تغذية

ما هو الهرم الغذائي؟ وما هي مكوناته؟

قد لا يعرف البعض منا ما هو الهرم الغذائي وما مكوناته؟ لذلك تأكدنا من أن مقالاتنا تدور حول تعريف الهرم الغذائي وشرح مكوناته.

الهرم الغذائي هو مخطط أو دليل يومي يوضح أنواع الأطعمة المختلفة التي يجب على الشخص تناولها. يوضح هذا الهرم الغذائي الكمية المطلوبة من كل طعام يحتاجه الشخص كل يوم. يتكون الهرم الغذائي من ثلاث مجموعات في الأعلى والأسفل والوسط. وفقًا لمجموعة USDA 1900 ، فهي مقسمة على شكل هرم.

ما هو الهرم الغذائي؟ وما هي مكوناته؟

يتكون الهرم الغذائي من خمس مجموعات ، تحتوي كل منها على بعض الأطعمة الغنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن الأساسية ، فهي نسبة ونسبة. من خلال هذه المقالة ، سنرشدك عبر مكونات الهرم الغذائي والأطعمة التي تحتوي عليها كل مجموعة.

 

المجموعة الأولى (أعلى الهرم)

قمة الهرم الغذائي عبارة عن مجموعة صغيرة من أنواع الطعام التي يحتاجها الجسم بنسبة قليلة وبكميات صغيرة ومحدودة. تشمل هذه المجموعة جميع أنواع الحلويات مثل الحلويات الشرقية التي تتكون من الهريسة والبسبوسة والكنافة ، وكذلك الحلويات الغربية مثل كعكة الشوكولاتة اللذيذة والكب كيك والبراونيز وغيرها الكثير. إضافة إلى البسكويت والكعك الغني بالزيوت والدهون والزبدة والمارجرين. يحتاج الجسم إلى هذه الأنواع من الأطعمة ، ولكن بكميات محدودة للغاية ، حتى لا يتعرض الناس لخطر الإصابة بأمراض صحية مزمنة مثل السمنة والسمنة. لكن كمية قليلة من الحلويات والسكريات تكفي لتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

 

المجموعة الثانية (الحليب ومشتقاته)

تعتبر المجموعة الثانية الموجودة في الهرم الغذائي من أهم المجموعات الغذائية التي يحتاجها الجسم بكميات كبيرة. هذه مجموعة من أنواع الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمتوفرة بكثرة في جميع أنواع منتجات الألبان ومشتقاتها. حيث تساعد هذه المجموعة كثيراً في حماية عظام الإنسان من التعرض للكسر أو الهشاشة. تساعد منتجات الألبان في بناء العظام والأسنان وتقوية المفاصل وتعزيز صحة العضلات. وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والعديد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون والتي تفيد عضلات الجسم. تشمل هذه الأطعمة الحليب واللبن وجميع أنواع الجبن والديك الرومي والشيدر والجبن القريش والجبن القريش.

 

المجموعة الثالثة (بروتينات)

المجموعة الثالثة من أهم عناصر الهرم الغذائي ، حيث تحتل مكانة كبيرة في مكونات الهرم الغذائي. هذه مجموعة من الأطعمة المختلفة التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين. يحتاج جسم الإنسان إلى كميات وفيرة من البروتين طوال اليوم. تتواجد البروتينات بكثرة في جميع أنواع اللحوم سواء كانت اللحوم الحمراء مثل لحم الماعز أو لحم الضأن. وكذلك لحوم الدواجن والدواجن ، وكذلك لحوم البحر مثل الأسماك والمأكولات البحرية المختلفة بما في ذلك الجمبري وسرطان البحر والقندوفل. هذا بالإضافة إلى وجود البروتينات في الأطعمة البقولية مثل العدس والفول والحمص والفول والبازلاء. بالإضافة إلى ذلك ، فإن البيض غني بالبروتينات والفيتامينات.

 

المجموعة الرابعة (خضروات وفاكهة)

مباشرة بعد مجموعة الخضار والفواكه هي مجموعة البروتينات. وهي لا تقل أهمية عن أطعمة البروتين والكالسيوم التي يحتاجها جسم الإنسان بكميات كبيرة. حيث تحتوي الخضار والفواكه على نسبة عالية جدا من جميع أنواع الفيتامينات والكربوهيدرات المعقدة. يضاف إلى ذلك كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تطهر الجسم من السموم وتحسن الهضم والإخراج. تحتوي الخضراوات أيضًا على المعادن الأساسية ومضادات الأكسدة. تشمل هذه المجموعة جميع أنواع الخضروات الورقية والطازجة مثل السبانخ والفجل والخس والقرنبيط والملفوف. بالإضافة إلى الطماطم والخيار والجزر والفلفل. عندما يتعلق الأمر بالفواكه ، فإن أهمها البرتقال والتفاح والموز والفراولة والكيوي والرمان والتوت والبطيخ وغيرها.

 

المجموعة الخامسة (قاعدة الهرم)

أما المكون الأخير من الهرم الغذائي الأساسي فهو في قاعدة الهرم. قاعدة الهرم الغذائي تشمل جميع الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا والقمح والشعير. وكذلك الأطعمة الغنية بالنشويات والكربوهيدرات ، والتي تتوافر بكثرة في الأرز والخبز والمعكرونة والبطاطس. حيث تحتوي هذه الأطعمة على نسبة سخية من المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم بشدة. كما أنه يساعد على تحسين الهضم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى