تغذية

ما فوائد السلطة الخضراء؟ 

ما فوائد السلطة الخضراء؟ 

تناول السلطة الخضراء بشكل يومي من أكثر العادات الصحية التي ينبغي اتباعها، فتناول الخضراوات والفواكه الكاملة أمر يغفل عنه كثير من الأشخاص، فهي مصدر غني لتغذية الجسم، إضافةً إلى فوائدها الصحية، ويمكنكِ تحويلها إلى طبق أساسي سريع التحضير، لضمان الحفاظ على أسلوب حياة صحية، إليكِ أهم الفوائد الصحية للسلطة الخضراء:

  1. الحفاظ على وزن صحي: على عكس المفهوم الشائع، ليس بالضرورة أن تكون السلطات جزءًا من نظام غذائي قاسٍ، فمن خلال إدراج الخضراوات ضمن الوجبات اليومية، يمكنكِ الحفاظ على وزن صحي لمحتواها من الألياف، مع نمط حياة مناسب يضمن لكِ الحفاظ على قوام رشيق.
  2. إمداد الجسم بالدهون الصحية: يحتاج الجسم للحصول على نسبة من الدهون الصحية، بدلًا من الدهون المشبعة غير الصحية، بإضافة القليل من بذور اليقطين المحمصة أو السمسم أو الكتان أو بذور دوار الشمس أو الأفوكادو أو نسبة من زيت الزيتون، يمكنكِ تعزيز السلطة الخضراء بالدهون الصحية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.
  3. تحسين مظهر البشرة: تحتوي أنواع الخضراوات المستخدمة في تحضير السلطة الخضراء على نسبة عالية من الماء والعناصر المرطبة، ما ينعكس على صحة البشرة ونضارتها.
  4. الحصول على الفيتامينات مباشرة: طهي الخضراوات على حرارة عالية يفقده نسبة من الفيتامينات والمعادن، لذا فإن تناول السلطة الخضراء والخضروات النيئة يضمن الحصول على الفيتامينات والمعادن بجرعات مباشرة وكافية لصحة الجسم، والاستفادة من خواصها الفعالة.
  5. الوقاية من الأمراض: يحتوي أغلب الخضراوات المستخدمة لتحضير السلطة الخضراء على فيتاميني “أ” و”ج” بكميات عالية، فالجزر غني بفيتامين “أ”، بينما البروكلي والطماطم والفلفل الملون والليمون فبها مزيج رائع من فيتامين “ج” ومضادات الأكسدة. تحسن تلك العناصر صحة الجسم، وتعزز الجهاز المناعي للوقاية من الأمراض.

أهم مكونات السلطة الخضراء 

ترتكز السلطة الخضراء إلى مجموعة من المكونات الأساسية من الخضراوات والإضافات الصحية، إليكِ أهمها:

  1. الخضراوات الورقية: مصدر أساسي للعناصر الغذائية المختلفة، كفيتاميني “أ” و”ج” والبيتا كاروتين والكالسيوم وحمض الفوليك والألياف الغذائية، كذلك فإنها منخفضة السعرات الحرارية. احرصي إلى إضافة أي من الخضراوات الورقية، كالخس أو البقدونس أو الجرجير أو البقدونس أو الكزبرة إلى طبق السلطة.
  2. الطماطم: تحتوي الطماطم على نسبة عالية من السوائل التي تضفي مذاقًا مميزًا للسلطات، كذلك فهي مصدر غني بفيتامين “ج” والمعادن الأساسية.
  3. أنواع خضار أخرى مختلفة: إضافةً إلى الخس والطماطم، يجب أن تحتوي السلطة الخضراء على مزيد من الخضراوات الأخرى، كالبصل الأحمر المقطع والخيار والفلفل الملون والملفوف المبشور والجزر المبشور، لتعزيز القيمة الغذائية للسلطة.
  4. الزيوت الصحية: لا تكتمل السلطة الخضراء دون إضافة قليل من الزيوت الصحية، كزيت الزيتون لتحسين المذاق وإمداد الجسم بالأحماض الدهنية غير المشبعة، كأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6.

 

هل هناك محاذير لتناول السلطة الخضراء؟ 

تناول السلطة الخضراء بشكل يومي من العادات الصحية المفيدة للجسم، مع ذلك فقد يتسبب ذلك في الشعور بانتفاخ البطن المزعج، إذ يتسبب تناول كمية كبيرة من الألياف في غازات البطن نتيجة لتراكم البكتيريا داخل الأمعاء الغليظة.

كذلك يحتوي بعض أنواع الخضراوات على السكريات النباتية، كالخس والبصل والجرجير والخرشوف والفجل والخيار والكرفس والحمص والفلفل الحلو، وهي من العناصر غير القابلة للهضم، وقد تختلف آثارها بين الأشخاص، لكن يمكن أن يسبب عنصر واحد أو عنصران منها فقط الشعور بالانتفاخ.

لذا إذا كنتِ تشعرين أو أي من أفراد أسرتكِ بالانتفاخ عند تناول السلطة الخضراء، فيمكن تقليل تناولها أو تجنب العناصر المسببة لذلك.

 

نصائح عند تناول السلطة الخضراء للرجيم

السلطة الخضراء من الخيارات المثلى لاتباع نظام غذائي صحي مناسب لإنقاص الوزن الزائد، إليكِ أهم النصائح لتحضير سلطة خضراء بأسلوب صحي وغنية بالعناصر المغذية:

  • أضيفي كمية كبيرة من الخضراوات الورقية للسلطة، لتساعد على الشعور بالشبع لساعات طويلة، كذلك فإنها منخفضة السعرات الحرارية والدهون.
  • ضعي نسبة من مصادر البروتين الخالية من الدهون للسلطة، لتحويلها إلى طبق صحي وغني ومشبع.
  • أضيفي نسبة من البذور أو المكسرات الصحية الغنية بالزيوت والدهون غير المشبعة والبروتين والألياف إلى السلطة، والحمص أو السمسم أو بذور الكتان أو الجوز أو اللوز من الخيارات المناسبة لتحضير السلطات الصحية.
  • استعيني بالخضراوات الملونة في إعداد السلطات، فهي مصدر غني بمضادات الأكسدة والألياف الصحية.
  • احرصي على تقطيع الخضراوات إلى شرائح كبيرة، للحفاظ على قيمتها الغذائية.

المراجع

Health benefits of eating salad greens
The Basic Formula for Green Salads

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى