صحة القلب والشرايينطب وصحة

كيف يؤثر الاكتئاب على صحة القلب وما سبل الوقاية

كيف يؤثر الاكتئاب على صحة القلب وما سبل الوقاية: أكد العلم في السنوات الأخيرة أن الحالة النفسية لها تأثير أكبر على صحة الجسم مما كنا نعتقد، مما أدى إلى عدد من الدراسات الطبية المختلفة، والتي يتفق معظمها على أن اضطرابات الصحة العقلية تؤثر على جميع أجزاء الجسم. ولعب الجسم دورًا في إحداث المرض أو تأخير الشفاء، وليس السيطرة عليه.

من حيث زيادة الوعي والتركيز على صحة المرأة، سنتعلم معًا عزيزتي القارئة عن أحد أهم آثار الصحة النفسية على الجسم، ألا وهو أن الاضطرابات النفسية يمكن أن تؤثر سلبًا على القلب لأنها تسبب أمراض القلب الخطيرة وكيف للسيطرة عليه، نتعلم ما يلي.

تأثير الاكتئاب على صحة القلب

لمعرفة المزيد عن تأثير اضطرابات الصحة النفسية على القلب، إليك المعلومات التي جمعناها من أهم المواقع الطبية المتخصصة، وهي:

  • من تأثير الاكتئاب على صحة القلب يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50٪ لدى الأشخاص المصابين به.
  • من تأثير الاكتئاب على صحة القلب أنه يرتبط بالعديد من التغيرات الفيزيولوجية المرضية التي تسبب أمراض القلب، بما في ذلك زيادة الالتهاب في بطانة الشريان.
  • تؤدي تأثير الاكتئاب على صحة القلب إلى زيادة تخثر الدم مما يؤثر على الدورة الدموية وبالتالي حدوث النوبات القلبية.
  • ثبت طبيا أن الاكتئاب والتوتر والقلق حالات نفسية تسبب اختلالات هرمونية وعصبية في الجسم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • طبياً، من المعروف أن القلق والاكتئاب من الاضطرابات النفسية التي تزيد من آلام القلب، خاصة بعد جراحة القلب. يزيد الاكتئاب من شدة الألم والتعب العام بعد العملية.
  • يزيد الاكتئاب من الالتهابات في الجسم، ويمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى تصلب الأوعية الدموية وتكوين الترسبات في الشرايين، مما يؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية.
  • عندما تعاني المرأة من الحزن أو الاكتئاب أو القلق أو التوتر، يرتفع معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى القلب وينتج الجسم مستويات أعلى من هرمون الكورتيزول المسؤول عن الشعور بالتوتر.
  • بمرور الوقت، يمكن أن تؤدي هذه التأثيرات إلى أمراض القلب، بما في ذلك قصور القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

طرق لمنع تأثير الاكتئاب على صحة القلب

جوهر موضوعنا إليكم كيفية تأثير الاكتئاب على صحة القلب التي نعاني منها أو نتعرض لها من وقت لآخر، سواء كانت عرضية أو مزمنة، وهذا هو التالي عزيزي القارئ.

  • النصيحة الأولى والأكثر أهمية هي أن تفهم نفسك جيدًا وتتعرف على حالتك العقلية، ومعرفتها من خلال الأعراض التي تعاني منها يساهم في معرفة كيفية السيطرة عليها.
  • يمكنك استشارة الأشخاص الموثوق بهم المقربين منك حول أمور الحياة، مما يساعد في حل المشكلات التي تسبب الاضطرابات النفسية.
  • يعد تعلم التفكير بشكل صحيح وحل المشكلات وتحديد الأولويات من أهم الأشياء للتخفيف من تأثير المشكلات في الحياة العامة والمهنية على الصحة.
  • يمكن أن تساعدك الرياضة والنشاط البدني والهوايات والمشي لمسافات طويلة على التخلص من ضغوط الحياة وتأثيرها السلبي على الصحة العقلية.

أخيرًا، والأهم من ذلك، يجب أن ترى طبيبًا متخصصًا عندما تشعر أن أيًا من اضطراباتك العقلية تتفاقم، حيث يمكنه فقط تشخيص الحالة ووصف العلاج بشكل صحيح.

بحث يربط بين الصحة النفسية وصحة القلب

وجدت دراسة جديدة من جامعة جونز هوبكنز أن الشباب الذين يعانون من الاكتئاب أو الإحباط، وكذلك التوتر والقلق، هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تأتي النتائج بعد أن حلل الباحثون بيانات أكثر من نصف مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و 49 عامًا، وفقًا لموقع Times of India الإلكتروني.

قال الدكتور جاريما شارما، الأستاذ المساعد للطب بجامعة جونز هوبكنز والمؤلف الرئيسي للدراسة: “عندما تكون متوترًا أو قلقًا أو مكتئبًا، قد تشعر بالتعب وترتفع معدلات ضربات قلبك وضغط الدم”.

من الجدير بالذكر أنه من المهم العناية بالصحة العقلية وصحة القلب ؛ إن الارتباط بين الاكتئاب وأمراض القلب على مفترق طرق لأن الاكتئاب يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويعاني المصابون بأمراض القلب من الاكتئاب. على أي حال، يجب عليك استشارة طبيب متخصص.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى