معاني الأسماء

ما هو التناول عند المسيحيين

ما هو التناول عند المسيحيين؟ وماذا قال المسيح عنه؟ كما هو الحال مع باقي الأديان، تتميز المسيحية بعدد من الطقوس الدينية لتنقية الروح وتخليص البشر من الخطيئة، واحد اشهر الطقوس المسيحية المعروفة هي التناول

ما هو التناول عند المسيحيين

التناول او الأفخارستيا أو القربان المقدس، هو سر من اسرار الكنائس المسيحية بمختلف طوائفها يستخدم كنوع من الاحتفال والتذكير بالعشاء الأخير للمسيح مع تلاميذه.

التناول هو ببساطة إعادة تمثيل للوجبة الأخيرة التي تناولها يسوع مع تلاميذه قبل اعتقاله وصلبه في نهاية المطاف، والوجبة المستخدمة في هذا الاحتفال عبارة عن قطعة من الخبز مع كأس من الخمر.

امر المسيح تلاميذه بان يأكلوا نفس الشيء تخليداً لذكراه، وهو الشيء الذي يقوم به المسيحيون حتى اليوم.

لكل كنيسة طريقتها المختلفة في القيام بذلك، ولكل واحدة منها أيضا مفهومها الخاص لماذا يفعلون ذلك، وما الأشياء الروحية التي تحدث لهم عند تناولهم لهذه الوجبة.

يسمى التناول بالسر لأنه غير مفهوم ولا يمكن للكنيسة أن تشرحه بالكلمات، وهو شيء يفوق الادراك البشري، كما هو الحال مع بعض الاسرار الأخرى التي تفوق تخيل البشر في المسيحة.

اقرأ أيضا: آيات عن الحياء

رمزية التناول عند المسيحيين

يرمز التناول الى العهد الجديد الذي قدمه الرب لاتباعه بعد المسيح بديلا عن العهد القديم الذي كان لشعب إسرائيل الذي حررهم من العبودية في مصر.

العهد الجديد يرمز الى التحرر من الخطيئة والوعد بالحياة الأبدية، ووفقا لأناجيل متى ومرقس ولوقا، فهذا الطقس اسسه يسوع نفسه.

يقول المسيح في انجيل متى: “وَفِيمَا هُمْ يَأْكُلُونَ أَخَذَ يَسُوعُ الْخُبْزَ، وَبَارَكَ وَكَسَّرَ وَأَعْطَى التَّلاَمِيذَ وَقَالَ: «خُذُوا كُلُوا. هذَا هُوَ جَسَدِي».” (مت 26: 26).

يضيف المسيح في الآية التالية قائلا: “اشْرَبُوا مِنْهَا كُلُّكُمْ، لأَنَّ هذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا”.

يذكر في إنجيل يوحنا (6: 51) ان المسيح قال: “”أَنَا هُوَ الْخُبْزُ الْحَيُّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ. إِنْ أَكَلَ أَحَدٌ مِنْ هذَا الْخُبْزِ يَحْيَا إِلَى الأَبَدِ. وَالْخُبْزُ الَّذِي أَنَا أُعْطِي هُوَ جَسَدِي الَّذِي أَبْذِلُهُ مِنْ أَجْلِ حَيَاةِ الْعَالَمِ”.

اقرأ أيضا: من هو اول مؤذن في الاسلام

الخبز والنبيذ في التناول

يؤمن المسيحيون ان قطعة الخبز تصبح حياة المسيح وجسده عندما يأكلها المؤمن، لكن هذا الاعتقاد لا يتفق عليه جميع المسيحيون، وهذا هو احد اكبر الخلافات بين المسيحيين اليوم.

يؤمن الكاثوليك ان الخبز والخمر هما جسد ودم المسيح، وكلاهما شكل من اشكال التضحية، وبمجرد تناولهما، يتحولان الى جسد وروح دم وألوهية يسوع.

اقرأ أيضًا: أنثروبولوجيا الجسد الذكوري

تختلف الكنائس أيضا في عدد المرات التي يجب فيها التناول، لكنهم في الغالب يقومون بذلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع خلال القداس، بينما قد يقوم البعض منهم بذلك كل يوم.

يذكر موقع اتحاد المطارنة الكاثوليك في الولايات المتحدة عن سبب التناول: “يعطي يسوع نفسه كغذاء روحي لأنه يحبنا … عبر اكل الجسد وشرب دم المسيح، نتحد بشخص المسيح من خلال بشريته”.

المراجع

bbc، usccb

معنى التناول عند المسيحيين
ما معنى التناول عند المسيحيين
ما هو طقس التناول عند المسيحيين
تعريف التناول عند المسيحيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى