المزيد

كيف أنظم نومي بطرق سهلة وبسيطة

كيف أنظم نومي

يعود السبب في اضطراب النوم وعدم القدرة على تنظيمه إلى اختلال الساعة البيولوجية التي تتواجد في منطقة الهايبوثالاموس المعروفة بمنطقة “تحت المهاد المخية”، تلك المنطقة المنوط بها الشعور بالجوع و ضبط مواعيد الاستيقاظ و النوم وغيرها من باقي الوظائف الفسيولوجية التي يحتاجها الجسم، وفيما يلي خطوات تنظيم النوم للحصول على نوم صحي:

  • الابتعاد تماما عن النوم في ساعات القيلولة، حيث أن ذلك يعطي الجسم شعورا بعدم الحاجة إلى النوم ليلا، لذا فإنه حتى وإن كنت تشعر بالتعب خلال هذا التوقيت فلا تلجأ للنوم، واستعن بالتمارين الرياضية لمحاولة الحصول على النشاط وطرد الإحساس بالنوم.
  • تحديد موعد معين للذهاب إلى السرير، وينصح الخبراء بالتدرج في الذهاب إلى النوم مبكرا، بحيث يتم الذهاب إلى السرير قبل الموعد المحدد لمحاولة الدخول في النوم مبكرا.
  • الالتزام والحسم مع النفس فيما يخص الابتعاد عن السهر ومسبباته، والالتزام التام بالمواعيد المحددة للذهاب إلى النوم، فعدم القدرة على الانضباط في هذا الشأن يؤدي إلى اختلال الساعة البيولوجية.
  • إغلاق جميع الأجهزة الكهربائية أو الأدوات التي من شأنها التشجيع على السهر، فمثلا قم بالتوقف عن مشاهدة التلفاز و أغلقه، وغير ذلك من أجهزة التحقق من وصول البريد الإلكتروني، و الهاتف الذكي.
  • الالتزام بعمل روتين يوم يقبل النوم، فينصح بأخذ قسط من الراحة قبل الدخول إلى النوم من أجل الحصول على الاسترخاء، مثل عمل إضاءة خافتة في المنزل والجلوس مسترخيا، أو التشمشية الخفيفة بدون التفكير في أي شيء، فذلك من شأنه التشجيع على الدخول في النوم سريعا بحلول موعد النوم المحدد ومن ثم القدرة على الاستيقاظ مبكرًا.
  • التجهيز للنشاط الصباحي المتطلب القيام به، فمثلا إذا كان النشاط هو الذهاب إلى العمل فينصح بتحضير الملابس التي سيتم ارتدائها وجهاز الكمبيوتر الشخصي وغيره من الأدوات التي يتم اصطحابها.

أهمية النوم

يؤكد العلماء أن النوم هو أحد السلوكيات الفسيولوجية التي تأخذ حوالي ثلث عمر الإنسان، ويعتبر من السلوكيات الهامة التي يفعلها الشخص، و ذلك لأن بفضله يحصل الجسم على العديد من الفوائد، وأبرزها ما يأتي:[*]

  • تقوية القدرة على التعلم.
  • زيادة القدرة الاستيعابية و التركيز و الانتباه.
  • تحسين جودة وقت اليقظة والاستمتاع بكافة الأنشطة التي تتم به.
  • تحسين العديد من العمليات المرتبطة بالهرمونات، حيث أنه خلال ساعات النوم الأولى يتم إفراز هرمون النمو وهرمون الكورتيزول.
  • يعزز من الهدء النفسي وتحسين الصحة النفسية بشكل كامل.

عدد الساعات الكافية من النوم

تختلف عدد ساعات النوم الكافية وفقا للمرحلة العمرية، و ذلك على النحو التالي:

  • المراهقون من 14 إلى 17 عام تبلغ عدد ساعات نومهم الكافية 10 ساعات يوميًا.
  • البالغون من سن 18 حتى 64 سنة تتراوح عدد الساعات الكافية من اليوم بالنسبة لهم ما بين 7 إلى 9 ساعات يوميا.
  • كبار السن فيما فوق 65 سنة يحتاجون ما يتراوح بين 7 إلى 8 ساعات يوميا.

شاهد أيضااسئله عامه صعبه واجوبتها

فوائد وأهمية النوم

لم يكن النوم يلقى أهمية عند الأطباء في الماضي ولكن مع تقدّم العلم أصبحت أهميّته واضحة لصحة الجسم، فعلا سبيل المثال أثبتت الدراسات أن الشخص الذي ينام لأقل من 6 إلى 7 ساعات كل ليلة فهو أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض، وفي ما يأتي بعض من فوائد وأهمية النوم:[*]

يحافظ النوم على صحّة القلب، حيث أن قلّة النوم قد تزيد من إرتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم مما قد يؤدي سلبًا على صحة القلب.
يساعد النوم على الوقاية من السرطان، حيث أثبتت الدراسات أن هرمون الميلاتونين الذي يفرز أثناء النوم قد يحمي من خطر الإصابة بالسرطان.
النوم يقلل من التوتر، فقلة النوم تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم وزيادة إفراز هرمونات التوتر، وقد يعاني بعض الأشخاص من قلة النوم بسبب التوتّر.
يساعد النوم الجسم للمحافظة على وزنه، فالنوم لساعات كافية ينظم إفراز الهرمونات المسؤولة عن الشهيّة.

كيف أنظم نومي بعد السهر, كيف أنظم نومي بعد رمضان, كيف أنظم نومي في رمضان, كيف أنظم نومي مع طفلي الرضيع, كيف أنظم نومي في الليل, كيف انظم نومي عالم حواء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى