طب وصحة

ما الذي يعيش في مواطن الماء واليابسة

ما الذي يعيش في مواطن الماء؟ سؤال يطرح من قبل طلاب مادة العلوم، وفي هذا المقال سنجيب على هذا السؤال، كما و سنجيب على الكثير من الأسئلة المتعلقة حول السؤال الرئيسي لهذا المقال، مثل ما هو الموطن، وما الذي يعيش في مواطن اليابسة.

ما هو الموطن

هو المكان الذي يعيش فيه المخلوق الحي، وهي منطقة إيكولوجية أو بيئية تعيش فيها أنواع معينة من الحيوانات أو النباتات، كما وأنها البيئة الطبيعية التي يعيش فيها الكائن الحي أو البيئة المحيطة بالنوع والتي يؤثر ويتاثر بها هذا النوع، و موطن الأنواع هو تلك الأماكن التي يمكن أن تجد فيها الأنواع من الطعام والمأوى والحماية والأصحاب من أجل التكاثر، ويتميز الموطن بخصائص فيزيائية وبيولوجية، وقد تشمل العوامل الفيزيائية، على التربة والرطوبة ونطاق درجة الحرارة وشدة الضوء.

وسوف تشمل العوامل الحيوية توافر الغذاء ووجود أو عدم وجود الحيوانات المفترسة، ولكل كائن حي احتياجات معينة من الموائل للظروف التي سينمو فيها، والموطن ليس بالضرورة منطقة جغرافية، بحيث يمكن أن يكون الجزء الداخلي من جذع أو سجل فاسد أو صخرة أو كتلة من الطحالب، وبالنسبة للكائن الحي الطفيلي، يكون موطنه جسم مضيفه، أو جزء من جسم المضيف مثل الجهاز الهضمي مثلاً، أو خلية واحدة داخل جسم المضيف.

ما الذي يعيش في مواطن الماء

إن النباتات والحيوانات مثل بعض الطيور والحيتان والأسماك، تعبش في مواطن الماء، حيث إن الأنهار والجداول والبحيرات والبرك والبحار كلها مواطن مائية، وكذلك الأراضي الرطبة مثل المستنقعات، والتي بها نباتات وأشجار خشبية، والمستنقعات التي ليس فيها أشجار، ايضاً تعتبر مواطن مائية، وأهم هذه المواطن المائية للحيوانات و النباتات والطيور هي:

  • البحيرات: وهي موطن من مواطن العيش العذبة يعيش فيها نباتات وحيوانات تتخذ من الماء سكن لهم.
  • المحيطات و البحاروهي أكبر المواطن التي يعيش فيها مخلوقات حية وفيه ثدييات واسماك.

 

ما الذي يعيش في مواطن اليابسة

مثلما تحتاج بعض الحيوانات إلى موطن مائي للبقاء على قيد الحياة، فإن هناك العديد من الحيوانات التي تفضل العيش على أرض يابسة، فاليابسة فيها مواطن مختلفة كالصحراء، والغابات، والمناطق العشبية والتي يعيش فيها الكثر من الحيوانات، كالجمل في الصحراء، والبقر في المناطق العشبية، والنمور والاسود والأشجار والطيور في الغابات.

وفي ختام هذا المقال ، نكون قد أجبنا عبر موقعي على سؤال، ما الذي يعيش في مواطن الماء، وأجبنا ايضاً على ما الذي يعيش في مواطن اليابسة، كما و عرفنا معنى مفهوم الموطن.

المراجع

Habitat
Freshwater Habitat
Land Habitats

ما الذي يعيش في مواطن الماء واليابسة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى