المزيد

كيفية زراعة فاكهة الكالاباش الخياري

نبذة عن الكالاباش الخياري:

 

يأتي نبات الكالاباش (Lagenaria siceraria) في عدة أشكال ويمكن أن يصل طوله إلى 3 أقدام، و هو نبات سنوي سريع النمو، كما يُعرف أيضًا باسم القرع الزجاجي، وغالبًا ما تشكل فاكهة الكالاباش الناضجة شكل الزجاجة (bottle gourd) من حيث المظهر والوظيفة، كما يمكن زراعة أصناف قرع الكالاباش الصالحة للأكل، ولزهورها وأوراقها وفاكهتها الصغيرة، كما يكون لها نكهة حلوة بعض الشيء وقوام هش عند طهيها، وتعتبر فاكهة الكالاباش الصغيرة مثالية للشوربات والكاري، كما يمكن زراعة هذه النباتات في الأجواء الباردة أيضًا ولكنها ستحتاج إلى الكثير من التحضير والعناية.

 

كيفية زراعة نباتات الكالاباش الخياري:

 

1. يجب تجهيز منطقة بها تربة جيدة التصريف تحت أشعة الشمس الكاملة، مع تغطية المنطقة بطبقة 2 بوصة من السماد العضوي أو السماد المتخمر جيدًا، مع إضافة المادة العضوية أثناء حرث التربة لعمق يتراوح من (6 إلى 8) بوصات.

 

2. يتم زراعة بذور نبات الكالاباش الخياري بعد زوال خطر الصقيع ودفء التربة إلى 60 درجة فهرنهايت على الأقل، حيث يتم إنشاء تلال منخفضة وواسعة عن طريق رمي التربة لأعلى حوالي 8 بوصات، ومن ثم يتم مزج (1-2) ملعقة كبيرة من السماد الكامل، ومن ثم تُزرع كل أربع إلى ست بذور في كل تلة، ويتم وضعها في دائرة، مع وجود البذور على بعد حوالي 5 بوصات وعمق بوصة واحدة، من ثم يتم إنشاء تلال من (4 إلى 6) أقدام.

 

3. يجب تزويد الماء لنباتات الكالاباش أسبوعياً، عن طريق وضع الخرطوم المعتاد بالقرب من النباتات، ورش بالمياه حتى تصبح التربة رطبة حتى عمق (6 إلى 8) بوصات.

 

4. يتم ترقيق الشتلات بمجرد أن يكون لديهم ثلاث أوراق حقيقية على الأقل، كما يتم سحب جميع النباتات الصحية الكبيرة باستثناء اثنين إلى ثلاثة في كل تل.

 

5. يتم وضع المهاد حول النباتات للمساعدة في الاحتفاظ برطوبة التربة والحفاظ على الأعشاب الضارة.

 

6. يتم تسميد النباتات بملعقة كبيرة من نترات الأمونيوم لكل تلة بمجرد أن يبدأ الإزهار، كما يُوضع ملعقة كبيرة أخرى من نترات الأمونيوم بعد ثلاثة أسابيع.

 

7. يتم التقليل من سقي هذا النبات بعد ثبات الثمار، وبحلول هذا الوقت، يجب أن يكون للنباتات أنظمة جذر واسعة النطاق، والتي تسمح لها بتحمل الظروف الجافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى