طب وصحة

كيفية علاج حكة الجسم في المنزل

تحدث حكة الجلد لأسباب عديدة ، بين الجفاف أو الحساسية أو لدغات الحشرات ، وربما نتيجة الإصابة ببعض الأمراض. يمكن علاج حكة الجسم عادة في المنزل في معظم الحالات. تستخدم العلاجات المنزلية أيضًا كعوامل مساعدة إلى جانب علاج السبب الكامن وراء الحكة.

تتناول هذه المقالة عبر موقعي كيفية علاج حكة الجسم بشكل طبيعي بطرق سهلة وبسيطة في المنزل ، ومتى يجب زيارة الطبيب.

علاج حكة الجسم في المنزل

فيما يلي أفضل الطرق الفعالة لعلاج الحكة في الجسم في المنزل:

الكمادات الباردة

ينتقل الإحساس بالحكة والبرد من خلال الألياف العصبية نفسها ؛ لذلك فإن استخدام الكمادات الباردة في تنشيط الأعصاب والتغلب على الرغبة في الحكة.

بالإضافة إلى ذلك ، تساهم الكمادات الباردة في علاج حكة الجسم بعد إزالة الشعر وحروق الشمس عن طريق تقليل الالتهاب المصاحب للحكة.

تتضمن طرق علاج حكة الجلد في المنزل باستخدام تبريد الجلد ما يلي:

  • قم بتشغيل ماء الصنبور البارد على المنطقة المصابة أو ضع منشفة باردة ونظيفة على الجلد.
  • خذ حمامًا باردًا.
  • اصنع كمادات ثلج جاهزة للاستخدام أو بوضع مكعبات ثلج في كيس بلاستيكي وضعها على المنطقة المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق. قد تساعد هذه الطريقة في علاج حكة الجسم المفاجئة في المنزل.

وتجدر الإشارة إلى أن الاحتفاظ بالكريمات والمستحضرات المرطبة في الثلاجة يفيد في علاج حكة الجسم في المنزل ، حيث يوفر تبريدًا مباشرًا عند وضعه على الجلد.

 

حمام دقيق الشوفان

يساعد دقيق الشوفان الغروي على تخفيف الجفاف وعلاج حكة الجسم في المنزل. دقيق الشوفان الغروي هو دقيق الشوفان المطحون جيدًا والذي يمكن إذابته في الماء.

حمام دقيق الشوفان الغروي يخفف الحكة عن طريق:

  • تشكل حاجزًا واقيًا على سطح الجلد وتحبس الرطوبة في الجلد.
  • يقلل من تهيج الجلد لما له من خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
  • تقليل التقشر والجفاف والخشونة وشدة الحكة في الحكة الخفيفة إلى المتوسطة.

أخذ حمام دقيق الشوفان مفيد في علاج الحكة في جميع أنحاء الجسم عندما ينتشر الطفح الجلدي. كما أنه يساعد في علاج حكة الجسم عند التعرض للشمس. يهدئ حروق الشمس وخلايا النحل ، لكن يجب ألا يتجاوز وقت الاستحمام 15 إلى 20 دقيقة.

تجدر الإشارة إلى أن دقيق الشوفان الغروي متوفر على نطاق واسع في العديد من أنواع الصابون والكريمات والمستحضرات.

المرطبات

تساعد المرطبات من كريمات الجسم والمستحضرات على ترطيب الطبقة الخارجية من الجلد ومفيدة في علاج حكة الجسم في المنزل.

تمنع المرطبات التي تحتوي على شمع العسل وزيت جوز الهند والزيوت المعدنية فقدان الماء من خلال تكوين طبقة رقيقة على الجلد ، بينما تساعد المرطبات التي تحتوي على الجلسرين في إصلاح حاجز الجلد.

يفضل علاج حكة الجسم الناتجة عن الجفاف باستخدام مرطب جيد يحتوي على مرطبات ومطريات ، حيث تعمل المرطبات على سحب الماء إلى الجلد ، بينما تشكل المطريات طبقة واقية على سطح الجلد ؛ مما يساعد على حبس الرطوبة.

يوصى بوضع المرطب مباشرة بعد الاستحمام على بشرة رطبة لتحقيق امتصاص أفضل حيث أن مسام الجلد مفتوحة.

العسل

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات وكذلك خصائص مضادة للالتهابات. مما يجعله من الطرق الفعالة لعلاج حكة الجسم بالمنزل.

يساهم العسل في ترطيب البشرة والتئام الجروح من خلال الحفاظ على بيئة الجرح رطبة وتوفير حاجز وقائي ، كما أن محتواه من الأحماض العضوية يوفر تقشيرًا لطيفًا. أشارت بعض الدراسات التجريبية الصغيرة إلى أن العسل من الطرق الرائعة لعلاج حساسية الجلد والحكة في المنزل ، بما في ذلك دراسة نشرت في يونيو 2017 في مجلة علم المناعة والالتهابات والأمراض ، والتي وجدت أن تطبيق عسل مانوكا على آفات الأكزيما قد تحسن. حالة الجلد وتقليل تهيجها.

النعناع

النعناع من النباتات التي تستخدم في علاج حكة الجسم بالأعشاب. يتم استخراج زيت أساسي منه ، وهو المنثول ، والذي له تأثير تبريد ويمكن أن يساعد في تخفيف الألم والحكة.

أجريت دراسة عام 2012 ونشرت في المجلة الإيرانية للبحوث الصيدلانية ، لمعرفة فاعلية زيت النعناع في علاج الحكة لدى النساء الحوامل ، وأثبتت أن زيت النعناع يخفف الحكة عند النساء الحوامل عند استخدامه مرتين يوميًا لمدة أسبوعين.

وتجدر الإشارة إلى أنه عند استخدام الزيوت الأساسية ، مثل المنثول ، لعلاج حكة الجسم في المنزل ، يجب تخفيفها بزيت ناقل قبل وضعها على الجلد.

 

الصبار

كعلاج منزلي لحكة الجسم ، قد يساعد الصبار في تخفيف أعراض التهاب الجلد التأتبي بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات.

أشارت دراسة نُشرت في مجلة علم الوراثة والهندسة الوراثية في عام 2020 إلى أن الصبار يمكن أن يساعد في علاج الأكزيما ، لكنه يمكن أن يسبب تهيجًا خفيفًا للجلد.

عند استخدام مستحضرات الصبار لعلاج الحكة في الجسم في المنزل ، يوصى باختيار منتج يحتوي على تركيز عالٍ من خلاصة الصبار.

استخدام أجهزة ترطيب الهواء

يساعد استخدام المرطب في توفير بيئة رطبة تقلل من جفاف الجلد والحكة التي يسببها الهواء الجاف ، وهذا مفيد بشكل خاص في علاج حكة الجسم في الشتاء ، حيث يمكن أن تؤدي التدفئة الداخلية إلى جفاف الجلد.

 

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

قد يكون علاج حكة الجسم في المنزل فعالاً في كثير من الحالات ، ولكن يجب استشارة الطبيب في حالة عدم ظهور استجابة للعلاج المنزلي أو ظهور أي من الأعراض التالية:

  • استمرت الحكة لأكثر من أسبوعين أو تزداد سوءًا بانتظام.
  • طفح جلدي أو نتوءات أو تورم غير عادي مصحوبًا بالحكة.
  • علامات العدوى ، مثل الالتهاب أو ناز القروح.
  • تنتشر الحكة في جميع أنحاء الجسم.
  • حكة تزعج النوم.

قد تشير هذه الأعراض إلى مشكلة صحية أساسية تتطلب عناية طبية. قد يوصي طبيبك بكريمات الكورتيزون والأدوية الموضعية لتخفيف الحكة وربما مضادات الهيستامين والأدوية لعلاج السبب الأساسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى