط النظام الغذائي للمرأة للوصول إلى وزنك المثالي؟

قياس نسبة الدهون في الجسم

يعد قياس الوزن الكلي للجسم (كتلة الجسم) أمرًا بسيطًا، إلا أن قياس كتلة الدهون في الجسم أكثر تعقيدًا ويتطلب معدات خاصة. تعتبر المعاوقة الكهربائية الحيوية (BIA) وقياسات امتصاص الأشعة السينية ثنائية الطاقة (DEXA) قياسات عملية وغير جراحية ودقيقة وموثوقة لهذا الغرض.
يمكن استخدام المسام لقياس طيات الجلد في المواقع الرئيسية، والتي يمكن بعد ذلك استقراءها لتقدير نسبة الدهون في الجسم. ومع ذلك، تفتقر هذه الطريقة إلى دقة واتساق القياس وعدم القدرة على تقييم الأنسجة الدهنية الداخلية.
يمكنك حساب كتلة الدهون في جسمك من خلال معرفة كتلة الدهون في جسمك على أحد المقاييس السابقة ثم القيام بما يلي:
الخطوة 1: اضرب الطول بنفسك، على سبيل المثال: (1.72 × 1.72 = 2.96)
الخطوة الثانية: قسّم كتلة الدهون في جسمك على 2.96.

تقليل نسبة الدهون بالجسم دون فقدان كتلة الدهون

النسبة المئوية للدهون في الجسم هي مقياس إجمالي كتلة الدهون مقسومة على الوزن الإجمالي للجسم، لذلك فهي ليست في حد ذاتها مقياسًا لإجمالي كتلة الدهون.
إذا حافظت على كتلة الدهون في الجسم وزدت من إجمالي وزن الجسم، فسيكون هناك انخفاض في نسبة الدهون في الجسم، على الرغم من أنه لن يكون هناك تغيير في كتلة الدهون في الجسم.
على سبيل المثال:
– المرأة التي تزن 65 كجم ولديها 25٪ دهون جسمها كتلة دهون 15 كجم.
– إذا أضافت 2 كجم من الماء إلى وزن جسمها (حاليًا 67 كجم) مع الحفاظ على كتلة الدهون في جسمها (15 كجم)، فإن نسبة الدهون في جسمها ستنخفض من 25 إلى 24.2٪.
على الرغم من أنه ليس تغييرًا كبيرًا، إلا أنه مهم ومثالي إذا كنت تريد أن تفقد 0.8 ٪ من إجمالي دهون الجسم دون اتباع نظام غذائي أو ممارسة الرياضة. ما رأيك في معرفة المزيد عن طرق الحفاظ على لياقتك وصحتك بعد سن الأربعين؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى