طب وصحة

ما هو البروستاجلاندين ؟ .. وأهميتة للجسم

ما هو البروستاجلاندين

البروستاجلاندين هو مجموعة من الدهون التي يتم إنتاجها في موقع تلف الأنسجة أو العدوى والتي تشارك في علاج الإصابات والأمراض ، وتتحكم في الالتهاب وتدفق الدم وتكوين الجلطة الدموية وتحريض المخاض.

على عكس معظم الهرمونات التي تفرزها الغدد وتدخل مجرى الدم لتعمل بعيدًا في الجسم ، يتم إنتاج البروستاجلاندين عند الحاجة. يتم إنتاج البروستاجلاندين في جميع الخلايا تقريبًا وهي جزء من استجابة الجسم للإصابة والمرض. تعمل بروستاغلاندين أيضًا كإشارات للتحكم في العديد من العمليات المختلفة ، اعتمادًا على مكان إنتاجها في الجسم ، يتم إنتاج البروستاجلاندين عند تلف الأنسجة.

يمكن أن يسبب الالتهاب والألم والحمى أثناء عملية الشفاء. عند إصابة أحد الأوعية الدموية ، يقوم البروستاجلاندين المسمى الثرموبوكسان بتحفيز تكوين جلطات الدم في محاولة للشفاء من الضرر ؛ كما أنه يتسبب في تقلص عضلات جدار الأوعية الدموية (مما يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية) لمنع فقدان الدم. نوع آخر من البروستاجلاندين يسمى البروستاسكلين له تأثير معاكس للثرموبوكسان ، حيث يقلل من تخثر الدم ويزيل الجلطات التي لم تعد هناك حاجة إليها ؛ كما أنه يريح العضلات الموجودة في جدار الأوعية الدموية ، وبالتالي يوسع الأوعية الدموية. يمكن للتأثيرات المتعارضة للثرموبوكسان والبروستاسكلين على الأوعية الدموية التحكم في تدفق الدم وتنظيم الاستجابة للإصابة والالتهاب.

تشارك البروستاجلاندين أيضًا في تنظيم تقلص واسترخاء عضلات الأمعاء والمجرى الهوائي. من المعروف أن البروستاجلاندين يمكن أن ينظم الجهاز التناسلي الأنثوي ويساهم في التحكم في التبويض والدورة الشهرية فيما يلي اليكم عبر موقعي طريقة التحكم في البروستاجلاندين.

طريقة التحكم في البروستاجلاندين

يتضمن التفاعل الكيميائي لتخليق البروستاجلاندين عدة خطوات ؛ حيث يتم تنفيذ الخطوة الأولى بواسطة إنزيم يسمى انزيمات الأكسدة الحلقية ، وهناك نوعان رئيسيان من هذا الإنزيم:

  • انزيمات الأكسدة الحلقية -1
  • انزيمات الأكسدة الحلقية -2.

عندما يعمل الجسم بشكل طبيعي ، يتم إنتاج المستوى الأساسي من البروستاجلاندين عن طريق عمل انزيمات الأكسدة الحلقية -1 وعندما يصاب الجسم (أو يحدث الالتهاب في أي جزء من الجسم) ، يتم تنشيط انزيمات الأكسدة الحلقية 2 لإنتاج بروستاغلاندين الإضافي للمساعدة يستجيب الجسم للإصابة.

يعمل البروستاجلاندين أيضًا من خلال العمل على مستقبلات محددة ؛ تم اكتشاف ما لا يقل عن ثمانية مستقبلات مختلفة من بروستاغلاندين ، ويسمح وجود هذه المستقبلات في أعضاء مختلفة في جميع أنحاء الجسم لكل بروستاغلاندين بأداء إجراءات مختلفة ، اعتمادًا على المستقبل الذي يتفاعل معه.

ماذا يحدث إذا ارتفع مستوى البروستاجلاندين  

يتم إنتاج مستويات عالية من البروستاجلاندين أثناء الإصابة أو العدوى ، وتسبب التهابًا مصحوبًا بالاحمرار والتورم والألم والحمى. هذا جزء مهم من عملية الشفاء الطبيعية للجسم ومع ذلك ، فإن هذه الاستجابة الطبيعية تؤدي أحيانًا إلى إنتاج مفرط مزمن للبروستاجلاندين، والتي يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأمراض عن طريق التسبب في التهاب غير ضروري ، وهذا يعني أنه يمكن استخدام الأدوية التي تمنع انزيمات الأكسدة الحلقية -2 على وجه التحديد لعلاج حالات مثل التهاب المفاصل ونزف الطمث وعسر الطمث.

هناك أيضًا أدلة على أن هذه الأدوية قد يكون لها آثار مفيدة في علاج أنواع معينة من السرطان ، بما في ذلك سرطان القولون والثدي ، ولكن الأبحاث في هذا المجال مستمرة ، حيث تظهر الاكتشافات الجديدة حول انزيمات الأكسدة الحلقية أن انزيمات الأكسدة الحلقية -2 لا تسبب المرض فقط ، ولكن أيضًا له وظائف أخرى.

تعمل الأدوية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين والأيبوبروفين أيضًا عن طريق منع عمل انزيمات الأكسدة الحلقية وبالتالي تقليل مستويات البروستاجلاندين ، وهذا دور هذه الأدوية في تخفيف أعراض الالتهاب ، كما يمكن للأسبرين أن يثبط إنتاج الثرومبوكسان ، لذلك يمكن استخدامه لمنع تخثر الدم غير الضروري لدى مرضى القلب.

تأثير البروستاجلاندين على الإنجاب والولادة

في ممارسة التوليد وأمراض النساء ، لا غنى عن دور بروستاغلاندين واستخدامه. أولاً ، يُعتقد أنها قد تلعب دورًا مهمًا في الخصوبة ، خاصة في الإخصاب ، حيث يشير تركيزها العالي في السائل المنوي وامتصاص المهبل الفعال إلى أن هذا له تأثير كبير. تأثير على الرحم وقناتي فالوب ونقل الحيوانات المنوية

فيما يتعلق بالحيض ، تم العثور على تركيزات عالية من البروستاجلاندين في سائل الدورة الشهرية لتسبب تقلصات الرحم ، وزيادة حركية الجهاز الهضمي وتحسس ألياف الألم الواردة ، كل هذه العوامل يمكن أن تسبب عسر الطمث ، وهذا هو السبب في وجود مضادات غير الستيرويدية. – الأدوية المضادة للالتهابات (مثبطات كوكس) فعالة جدا في علاج آلام الدورة الشهرية وأكثر فاعلية من مسكنات الآلام المخدرة

أثناء الحمل تزداد قدرة أغشية الجنين على تكوين بروستاغلاندين تدريجياً ، ويزداد تركيز البروستاجلاندين في الدم والسائل الأمنيوسي أثناء الولادة ، وأهمية ذلك غير مؤكدة ، لأن بروستاغلاندين يحدد درجة الولادة ، فإن جميع البروستاجلاندين حيث تتسبب سلسلة E و F في تقلصات الرحم من المزايا العلاجية للبروستاجلاندين أن مستقبلات بروستاغلاندين موجودة دائمًا في عضل الرحم ، بينما تتطور مستقبلات الأوكسيتوسين أثناء الحمل ولا تصل إلى ذروتها حتى أواخر الحمل أو حتى أثناء الولادة.

فائدة بروستاغلاندين في الجسم 

  • مهم جدا في تسريع عملية الشفاء. عندما يتلف النسيج أو يصاب ، فإنه ينشط الاستجابة الالتهابية ، مما يسبب الألم وارتفاع درجة الحرارة ويعزز عملية الشفاء. عندما تتلف الأنسجة ، تدخل خلايا الدم البيضاء هذه الأنسجة ، وسيتم تصنيع البروستاجلاندين في نفس الموقع لتعزيز عملية الشفاء.
  • السيطرة على تخثر الدم أثناء النزيف. عندما تنزف الأوعية الدموية ، فإن الثرموبوكسان (نوع من بروستاغلاندين) يحفز تخثر الدم وتقلص عضلات الأوعية الدموية ، مما يضيق الأوعية الدموية ، وبالتالي يمنع المزيد من فقدان الدم.
  • من ناحية أخرى ، عندما تبدأ عملية الشفاء ، فإن البروستاجلاندين ، بالإضافة إلى إرخاء الأوعية الدموية والعضلات لتوسيع وتطبيع تدفق الدم ، فإن لها أيضًا تأثيرًا معاكسًا لتقليل تخثر الدم وإزالة أي جلطات غير ضرورية.
  • ينظم الجهاز التناسلي للأنثى من خلال التحكم في التبويض والحيض وتقلص الرحم وتحريض المخاض. تُستخدم البروستاغلاندينات الاصطناعية (PGE2 و PGF2) حاليًا أيضًا في ولادة بعض النساء الحوامل.
  • يزيد من إفراز المخاط ويمنع إفراز الأحماض في الأمعاء لعلاج قرحة المعدة.
  • يزيد من تدفق الدم إلى الكلى.

طريقة خفض مستوى بروستاغلاندين

  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية وفقًا لعدد كبير من الدراسات ، قد يكون لأحماض أوميجا 3 الدهنية تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للتخثر ومضادة لاضطراب النظم ، وقد وجد أيضًا أن زيت السمك يمكن أن يقلل من البروستاجلاندين .
  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين هـ.هناك مجموعة من المركبات تسمى فيتامين هـ لها خصائص مضادة للأكسدة. يُعرف هذا الفيتامين أيضًا بأنه عامل مضاد للالتهابات لأنه يثبط إنتاج بروستاغلاندين ويقلل من مستويات الدم.
  • تناول 100٪ فقط من الحبوب الكاملة أظهرت الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة لها العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك السماح بعمليات مضادة للالتهابات في الجسم ، مما يعني أن الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة تقلل بشكل غير مباشر من البروستاجلاندين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى