العناية بالوجه

ماسكات الشوفان للعناية بالبشرة الجافة

ماسكات الشوفان للعناية بالبشرة الجافة

ما هو أثر استخدام الشوفان على صحة البشرة؟

فوائد الشوفان للبشرة عديدة لاحتوائه على الزنك والفسفور الذي يعد مهما في تجديد الأنسجة،[*] ويمكن شراء دقيق الشوفان وطحنه في الخلاط واستخدامه على البشرة المتهيجة، فهو يعمل على تخفيف الالتهابات والحكة الناتجة من مشاكل الجلد مثل الصدفية، الأكزيما، الحساسية، وحروق الشمس،[*] وكذلك يحتوي الشوفان بالمقارنة مع الحبوب الأخرى على نسبة عالية من البروتين، والبروتين عبارة عن مجموعة من الببتيدات التي تتكون من الأحماض الأمينية، وتكون هذه الببتيدات سهلة الامتصاص من الأمعاء والبشرة، إليك أفضل الطرق لإدراج الشوفان في روتينك الخاص للعناية ببشرتك الجافة:[*]

1. حمام الشوفان لتجديد بشرة الجسم

1. حمام الشوفان لتجديد بشرة الجسم

أضيفي الشوفان لحمامك ليساعد على تجديد وترطيب خلايا الجسم.

المكونات

1 كوب من الحليب
2 كوب من دقيق الشوفان
ملعقة كبيرة من العسل

طريقة التحضير

قومي بملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ وليس الساخن كي لا يتسبب في نزع الزيوت الطبيعية من الجلد. تضاف كافة المكونات لماء الاستحمام وتترك لمدة ربع ساعة قبل أن تستلقي بداخلها.

2. ماسك العسل والشوفان

2- ماسك العسل والشوفان

يتميز العسل بخواص طبيعية فعّالة لترطيب البشرة الجافة وشديدة الجفاف.

المكونات

½ كوب من دقيق الشوفان
1 كوب من الحليب
ملعقة صغيرة من العسل

طريقة التحضير

يخلط دقيق الشوفان مع كوب من الحليب ويترك حتى دقيقتين ثم تضاف ملعقة كبيرة من العسل. يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه ويترك لبضع دقائق حتى يجف تماماً ثم يفرك جيداً وتشطف البشرة بالماء الفاتر.

3. ماسك الموز والشوفان

3- ماسك الموز والشوفان

يحتوي الموز على نسبة هائلة من العناصر المرطبة، بمزجه مع الشوفان تحصلين على خليط رائع لعلاج كافة مشكلات البشرة الجافة.

المكونات

1 كوب من الشوفان
1 موزة مهروسة
2 ملعقة كبيرة من الحليب الدافئ

طريقة التحضير

يُطحن الشوفان جيداً للحصول على مسحوق ناعم. يخلط دقيق الشوفان الناعم مع الموز المهروس حتى يصبح خليط متجانس مع إضافة كمية مناسبة من الحليب الدافئ. يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه مع التركيز على الأماكن الخشنة من البشرة ويترك لمدة 15 – 20 دقيقة قبل أن يشطف جيداً

4. كريم مرطب للبشرة من الشوفان

4- كريم مرطب للبشرة من الشوفان

جربي تحضير كريم مرطب طبيعي باستخدام الشوفان يمنحك الترطيب العميق مع تأثير يدوم طويلاً.

المكونات

½ كوب من الشوفان
¾ كوب من زيت جوز الهند
5 قطرات من زيت اللافندر العطري

طريقة التحضير

يُطحن الشوفان جيداً للحصول على مسحوق ناعم. يُسخن زيت جوز الهند على النار قليلاً حتى تمام الذوبان ثم يزال من على النار ويضاف مسحوق الشوفان مع التقليب الجيد. تضاف بضع قطرات من زيت اللافندر العطري. يحفظ الخليط الناتج في وعاء نظيف ومعقم للاستخدام اليومي.

فوائد الشوفان للجسم

هذه أبرز فوائد الشوفان التي تعود على الجسم: [*]

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، حيث إنّ جمعية القلب الأمريكية أوصت بشدة بتناول الشوفان لفائدته للقلب.
  • خفض مستوى السكر بالدم وبالأخص لمرضى النوع الثاني من السكري، ويعود ذلك بسبب نسبة الألياف الكبيرة بالشوفان، بالإضافة إلى الكربوهيدرات المعقدة التي تحتاج إلى وقتٍ أكبر للهضم من الكربوهيدرات البسيطة.
  • الحد من خطر ارتفاع ضغط الدم، فالشوفان يعتبر واحد من الأطعمة المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • مكافحة بعض أنواع السرطانات مثل سرطان القولون والمستقيم؛ وذلك لاحتواء الشوفان على كمياتٍ كبيرةٍ من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى خصائص مضادة للالتهابات، ومركّبات تحارب السرطان.
  • علاج الإمساك من خلال تحريك الطعام عن طريق العضلات الملساء في الأمعاء، مما يحفّز عملية الهضم.
  • المساعدة على تخفيف الوزن بكفاءةٍ، حيث إنّ الشوفان يحتوي على سعراتٍ حراريةٍ قليلةٍ بالإضافة إلى الألياف الغدائية التي تزيد الشعور بالشبع والتي يحتاج الجسم وقتاً طويلاً حتى يهضمها.
  • حماية النساء بعد انقطاع الطمث من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو أمراض القلب.
  • إمكانية استهلاكه من قِبل مرضى السيلياك أو المعروف بحساسية الجلوتين، حيث يمكنهم تناول الشوفان لكن بكمياتٍ معتدلةٍ.
  • تحسين جهاز المناعة؛ وذلك لاعتبار الشوفان مصدراً غنياً جداً بالعناصر الغذائية المهمة لبناء قوة جهاز المناعة، حيث إنّ فيتامين E يساعد على تكسير مركبات الدهون المعقدة إلى مركبات أبسط، بينما يساعد فيتامين K على الحفاظ على صحة العظام ويعمل كمخثّر للدم، ويساعد على مكافحة الزهايمر والسرطان.

ماسك الأرز اليابانى وصفة سحرية لتفتيح البشرة فى وقت قصير طريقة عمل قناع الأرز

ماسكات الشوفان للعناية بالبشرة الجافة, ماسكات الشوفان للعناية بالبشرة الجافة, ماسكات الشوفان للعناية بالبشرة الجافة, ماسكات الشوفان للعناية بالبشرة الجافة, ماسكات الشوفان للعناية بالبشرة الجافة, ماسكات الشوفان للعناية بالبشرة الجافة, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى