طب وصحة

ما سبب مرض شاجاز ” شاغاس ” احد الأمراض القاتلة

هل مرض شاغاس قاتل

مرض شاغاس هو مرض قاتل يسببه طفيل البروتوزوا المثقبية الكروزية. ينتقل في الغالب إلى البشر والثدييات الأخرى من خلال ملامسة براز أو بول حشرات الترياتومين (المنقولة بالنواقل). تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 8 ملايين شخص في المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية يعانون من مرض شاغاس ، ومعظمهم لا يعرفون أنهم مصابون ، وإذا لم يتم علاجهم ، فإن العدوى تستمر مدى الحياة ويمكن أن تكون قاتلة.

لا يقتصر تأثير مرض شاغاس على المناطق الريفية في أمريكا اللاتينية حيث يحدث انتقال منقول بالنواقل (الأمراض التي تنتقل عن طريق الحشرات) ، وقد زادت التحركات السكانية على نطاق واسع من المناطق الريفية إلى المناطق الحضرية في أمريكا اللاتينية وإلى مناطق أخرى من العالم. توزيع جغرافي. تغيير علم الأوبئة لمرض شاغاس ، في الولايات المتحدة وفي المناطق الأخرى التي يوجد فيها مرض شاغاس الآن ولكنه غير متوطن ، ويجب أن تركز استراتيجيات المكافحة على منع انتقاله من عمليات نقل الدم ، وزرع الأعضاء ، ومن الأم إلى الطفل (خلقي) في هذا المقال نذكر لكم عبر موقعي سبب حدوث مرض شاجاز ” شاغاس  “.

سبب حدوث مرض شاجاز ” شاغاس  “

مرض شاغاس هو مرض يهدد الحياة وينتج عن طفيلي المثقبية الكروزية ، والذي ينتقل إلى الحيوانات والبشر عن طريق نواقل الحشرات الموجودة فقط في الأمريكتين (بشكل رئيسي في المناطق الريفية في أمريكا اللاتينية) ، ويشار إليه أيضًا بمرض شاغاس (T. cruzi) داء المثقبيات الأمريكي ، سمي مرض شاغاس على اسم كارلوس ريبيرو جستنيان شاغاس ، الطبيب البرازيلي والباحث الذي اكتشف المرض في عام 1909 ، وفي مايو 2019 ، تم الاحتفال باليوم العالمي لمرض شاغاس في 14 أبريل 1909 عندما كارلوس شاغاس تم تشخيص أول حالة إصابة بشرية بالمرض ، وهي طفلة تبلغ من العمر عامين تدعى بيرينيس.

كيف يصاب الناس بمرض شاغاس

يمكن أن يصاب الناس بعدة طرق. في المناطق التي ينتشر فيها داء شاغاس ، تكون الطريقة الرئيسية هي الانتقال من خلال النواقل. نواقل الحشرات تسمى بق الترياتومين. تصاب هذه الحشرات الماصة للدم بمرض شاغاس عن طريق عض حيوان أو شخص مصاب. بمجرد الإصابة ، تنقل الحشرات الطفيليات. يوجد بق الفراش في فضلاته في المنازل المصنوعة من مواد مثل الطين واللبن والقش وقش النخيل. خلال النهار تختبئ الحشرات في شقوق الجدران والسقوف ، وفي الليل عندما ينام السكان تظهر الحشرات لأنها تميل إلى لدغ وجوه الناس. تُعرف حشرات الترياتومين أيضًا باسم “حشرات التقبيل” ، بعد أن تلدغ وتبتلع الدم ، فإنها تتغوط في شكل أنبوب على الشخص ، ويمكن أن يصاب الشخص بالعدوى إذا دخلت طفيليات داء شاغاس إلى براز الحشرة من خلال الأغشية المخاطية أو تشققات في الجلد ، قد يخدش الشخص النائم أو يفرك البراز في الجرح أو العين أو الفم. يمكن أن يصاب الأشخاص أيضًا من خلال:

  • انتقال خلقي (من المرأة الحامل إلى طفلها)
  • نقل الدم
  • زرع الأعضاء
  • استهلاك الطعام غير المطبوخ الملوث بالبراز من حشرات الترياتومين المصابة
  • التعرض العرضي للمختبر.

تعتبر الرضاعة الطبيعية آمنة بشكل عام حتى لو كانت الأم مصابة بمرض شاغاس ، ومع ذلك ، إذا كانت الأم تعاني من تشقق الحلمات أو الدم في حليب الثدي ، يجب عليها ضخ الحليب والتخلص منه حتى تلتئم الحلمتان ويزول النزيف. لا ينتقل مرض شاغاس من شخص لآخر مثل البرد أو الأنفلونزا ، أو من خلال الاتصال العرضي مع الأشخاص أو الحيوانات المصابة.

ما هي علامات وأعراض مرض شاغاس

تأتي الكثير من المعلومات السريرية حول مرض شاغاس من تجربة الأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى في طفولتهم من خلال الاتصال مع الترياتومين ، ويمكن أن تختلف شدة ومسار العدوى الفردية بناءً على عدد من العوامل ، بما في ذلك العمر الذي يكون فيه الشخص. أو الطريقة التي اكتسبها الشخص. عدوى ، أو سلالة معينة من طفيلي الأوليات. هناك مرحلتان من داء شاغاس: المرحلة الحادة والمرحلة المزمنة. يمكن أن تكون كلتا المرحلتين بدون أعراض أو مهددة للحياة:

-المرحلة الحادة

خلال هذه المرحلة التي تستمر خلال الأسابيع أو الأشهر القليلة الأولى من الإصابة ، قد لا تظهر على الشخص أي أعراض أو تظهر عليه أعراض خفيفة ، مثل الحمى والتعب وآلام الجسم والصداع والطفح الجلدي وفقدان الشهية والإسهال والقيء ، وذلك بسبب تتشابه هذه الأعراض مع أعراض الأمراض الأخرى ، فمعظم الناس لا يعرفون أن مرضهم ناتج عن طفيلي من الأوالي ، وقد يكون الطبيب قادرًا على التقاط علامات أخرى للعدوى ، بما في ذلك تضخم طفيف في الكبد أو الطحال أو تورم الغدد أو تورم مكان العض.

عندما يدخل الطفيلي الجسم ، قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بعدوى المرحلة الحادة من تورم في الجفون على جانب الوجه بالقرب من جرح اللدغة أو حيث يتم فرك أنبوب الحشرة عن طريق الخطأ في العين ، وتسمى علامة رومانا ، حتى لو كان الشخص تتطور الأعراض خلال المرحلة الحادة. عادة ما يشعرون بصحة جيدة في غضون بضعة أسابيع أو أشهر ، ولكن إذا لم يتم علاج الشخص بالأدوية المضادة للطفيليات ، فإن العدوى تبقى في الجسم. . القلب) أو الدماغ (التهاب السحايا والدماغ) ، يمكن أن تكون المرحلة الحادة أيضًا شديدة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

-المرحلة المزمنة 

يمكن أن تستمر هذه المرحلة لعقود أو حتى حياة الشخص. في هذه المرحلة ، لا تظهر الأعراض على معظم الأشخاص ، ويتطور ما يقرب من 20 إلى 30 بالمائة من المصابين:

  • مضاعفات القلب، والتي يمكن أن تشمل تضخم القلب، وفشل القلب، وتغير معدل ضربات القلب أو الإيقاع، والسكتة القلبية (الموت المفاجئ)
  • مضاعفات الجهاز الهضمي، والتي يمكن أن تشمل تضخم المريء أو القولون ويمكن أن تؤدي إلى صعوبات في الأكل أو التبرز.

كيف يتم علاج مرض شاغاس

هناك طريقتان للعلاج، يمكن أن تكون منقذة للحياة، وهما:

  • علاج مضاد للطفيليات لقتل الطفيلي
  • علاج الأعراض للسيطرة على أعراض وعلامات العدوى.

يكون العلاج المضاد للطفيليات أكثر فاعلية في وقت مبكر من مسار العدوى ولكنه لا يقتصر على الحالات في المرحلة الحادة. يتوفر نوعان من العلاجات ، Benznidazole معتمد من إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للاستخدام في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 12 عامًا ، و nifurtimox معتمد من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA). تتوفر إدارة الغذاء والدواء (FDA) للأطفال منذ الولادة وحتى سن 18 عامًا تجاريًا في الصيدليات ، وقد لا يحتاج معظم الأشخاص إلى دخول المستشفى أثناء العلاج.

 المراجع

Parasites – American Trypanosomiasis (also known as Chagas Disease)
Chagas disease (also known as American trypanosomiasis)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى