طب وصحة

ما هو صداع كيتو وكيفية منعه؟

ما هو صداع كيتو وكيفية منعه؟ يمكن أن يؤدي تتبع جميع القواعد الصارمة في نظام الكيتو الغذائي إلى جعل رأسك تدور – لذا فلا عجب أن يكون الصداع أحد الآثار الجانبية لنظام أوبر. بغض النظر عن المزاح، صداع كيتو * هو في الواقع شيء يتعامل معه العديد من أخصائيو الحميات الكيتونية عندما يبدأون النظام الغذائي.

غالبًا ما يظهر صداع كيتو، وهو أحد الأعراض البائسة تمامًا المصنفة ضمن فئة “أنفلونزا الكيتو”، في بداية إصلاح النظام الغذائي الكيتوني. تختلف شدة ومدة الأعراض من شخص لآخر، تمامًا مثل الأنفلونزا الحقيقية. يعاني بعض الأشخاص من أعراض خفيفة فقط بينما يشعر الآخرون بالضربة القاضية تمامًا، مع استمرار أعراض الجسم والطاقة لساعات أو حتى أسابيع.

الخبر السار هو أن صداع كيتو هو تأثير قصير المدى بشكل عام يحدث فقط عندما يتكيف جسمك مع خطة الأكل منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون ويتحول إلى وضع حرق الدهون. يقدم خبراء التغذية أيضًا العديد من النصائح حول كيفية قيام أخصائيو الحميات الكيتونية بالوقاية من صداع كيتو وعلاجه، لذا فهم لا يتخلون عن يومك بالكامل أو يقودونك إلى التخلص من خطة الأكل تمامًا. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته للتخلص من الانزعاج.

ما الذي يسبب صداع كيتو؟

عندما تبدأ نظام كيتو الغذائي وتخفض استهلاكك للكربوهيدرات بشكل كبير (إلى حوالي 20 إلى 50 جرامًا في اليوم)، ينتقل جسمك إلى عملية تسمى الكيتوزية في غضون يومين إلى سبعة أيام. هذا يعني أن الجسم يبدأ في صنع الكيتونات وحرق الدهون للحصول على الطاقة لتعويض نقص الكربوهيدرات. كما أنك تمر أيضًا بسحب الكربوهيدرات، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل صداع كيتو.

يحدث صداع كيتو أثناء الانتقال إلى الحالة الكيتونية. تقول فاليري أجيمان، أخصائية تغذية صحة المرأة ومؤسسة Flourish Heights: “قد يحدث الصداع نتيجة استهلاك كمية أقل من الكربوهيدرات، وخاصة السكر”. “عندما تبدأ النظام الغذائي، يبدأ جسمك في الاعتماد على الكيتونات بدلاً من الجلوكوز، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم. وهذا بدوره قد يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.” وتضيف أن هذا الانتقال إلى الحالة الكيتونية قد يجهد عقلك، مما قد يؤدي إلى ضباب في الدماغ وكذلك الصداع.

الآثار الجانبية الأخرى لحمية الكيتو
نتيجة للتخلص من الكربوهيدرات في النظام الغذائي الكيتون واستخدام الدهون للحصول على الطاقة، يطلق الكبد مواد كيميائية تسمى الكيتونات. بالإضافة إلى الصداع، تسبب هذه الكيتونات بعض الآثار الجانبية التي تصل إلى ذروتها في الأسبوع الأول وتنخفض تدريجياً في الأسبوع الرابع، وهي كالتالي:
دوار
الآلام.
غثيان.

كيفية علاج صداع الكيتو بشكل طبيعي

الماء والملح

من المهم زيادة تناول الملح عند اتباع نظام كيتو الغذائي، لأن شرب المزيد من الماء يساعدك على التخلص من الصوديوم
أضف نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ واشربه مما يساعد في علاج صداع الكيتو في نصف ساعة.

المزيد من الدهون

يساعد تناول المزيد من الدهون في نظامك الغذائي جسمك على التعود على استخدام الدهون للحصول على الطاقة، حيث تحل الدهون محل الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للسعرات الحرارية، مما يتطلب منك استهلاك المزيد من الدهون أكثر من ذي قبل. يجب أن تأكل 65 إلى 70٪ من إجمالي السعرات الحرارية من الدهون. يمكنك تناول قطعة من اللحم والسلمون والدجاج، ويمكنك إضافة زيت جوز الهند والزبدة إلى كل وجبة لزيادة كمية الدهون التي تتناولها.

الرياضة

تشير الدراسات إلى أن التمارين الرياضية تحفز الجسم على استخدام الدهون كمصدر رئيسي للطاقة وتساعد في تخفيف أعراض صداع الكيتو. لكن في نفس الوقت، يجب تجنب التمارين الشاقة في بداية الكيتو، حيث أن الضغط على الجسم يزيد من خطر الإصابة بالصداع، خاصة وأن الجسم يفقد الكثير من الماء من خلال التعرق.

المزيد من الأسماك والخضروات

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون مصدرًا غنيًا للبروتين والدهون، وكذلك الخضروات مثل الفطر واللفت والسبانخ لاحتوائها على المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما مكونان مهمان في نظام كيتو الغذائي.

أغذية غنية بالمياه

لعلاج صداع الكيتو بشكل طبيعي، يُنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وفي نفس الوقت غنية بالمياه، مثل الكرنب والخس والكوسا والطماطم والخيار والفلفل وغيرها …

في حالة استمرار صداعك، يجب استشارة الطبيب على الفور لمعرفة السبب أو اختيار نظام غذائي مختلف، حيث قد لا يكون نظام كيتو الغذائي مناسبًا لصحة جسمك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى