نباتات وأعشاب

ما هو الجزء الذي ينتج حبوب اللقاح في الزهرة

ما هي حبوب اللقاح

حبوب اللقاح عبارة عن حبة صغيرة تتكون من عدد صغير من الخلايا ويتم إنتاجها عن طريق النباتات المزهرة والصنوبريات مثل عاريات البذور وكاسيات البذور. انا حساس

من المحتمل أن تلاحظ حبوب اللقاح على الأسطح حبوب اللقاح هي فريدة من نوعها لكل نوع من النباتات التي تأتي منها ، ويمكن التعرف عليها تحت المجهر من خلال شكلها وحجمها ووجود الأنسجة على السطح.

من أجل التكاثر ، يجب تلقيح النباتات ، ولهذا السبب تنتج الأزهار حبوب اللقاح ، بدون عملية التلقيح ، لا تنتج النباتات بذورًا أو ثمارًا ، ولا ينتج الجيل الثاني من النباتات ، ولكن بالنسبة للإنسان ، فإن التلقيح مهم لأنه إنها عملية أساسية في إنتاج العديد من دون هذه العملية ، لن تنتج النباتات الطعام الذي نتناوله كل يوم في هذا المقال عبر موقعي سنوضح بالتفصيل ما هو الجزء الذي ينتج حبوب اللقاح في الزهرة.

ما هي عملية تلقيح الزهرة

النباتات تحمل الهياكل التناسلية للذكور والإناث. يسمى الجزء التناسلي للأنثى المدقة ، ويتكون من المبيض ووصمة العار وساق المدقة. يتكون الجزء التناسلي الذكري من السداة ، والتي تشمل العضو الذكري والخيط. الخيط عبارة عن هيكل يشبه الجذع يربط قاعدة الزهرة بالأخرى ، وهو الهيكل الذي ينتج حبوب اللقاح.

عملية تلقيح الزهرة هي ببساطة انتقال حبوب اللقاح من الاعضاء الذكرية للنبتة او الزهرة (المئبر او المتك) إلى الأعضاء الانثوية (الميسم)، هذا الأمر يؤدي لتلقيح الأعضاء التناسلية الانثوية من اجل تطور الفاكهة او البذور، يتم عادة إنتاج حبوب اللقاح في ازهار من الاسدية (مفرجها السداة، وهي عضو التذكير في الزهرة)، ثم يتم نقلها إلى المدقة، وهي العضو التناسلي الانثوي.

يمكن أن يحدث التلقيح في زهرة واحدة ، وهو ما يُعرف بالتلقيح الذاتي ، ولكن الطرق الأخرى لانتقال حبوب اللقاح هي من خلال التلقيح المتبادل ، والذي يكون من زهرة إلى أخرى ، وهو أكثر صعوبة ، وعادة ما تعتمد النباتات على الريح أو الحيوانات من أجل نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى يمكن للحيوانات مثل النحل نقل حبوب اللقاح.

اجزاء الزهرة بالتفصيل

  • البتلة

البتلات هي التي تعطي الزهرة شكلها المميز ، وغالبًا ما تكون ألوانها فاتحة وزاهية لجذب الحشرات والكائنات الدقيقة الأخرى ، وهذا يمكن أن يساعد في عملية الإخصاب عن طريق التلقيح.

  • كأس الزهرة

الكأس هو الأجزاء الصغيرة التي تشبه الأوراق التي تنمو عند قاعدة البتلات ، وهي تحمي الزهرة قبل أن تفتح.

  • السويقة

تشير السويقة إلى ساق الزهرة

  • قاعدة الزهرة

قاعدة الزهرة هي أثخن جزء يقع في قاع الزهرة ويحمل أعضائها الرئيسية

  • المدقة

المدقة هي العضو التناسلي الانثوي في الزهرة، وتتألف من اربعة اجزاء رئيسية:

  1. الميسم: رأس المدقة الذي يستقبل حبوب اللقاح التي تبدأ بها عملية الإخصاب
  2. ساق المدقة: عندما تصل حبوب اللقاح إلى وصمة العار ، فإنها تبدأ في النمو من خلال أنبوب يسمى أنبوب حبوب اللقاح ، والذي ينقله في النهاية إلى المبيض.
  3. المبيض: تشكل قاعدة المدقة ، وهي العضو الذي يحمل البويضات في انتظار الإخصاب
  4. البويضات: يقع داخل المبيض ، وعندما يتم تلقيحه بحبوب اللقاح ، فإنه يتحول إلى بذرة ، مما لا يتسبب فقط في نمو البذور ، بل يؤدي أيضًا إلى نمو الثمار المحيطة.
  • السداة

السداة هو العضو الذكري للزهرة، وهو يتكون من جزئين رئيسين:

  1. المئبر: العضو الآخر هو رأس السداة المسئول عن إنتاج حبوب اللقاح التي تنتقل إما عن طريق الحيوانات أو الحشرات مثل النحل إلى المدقة ، وهذا العضو ضروري في عملية تكاثر النبات.
  2. الخيط: إنه ساق طويل يربط السادة بالزهرة

ما هو الجزء الذي ينتج حبوب اللقاح في الزهرة

الجزء الذي ينتج حبوب اللقاح في الزهرة هو العضو الذكري ، وهو رأس السداة (العضو الذكري في الزهرة) ، والوظيفة الرئيسية للسداة هي إنتاج حبوب اللقاح ، والتي تشمل الأمشاج الذكرية ، أو الجنس الخلايا اللازمة لعملية التكاثر. يختلف إنتاج هذه الألعاب الجنسية ، حبوب اللقاح في الحجم والشكل والبنية بناءً على نوع الزهرة التي أنتجت هذه الحبوب. معظم حبوب اللقاح مستديرة أو مستطيلة وهي صغيرة جدًا وتتراوح ما بين 15-200 ميكرومتر ولا يمكن رؤيتها بدون استخدام المجهر.

على الرغم من أنها تختلف اختلافًا كبيرًا في الحجم والشكل ، إلا أن جميع حبوب اللقاح لها بنية متشابهة ، وتشمل جميعها مقاييس خارجية تساعد في حماية الأمشاج الجنسية بالداخل مما هو خارج حبوب اللقاح.

بالنسبة للخيط ، على الرغم من أن البعض يعتقد أنه ساق بسيط ، إلا أنه في الواقع يؤدي العديد من الوظائف المهمة ، إلا أنه مسؤول عن تقريب السداة من المدقة قدر الإمكان لأن هذا هو المكان الذي يتم فيه نقل حبوب اللقاح إلى الأنثى التناسلية العضو ، عادة ما تكون الخيوط طويلة ، والعديد منها مصمم بطريقة تزيد من إمكانية نقل حبوب اللقاح ، وإذا كانت الشعيرة قصيرة جدًا أو بعيدة جدًا عن المدقة ، فسيصبح نقل حبوب اللقاح أمرًا صعبًا ويمكن أن يؤدي ذلك إلى خفض المعدلات من تربية ناجحة.

ما هي اهمية تلقيح الزهرة

يعتبر التلقيح عملية طبيعية مهمة للغاية ، وهي ضرورية للبقاء على قيد الحياة. بدون الملقحات ، لن يبقى الجنس البشري وجميع النظم البيئية والحيوانية الأرضية الأخرى على قيد الحياة. من بين 1400 نبتة محصولية تزرع في العالم ، 80٪ تتطلب تلقيحًا بواسطة الحيوانات التي تساعد في نقل حبوب اللقاح. تؤدي زيارة النحل والملقحات الأخرى للزهرة إلى إنتاج ثمار أكبر حجمًا وأكثر إنتاجية ولذيذة من المحاصيل الأخرى

من خلال التلقيح الكافي، فإن الزهور البرية يمكنها أن:

  • تتكاثر وتنتج ما يكفي من البذور كي تنتشر بعيدًا
  • الحفاظ على التنوع الجيني
  • تطوير ثمار كافية

الفوائد البيئية لعملية التلقيح

  • تنظيف الهواء

تنتج النباتات الأكسجين عن طريق استخدام ثاني أكسيد الكربون أثناء التنفس ، وزادت مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بسبب زيادة حرق الوقود وتدمير الغابات الحيوية. الملقحات هي مفتاح تكاثر النباتات البرية بدونها ، سينخفض ​​عدد النباتات ، حتى لو توفرت ظروف بيئية مناسبة أخرى ، مثل التربة والهواء والمغذيات والعناصر الأخرى.

  • الماء والتربة

تساعد النباتات المزهرة على تنقية المياه ومنع تآكل التربة من خلال الجذور التي تحافظ على التربة في مكانها ، وأوراق الشجر التي تمنع تأثير المطر عند سقوطه على الأرض. تعتمد دورة الماء على النباتات من أجل إعادة الرطوبة إلى الغلاف الجوي ، وتعتمد النباتات على الملقحات لمواصلة تكاثرها.

ما هو الجزء الذي ينتج حبوب اللقاح في الزهرة, ما هو الجزء الذي ينتج حبوب اللقاح في الزهرة, ما هو الجزء الذي ينتج حبوب اللقاح في الزهرة, ما هو الجزء الذي ينتج حبوب اللقاح في الزهرة, ما هو الجزء الذي ينتج حبوب اللقاح في الزهرة, ما هو الجزء الذي ينتج حبوب اللقاح في الزهرة, ما هو الجزء الذي ينتج حبوب اللقاح في الزهرة, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى