شعر

ماهو بوتكس الشعر وما هي إيجابيته وسلبياته

ماهو بوتكس الشعر وما هي مميزاته وعيوبه، وما الفرق بينه وبين الكرياتين؟ فالشعر هو عنوان الجمال وتاج المرأة وتؤثر حالة الشعر بشكل كبير في ثقة المرأة بنفسها، ومع تطور العديد من الوسائل التجميلية للشعر على الرغم من أضرارها، فهناك أيضا من يبحث عن الوسائل الأقل ضررا وفي هذا المقال عبر موقعي سيتم الإجابة عن سؤال ماهو البوتكس للشعر.

 

ما هو بوتكس الشعر

هو عبارة عن مرطب عميق يعمل على إعادة بناء بصيلات الشعر من جديد، وذلك من خلال تغيير درجة امتصاص الشعر للفيتامينات، وزيادة اختراق البروتينات والمواد المضادة للأكسدة لبصيلات الشعر، فتعمل على علاجه، وتغير طبيعة الشعر الجديد فتجعله انسيابي وغير مجعد.

أنواع بوتكس الشعر

يوجد العديد من أنواع البوتكس الشعر، فهو يصلح لجميع أنواع الشعر باختلاف بعض الإضافات أو طريقة الاستخدام، فيمكن استخدامه عن طريق الحقن أو عن طريق التمليس، ومن أنواعه ما يلي:

  • البوتكس التجميلي للشعر: حيث يعمل على تجميل الشعر وتقليل التجعد والتموج في بصيلات الشعر، وذلك من خلال تمليس البوتكس على بصيلات الشهر ومن ثم كيه بالمكواة المخصصة للشعر.
  • البوتكس المغذي للشعر: وهو يعمل على تغذية وترطيب الشعر، حيث يحتوي على العديد من المواد المغذية للشعر مثل فيتامين هـ، وزيت الكافيار، وفيتامين ب5، وزيت جوز الهند، وبعض الزيوت العضوية، والنانو كرياتين، والكولاجين المعقد، وحمض الغليوكسيليك الذي يعتبر بديلا آمنا لمادة الفورمالدهايد، ويستخدم هذا النوع من البوتكس عن طريق التمليس على الشعر.
  • حقن البوتكس: وتستخدم لعلاج مشكلة التعرق في فروة الرأس التي يعاني منها بعض الأشخاص، فيتم حقن البوتكس في فروة الرأس لكي تعمل على إيقاف النشاط المفرط للغدد العرقية في فروة الرأس.
  • البوتكس لعلاج الصلع: من المعروف أن مشكلة الصلع تحدث بسبب عدم وصول المواد الغذائية إلى بصيلات الشعر، بما فيها المعادن والفيتامينات المختلفة، فالنقص الشديد في هذه المواد يجعل بصيلات الشعر رقيقة وهشة للغاية، وعند حقن البوتكس في فروة الرأس تؤدي إلى تعزيز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وزيادة حصولها على المواد الغذائية.

 

فوائد البوتكس للشعر

البوتكس هو عبارة عن علاج غذائي للشعر، فهو يحتوي على العديد من المواد الغذائية الضرورية لصحة الشعر، مثل الفيتامينات المتعددة، والأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة، وكل هذه المواد تساعد في استعادة البروتين الطبيعي الموجود بداخل الشعر، مما ينعكس على صحة وحيوية الشعر.

  • يساعد بوتكس الشعر على ترطيبه بشكل عميق، فيعمل على استعادة الشعر لحيويته.
  • يساعد في تنعيم الشعر ويتركه انسيابيا، فيسهل تمشيطه وتصفيفه.
  • يعمل على علاج جفاف الشعر وتقصفه، ويساعد على تقوية البصيلات الرقيقة والضعيفة في الشعر.
  • يعمل على تحفيز نمو بصيلات جديدة للشعر، ولذلك فهو مفيد في علاج حالات تساقط الشعر وحالات الصلع.
  • يستخدم في علاج الشعر الذي تعرض للمواد الكيميائية مثل الصبغات ومواد فرد الشعر التي تحتوي على الفورمالدهايد، فتسبب تلف الشعر، فيعمل على إعادة ترميم الشعر.
  • يتميز بوتكس الشعر باستمرار مفعوله لفترات طويلة تمتد لعدة أشهر، كما أن الأنواع التي تستخدم بالتمليس يمكن استخدامها منزليا بسهولة.

 

الفرق بين بوتكس الشعر والكرياتين

يوجد اختلاف كبير في التركيب الكيميائي بين البوتكس والكرياتين، فالكرياتين يحتوي بشكل أساسي على مادة الفورمالدهايد الكيميائية، وهي من المواد التي تضر الشعر بشكلٍ بالغ، وقد قررت منظمة صحة البيئة وإدارة السلامة والصحة المهنية تصنيف هذه المادة كأحد المواد التي يشتبه في تسببها للأمراض السرطانية.

أما بوتكس الشعر فهو مكون من زيوت طبيعية ومجموعة من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامينات ب15 وزيت الأرجان وزيت جوز الهند وغيرها من المواد التي تغذي الشعر بشكل عميق ولا تسبب أي أضرار لفروة الرأس.

كما أن الكرياتين يستخدم بشكل أساسي بغرض فرد الشعر، ويدوم مفعولة لفترة معينة ومن ثم يعود الشعر إلى طبيعيته المجعدة ولكن أكثر تلفًا، أما بوتكس الشعر فهو يستخدم لعلاج الشعر من خلال الترطيب العميق، فيعمل على إعادة ترميم الشعر التالف واستعادة صحته ورونقه، وهو لا يستخدم لفرد الشعر وإنما يساعد في تحسين مظهره العام ويجعله أكثر نعومة وانسيابية.

يدوم مفعوله لمدة تتراوح بين شهر وحتى ستة أشهر، وخلال هذه الفترة يؤثر في طبيعة بصيلات الشعر حيث يمدها بالعناصر الغذائية التي تحسن من طبيعتها وتساعد في نمو بصيلات جديدة بحالة أفضل، أما الكرياتين فيفقد أثره سريعا إذا ما تعرض إلى درجات الحرارة العالية بشكل متكرر، أو عند استعمال نوع شامبو غير مناسب، وحين يزول أثره يترك الشعر ضعيفا ومجعدا ويعاني من التقصف والتساقط.

يستخدم الكرياتين لفرد الشعر مرة واحدة فقط، حيث يتم وضعه على الشعر ومن ثم كيه باستخدام المكواة حتى تعمل الحرارة على تغلغل مادة الفرومالدهايد بداخل الشعر فتعمل على فرده، أما البوتكس للشعر فيمكن استخدامه بشكل متكرر بمعدل مرة كل أسبوعين أو كل شهر، ويوضع على فروة الرأس بدون الحاجة إلى استخدام الحرارة، فهو يستخدم لغرض علاج وإعادة ترميم بصيلات الشعر ولا يوجد ضرر من تكرار استخدامه للحصول على نتائج أفضل.

 

أيهما أفضل البوتكس للشعر أم الكرياتين

بعدما تعرفنا على مكونات البوتكس ومكونات الكرياتين فيمكن القول بأن الكرياتين لا يستخدم لأغراض علاجية، ويستخدم فقط لفرد الشعر السميك والمجعد، فبمجرد تطبيقه على خصلات الشعر تتركه ناعما وانسيابيا، وذلك لفترة مؤقتة، لا يصلح الكرياتين لأنواع الشعر التالف أو الضعيف أو الذي يعاني من التساقط الشديد، كما لا يصلح استخدامه للأطفال أقل من 12 سنة، ويحذر استخدامه خلال فترة الحمل أو الرضاعة.

أما البوتكس فهو مناسب لجميع أنواع الشعر، وخاصة الشعر التالف والضعيف أو الذي يعاني من أي مشكلة، فهو مكون علاجي في الأساس وليس للفرد، على الرغم من أنه يحن حالة الشعر بشكل كبير من المرة الأولى لاستخدامه، فيصبح أكثر نعومة وانسيابية، ويعالج مشكلة الهيشان والتقصف.

عيوب بوتكس الشعر

بوتكس الشعر يحقق العديد من الفوائد المذهلة نظرًا لكونه يعتمد على الفيتامينات والزيوت الطبيعية في مكوناته، ولذلك فإن أضرار وعيوب استخدامه للشعر تكاد لا تذكر، وهي:

  • إصابة فروة الرأس بالحساسية تجاه أي من المكونات الموجودة في البوتكس، ويختلف ذلك على حسب طبيعة الشخص وإن كان يعاني من الحساسية في المطلق أم لا، ولذلك لابد من قراءة مكونات العبوة قبل شرائها واختيار مكان موثوق به لشراء البوتكس لضمان عدم إضافة أي مواد كيميائية.
  • قد يترك البوتكس فائض من الزيت على فروة الرأس فيجعل ملمسها دهنيًا، وهذا ما قد يسبب الازعاج لبعض الأشخاص، وخاصة انه يوضع مباشرةً على فروة الرأس وليس على الشعر.
  • لا ينصح باستخدام البوتكس للأطفال أقل من ست سنوات، كما يفضل عدم استخدامه خلال فترتي الحمل أو الرضاعة، على الرغم من عدم وجود تحذيرات صريحة إلا أن البعض يفضل تجنب استخدامه في هذه الفترة الحرجة نظرا للتغيرات التي تحدث في جسم المرأة وقد تصاب بالحساسية تجاه أي من مكونات البوتكس حتى وإن لم تكن تعاني منها من قبل.

ماهو بوتكس الشعر يعتبر من أفضل البدائل لمواد الفرد الكيميائية التي انتشرت في الآونة الأخيرة، فالبوتكس آمن تمامًا على جميع أنواع الشعر ولا يسبب أي آثار جانبية حتى بعد انتهاء فترة العلاج به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى