طب وصحة

كيف اعرف فصيلة دمي .. انواع فصائل الدم

كيف اعرف فصيلة دمي ؟،إن هناك اهتمام كبير من قبل بعض الاشخاص في العالم لمعرفة فصائل دمهم، فلكل شخص منا فصيلة دم قد تختلف عن الآخر، وتكمن أهمية معرفة فصيلة الدم في حالات العلاج او في حالات التبرع بالدم، وفي هذا المقال سنتحدث عن فصائل الدم وأنواعه وطرق معرفة فصيلة الدم.

ما هي فصيلة الدم

يدور الدم في أجسامنا وينقل المواد الأساسية مثل الأكسجين والمواد المغذية إلى خلايا الجسم، كما أنه ينقل نفايات التمثيل الغذائي بعيداً عن تلك الخلايا نفسها، ولا يوجد بديل عن الدم، ولا يمكن صنعه أو تصنيعه، والمتبرعون بالدم هم المصدر الوحيد للدم للمرضى الذين يحتاجون إلى نقل الدم، كما وإن هناك أربعة مكونات أساسية للدم عند الإنسان:

  • خلايا الدم الحمراءتمثل خلايا الدم الحمراء 40٪ إلى 45٪ من حجم الدم، ويتم إنتاجها من نخاع العظم بمعدل أربعة إلى خمسة مليارات في الساعة، ولديهم دورة حياة تقارب 120 يوماً في الجسم.
  • الصفائح الدمويةهي جزء مذهل من الدم، والصفائح الدموية هي أصغر خلايا الدم لدينا وتبدو حرفياً مثل الصفائح الصغيرة في شكلها، وتتحكم الصفائح الدموية في النزيف، فمثلا عند حدوث جرح سترسل الاوعية الدموية إشارة، وتتلقى الصفائح الدموية هذه الإشارة وتنتقل إلى المنطقة وتتحول إلى تشكيلها النشط، وتنمو مخالب طويلة لتتصل بالوعاء وتشكل مجموعات لسد الجرح حتى يشفى.
  • بلازما الدمالبلازما هي الجزء السائل من الدم، والبلازما صفراء اللون وتتكون في الغالب من الماء، ولكنها تحتوي أيضاً على البروتينات والسكريات والهرمونات والأملاح، وأنه ينقل الماء والعناصر الغذائية إلى أنسجة الجسم.
  • خلايا الدم البيضاءعلى الرغم من أن خلايا الدم البيضاء، تمثل حوالي 1٪ فقط من الدم، إلا أنها مهمة جداً، حيث إن خلايا الدم البيضاء ضرورية لصحة جيدة وللحماية من الأمراض، ومثل خلايا الدم الحمراء يتم تكوينها باستمرار من نخاع العظام، وتتدفق عبر مجرى الدم وتهاجم الأجسام الغريبة، مثل الفيروسات والبكتيريا، كما ويمكنهم حتى ترك مجرى الدم لتمديد المعركة إلى الأنسجة.

يتم تحديد أنواع الدم وفصائله من خلال وجود أو عدم وجود مستضدات معينة، والمواد التي يمكن أن تؤدي إلى استجابة مناعية إذا كانت غريبة على الجسم، ونظراً لأن بعض المستضدات يمكن أن تحفز الجهاز المناعي للمريض على مهاجمة الدم المنقول، فإن عمليات نقل الدم الامنة تعتمد على تصنيف الدم الدقيق والمطابقة التبادلية.

كيف اعرف فصيلة دمي

تتحدد فصيلة الدم بالوراثة من الوالدين، ويعتقد الكثير أنه من الممكن معرفة فصيلة الدم من دون تحليل، ولكن هذا غير صحيح، إذ لا يمكن الكشف عن فصيلة الدم إلّا من خلال التحليل المخبري للدم، حيث يتم أخذ عينة من الدم واختبارها لتحديد نوع الدم، ويتم إجراء فحص الدم حتى تتمكن من التبرع بالدم بأمان أو تلقي نقل الدم، ولكن في بعض الدول العالمية يتم تضمين المعلومات الخاصة بفصيلة الدم للمواطن من خلال بطاقة الرقم القومي أو بطاقة الهوية، وفي بعض الدول الأخرى يتم فحص نوع دم الاطفال منذ ولادتهم ليتم كتابتها على شهادة الميلاد.

وتشكل فصيلة الدم أهمية كبرى سواء في الحالات الخطرة التي تحتاج إلى نقل دم فوري في الحوادث والإصابات الخطيرة، والانتظار حتى ظهور نتيجة الاختبار قد تهدد حياة المريض، إن إدراج هذه المعلومات في شهادة الميلاد او الهوية الشخصية قد تعمل بشكل كبير على إنقاذ حياة الشخص في حالات الطوارئ.

أنواع فصائل الدم

هناك ثمانية أنواع رئيسية للدم ولكن بعضها نادر جداً، والبعض الأخر كثير الانتشار، وتوضح القائمة أنواع فصائل الدم:

  • +O (بالإنجليزية: O positive)
  • -O (بالإنجليزية: O negative)
  • +A (بالإنجليزية: A positive)
  • -A (بالإنجليزية: A negative)
  • +B (بالإنجليزية: B positive)
  • -B (بالإنجليزية: B negative)
  • +AB (بالإنجليزية: AB positive)
  • -AB (بالإنجليزية: AB negative)

وبهذا نكون قد أجبنا عبر موقعي على سؤال كيف اعرف فصيلة دمي، وايضاً وضحنا ما هو الدم ومما يتكون، كما وذكرنا جميع أنواع الدم الثمانية.

المراجع

What is Blood
Blood types
How the Test is Performed

كيف اعرف فصيلة دمي .. انواع فصائل الدم, كيف اعرف فصيلة دمي .. انواع فصائل الدم, كيف اعرف فصيلة دمي .. انواع فصائل الدم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى