حياة أسرية

كيف يمكنك التعامل مع الزوج النرجسي؟

يعتبر الزوج النرجسي أو صاحب الشخصية النرجسية من أصعب الأزواج في التعامل معهم ، وبالتالي يواجه شريكه أو زوجته العديد من المشاكل في حياتها الزوجية.

بسبب أنانيته وحبه لذاته وقلة الاهتمام بها ورغباته الكثيرة في الشعور بالحب والانتباه والتقدير دون العطاء ، ولكن ما هو الزوج النرجسي؟ كيف تتعامل الزوجة مع هذا الزوج بشخصيته الصعبة والمعقدة؟ تابع معنا هذا المقال عبر موقعي حتى نتعرف بالتفصيل على الزوج النرجسي وكيف نتعامل معه؟ ما هي النصائح التي يمكن أن تعطى للمرأة للتخفيف من طبيعة هذه الشخصية النرجسية الشديدة؟

 

ما هو الشخص النرجسي؟

النرجسي هو الشخص الأناني الذي يحب نفسه ويحب حب التملك والتملك لمن حوله ، وهو الذي يردد دائمًا كلمة أنا ، وهو الذي يرى نفسه أذكى وأفضل وهو الأول في كل شيء والكر. من حوله هم في أدنى مرتبة ، هذا بالإضافة إلى سوء معاملته السلبية مع زوجته وأطفاله وعائلته وجيرانه وأصدقائه وكل من حوله ، عادة ما يكون لهذا الشخص إحساس مبالغ فيه بأهميته. لذلك فهو يشعر دائمًا بالحاجة إلى الحب والاهتمام واللطف والإعجاب ، على الرغم من افتقاره إلى التعاطف والحنان مع الآخرين. هذا النوع من الشخصية يشعر بالكثير من المعاناة مع نفسه ، حيث يظل فاقدًا للوعي ولا يمكنه قبول النقد من أي شخص. لذلك جمعنا مجموعة من الحلول الصحيحة التي يمكن للمرأة المتزوجة من هذا الشخص النرجسي أن تتبعها حتى تتمكن من التعامل معه.

 

كيف يمكنك التعامل مع الزوج النرجسي؟

1- تعرف على شخصيته

في البداية يجب أن تعرف الزوجة شخصية زوجها وتتأكد منه من خلال عدة مواقف بسيطة أهمها أن هذا النرجسي يفضل دائما أن يشعر بالاهتمام والتقدير وأن يكون محط أنظار الجميع وذلك يحب أن يلقي الضوء عليه في كثير من المواقف ، ويرفض تمامًا ، يستمع إلى انتقادات الآخرين ، ويجد صعوبة في فهم وقبول آراء الآخرين ، حتى لو كان أقرب الأشخاص إليه ، فهو يرى فقط عادة ما يلاحظ نفسه والزوجة مشاعره الأنانية وحب الذات والتملك ، ولا يمكنه أن يشعر بالآخرين أو حتى يفكر فيما يشعرون به بقدر ما يهتم بمشاعره الخاصة.

2- استخدم أسلوب الصراحة معه

من أهم النصائح التي يمكن أن نقدمها لك ، أيتها الزوجة العزيزة ، للتعامل مع الزوج النرجسي هي إخباره بالحقائق. يجب التعامل مع هذا الشخص بطريقة واضحة وصريحة ولكن بدون حدة. يمكنك اختيار الوقت المناسب الذي يكون فيه مزاجه معتدلاً ويوضح صراحة أن طريقته في عدم الاهتمام بك وعدم تقدير مشاعرك تسبب لك حالة من الضيق والحزن ، ستجده في هذه الحالة كطفل صغير. من يشكو لأمه وستعرف منه ما هي أسباب عقدة نفسية التي تحولت معه إلى أنانية وتملك ، وهنا يمكنك التعامل معه بطريقة أعمق وأسهل ، حيث يجب عليك استخدام أسلوب الصراحة مع أنت نفسك ولن تكوني متأكدة أن زوجك شخصية معقدة وصعبة وتتطلب الصبر والجهد في التعامل معه ، فهذا يسهل عليك الأمر كثيرًا.

 

3-تقبلي وجوده في حياتك

رغم الطبيعة الصعبة لزوجك ، يجب أن تشعري بالقبول والرضا في وجوده في حياتك ، خاصة إذا كنت تحبينه. حاولي تقبله وفكرة استمرار وجوده في حياتك وميزي بين المواقف التي تتعرضين لها معه والتي ستسبب لك الكثير من المشاكل والأضرار والابتعاد عنها. وإذا لم تستطع تحمل ذلك فعليك استشارة طبيب مختص لمساعدتك في التعامل مع هذا الشخص ،
وتقبله كما هو.

 

4- غطيه باللطف والحنان

من أهم وأنجح طرق التعامل مع النرجسي التعامل معه بالحب واللطف والاهتمام. هذا الشخص يفتقر دائمًا إلى الشعور بالأمان والاستقرار ويحتاج منك أن تشعر بحبك ورعايتك له حتى يكمل إحساسه بالثقة بالنفس وأنه شخص مرغوب فيه وأن هناك من يحبه ويحتاجه وليس يمكنه العيش بدونه ، فهذه الطريقة تقلل بشكل كبير من أنانيته وتساعده على التغلب على مشاكله النفسية ومجمعاته ، لأنه يحتاج إلى دعم ومساعدة ومن يتفهمه ويدعمه.

كيف يمكنك التعامل مع الزوج النرجسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى