العلوم

كيف يبرد الفخار الماء

كيف يبرد الفخار الماء

كوب من الماء من الفريزر لا يمكنه أبدًا التغلب على العطش مثل ما يفعله الماء الناتج عن الأوعية الفخار، يبرد الفخار الماء بسبب عملية التبخر، يحتوي وعاء الفخار على مسام صغيرة في السطح ويتبخر الماء بسرعة كبيرة من خلال هذه المسام.

نتيجة لعملية التبخر هذه، يتم فقد حرارة الماء داخل الإناء، مما يقلل من درجة حرارة الماء، هذه هي الطريقة التي نحصل بها على الماء البارد من الإناء الفخاري الذي يكون بدرجة الحرارة المناسبة تمامًا خلال أي موسم على مدار العام.

أفضل مثال معروف هي الحاوية الخزفية الغير مصقولة حيث تبرد المشروبات عن طريق التبخر، يمكن العثور على حاويات شراب مماثلة في بلدان البحر الأبيض المتوسط، وفي أسبانيا، وكذلك في المكسيك (حيث تُعرف باسم “búcaro”) وفي شبه القارة الهندية (حيث يُطلق عليها “ghara” أو “matka” أو “Suhari”)، في جمهورية مصر العربية تسمى القلة.

وقد بدأ الناس في استخدام الآونة الفخارية في أوروبا قبل ظهور الثورة الصناعية، وقبلها بكثير في بلاد العرب، وفي المناخات الحارة والجافة، استخدم الناس أباريق خزفية مسامية لم تكن قابلة لإعادة الاستخدام فحسب، بل حافظت أيضًا على برودة الماء من خلال الاستفادة من مصادر الطاقة الطبيعية، وهذه هي الأواني الفخارية المعروفة.

وسائل التبريد حديثا

ًعلى الرغم من أن الفكرة الأولى للتبريد قد تكون تكييف الهواء، إلا أن هناك العديد من البدائل التي توفر التبريد مع استخدام أقل للطاقة.

عادةً ما يؤدي الجمع بين العزل المناسب والنوافذ والأبواب الموفرة للطاقة وضوء النهار والتظليل والتهوية إلى إبقاء المنازل باردة مع الحد الأدنى من استخدام الطاقة في جميع المناخات باستثناء المناخات الأكثر سخونة، على الرغم من أنه يجب تجنب التهوية في الأماكن الساخنة، ومن وسائل التبريد الحديثة المراوح، والتكييفات.

  • مراوح للتبريد

في أجزاء كثيرة من البلاد، تكفي المراوح في وضع جيد للحفاظ على الراحة أثناء فترة التبريد، تشمل المراوح الدوارة مراوح السقف ومراوح الطاولة ومراوح الأرضية والمراوح المثبتة على أعمدة أو جدران، تخلق هذه المراوح تأثيرًا باردًا للرياح يجعلك أكثر راحة في منزلك، حتى لو تم تبريده أيضًا عن طريق التهوية الطبيعية أو تكييف الهواء.

  • المبردات التبخيرية

في المناخات الدافئة ذات الرطوبة المنخفضة، يمكن أن تكون المبردات التبخرية استراتيجية تبريد فعالة من حيث التكلفة، في المناطق منخفضة الرطوبة، يوفر تبخير الماء في الهواء وسيلة تبريد طبيعية وموفرة للطاقة، تعتمد المبردات التبخرية، والتي تسمى أيضًا مبردات، على هذا المبدأ، من خلال تمرير الهواء الخارجي فوق وسادات مشبعة بالماء، يتبخر الماء الموجود في الوسادات، مما يقلل درجة حرارة الهواء بمقدار 15 درجة – إلى 40 درجة فهرنهايت – قبل توجيهه إلى المنزل.

  • التكييفات

تعمل مكيفات الهواء مثل الثلاجة، حيث تنقل الحرارة من داخل المنزل إلى الخارج، ثلاثة أرباع المنازل في الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية بها مكيفات هواء.

تستخدم مكيفات الهواء حوالي 6٪ من إجمالي الكهرباء المنتجة في الولايات المتحدة، بتكلفة سنوية تبلغ حوالي 29 مليار دولار لأصحاب المنازل، نتيجة لذلك، يتم إطلاق ما يقرب من 117 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون في الهواء كل عام.

  • تبريد مشع

على الرغم من فعاليته في بعض الظروف، إلا أن التبريد بالإشعاع غير شائع في كثير من الدول، يعمل التبريد بالإشعاع على تبريد الأرضية أو السقف عن طريق امتصاص الحرارة المنبعثة من بقية الغرفة، عندما يتم تبريد الأرضية، غالبًا ما يشار إليها باسم التبريد الإشعاعي للأرضية، عادة ما يتم تبريد السقف في المنازل ذات الألواح المشعة.

على الرغم من أنه من المحتمل أن يكون مناسبًا للمناخات القاحلة، إلا أن التبريد بالإشعاع يمثل مشكلة بالنسبة للمنازل في المناخات الأكثر رطوبة بسبب التكثيف على الألواح عندما تكون درجة حرارتها أقل من نقطة تكثف الهواء في الغرفة.

طرق حفظ الطعام قديماً

لم تكن قديماً فكرة الحفاظ على الطعام من الفساد فكرة مفعلة بشكل كبير، لعدم وجود وسائل متطورة، لكن كانت هناك وسائل بدائية بسيطة للحفاظ على الطعام، ومنها:

  • التجميد في الكهوف والمناطق المجمدة.
  • التخمير، والتخليل للأطعمة.
  • التجفيف والتمليح.
  • تحويلها إلى مربى.
  • التعليب في برطمانات معقمة.

المراجع

Historical Origins of Food Preservation

كيف يبرد الفخار الماء, كيف يبرد الفخار الماء, كيف يبرد الفخار الماء, كيف يبرد الفخار الماء, كيف يبرد الفخار الماء, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى