طب وصحة

ما هو القلق الاجتماعي؟

القلق الاجتماعي: الأسباب، والأعراض، والعلاج: القلق الاجتماعي هو مرض عقلي يندرج تحت فئة اضطرابات القلق التي يعاني فيها الشخص من خوف وقلق شديدين في المواقف الاجتماعية.

يختلف القلق الاجتماعي عن شعور الشخص بالقلق أو التوتر أو الخجل في بعض المواقف العابرة من وقت لآخر. يسبب الرهاب الاجتماعي الضيق والانزعاج الشديد لدرجة أنه يؤثر على أداء الأنشطة اليومية.

يقع كل من القلق والرهاب الاجتماعي تحت اضطراب أكثر عمومية وشمولية وهو اضطراب القلق الاجتماعي، وفقًا لتصنيف الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الإصدار الخامس ، ولكن هناك فرق بينهما ؟

في هذه المقالة ، تعرف على الفرق بين القلق الاجتماعي والرهاب الاجتماعي ، وما هي أعراض القلق الاجتماعي وأسبابه وطرق علاجه.

ما الفرق بين القلق الاجتماعي والرهاب الاجتماعي؟

يكمن الاختلاف بين القلق الاجتماعي والرهاب الاجتماعي في طبيعة المواقف التي تثير مشاعر القلق الشديد لدى الشخص.
على سبيل المثال ، يعاني الشخص المصاب بالقلق الاجتماعي من الخوف وعدم الراحة من مجرد إجراء محادثة مع شخص أو أكثر.
أثناء وجوده في الرهاب الاجتماعي ، يكون الشخص قلقًا جدًا بشأن إلقاء خطاب أو أداء عرض أو عرض مسرحي أمام الجمهور.

يتدخل القلق الاجتماعي بشكل أكبر في الحياة اليومية ، حيث أنه يؤثر على قدرة الشخص على التواصل مع الآخرين بكل الطرق ، حتى المحادثات الهاتفية أو مقابلة الناس ، وقد يتجنب الشخص مقابلة عمل ، على سبيل المثال ، بسبب شدة خوفه وقلقه. . بل إن تأثير القلق الاجتماعي على الإنسان يتعارض أيضًا مع قدرته على تكوين صداقات أو علاقات عاطفية ، وهذه من أكبر مشكلاته ، حيث قد يمنع ذلك المصاب من الحصول على المساعدة والدعم ممن حوله.

 

أعراض القلق الاجتماعي

على الرغم من وجود بعض الاختلافات بين القلق والرهاب الاجتماعي ، إلا أن لديهم أعراضًا متشابهة ، وعادة ما تبدأ أعراض الرهاب والقلق الاجتماعي لدى الأطفال والمراهقين.

تظهر الأعراض قبل وأثناء المواقف الاجتماعية وقد تستمر بعد انتهائها ، ولا يقتصر الأمر على أعراض نفسية ، حيث يعاني الشخص من أعراض جسدية تظهر على شكل تعرق مفرط ، وزيادة معدل ضربات القلب ، ورعاش ، واحمرار في الوجه. والغثيان.

تشمل الأعراض النفسية والمواقف التي تثيرها:

  • التوتر والقلق الشديد أثناء التحدث مع الآخرين ، وتجنب التواصل البصري.
  • الشعور بالقلق أثناء الأنشطة اليومية ، مثل التسوق أو العمل.
  • تجنب المواقف الاجتماعية بسبب القلق مثل الاجتماعات والحفلات.
  • الشعور بالقلق الشديد من تناول الطعام أمام الناس.
  • الخوف من ملاحظة الآخرين لعلامات القلق ، مثل احمرار الوجه والتعرق.
  • صعوبة أداء المهام أمام الآخرين ، حيث يشعر الشخص وكأنه مراقب.
  • عدم الثقة بالنفس والخوف من النقد.

أسباب القلق الاجتماعي

قد تعود أسباب القلق الاجتماعي لدى المراهقين والبالغين إلى عدد من العوامل ، بما في ذلك:

  • وجود تاريخ عائلي لهذا الاضطراب.
  • خلل في بعض النواقل العصبية في الدماغ ، أو فرط نشاط اللوزة.
  • التعرض لأحداث صادمة مثل سوء المعاملة أو الإهمال.
  • التعرض للتنمر أو الإهانة.
  • يتبع الآباء طريقة السيطرة على الطفل أو السيطرة عليه أو الإفراط في حمايته.

علاج القلق الاجتماعي

يشمل علاج القلق الاجتماعي العلاج النفسي والدوائي. يهدف العلاج إلى تقليل الأعراض واستعادة ثقة المريض بنفسه حتى يعيش حياته بشكل طبيعي.

  • العلاج النفسي: العلاج المعرفي السلوكي ، وهو نوع من علاج النطق ، يساهم في التعرف على الأفكار والسلوكيات السلبية المتعلقة بالمواقف الاجتماعية والعمل على تغييرها ، وتدريب المريض على كيفية التعامل مع القلق والتغلب عليه في هذه المواقف.
  • العلاج الدوائي: قد يصف الطبيب بعض الأدوية للمساعدة في تخفيف الأعراض ، مثل مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق (المهدئات) وكذلك حاصرات بيتا.

القلق الاجتماعي هو اضطراب نفسي يعوق قدرة الشخص على عيش حياة طبيعية ويسبب انزعاجًا شديدًا. يتطلب علاجها علاجًا نفسيًا وربما دواءً. لذلك ينصح باستشارة الطبيب إذا كان الشخص يعاني من قلق شديد في المواقف الاجتماعية لتلقي العلاج المناسب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى