طب وصحة

ما هو عمه او انكار العاهة

نبذة عن عمه أو إنكار العاهة

عمه او انكار العاهة هو عرض من أعراض اضطراب نفسي آخر. بالإضافة إلى الاضطرابات العصبية ، مثل السكتة الدماغية والخرف ، يتسم انكار العاهة في العمه بعدم وعي الشخص بالاضطراب الذي يعاني منه ، مما يؤدي إلى صعوبة تحديد العلاج.

مصطلح انكار العاهة يعني فقدان الوعي ، ويمكن تحليل الكلمة إلى:

  • A وتعني انعدام
  • Noso وتعني المرض
  • Gnosia وتعني المعرفة

لا يحتاج الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب إلى العناد أو إنكار الاضطراب عمدًا ، لأن الدماغ ببساطة لا يستطيع معالجة حقيقة أن الأفكار والحالات المزاجية لا تعكس الواقع.

الاشخاص المعرضين لخطر الإصابة

عمه او انكار العاهة أمرًا شائعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية حادة. يعتقد الأطباء أن حوالي 40٪ من المصابين بالاضطراب ثنائي القطب و 50٪ من المصابين بالفصام يعانون من هذا الاضطراب. يعتقد بعض علماء النفس أن الأرقام أعلى من ذلك ، ويقدرون أن حوالي 57-98٪ من المصابين بالفصام يعتقدون أنهم لا يعانون من أي مرض.

يمكن أن يعاني الكثير من المصابين باضطرابات عصبية من هذا الاضطراب ، كما أنه من الشائع أيضًا أن يصاب مريض الزهايمر بهذا الاضطراب ، كما يمكن للأشخاص الذين يعانون من السكتة الدماغية.

أسباب إنكار العاهة

يعتقد الخبراء أن عواقب إنكار العاهة يمكن أن تنجم عن تلف منطقة الدماغ الناجم عن الإدراك الذاتي.

كل شخص ، بغض النظر عن حالته الصحية ، يطور باستمرار صورة نفسية لحالته ، كلما قام بجمع معلومات جديدة عن نفسه ، على سبيل المثال ، بعد تغيير لون شعره ، تؤثر هذه العوامل وغيرها على كيفية تفكير الشخص في نفسه ، وهذه العملية مستمرة ومعقدة ولكي تسير هذه العملية بسهولة ، يجب أن يأخذ الفص الأمامي للدماغ هذه المعلومات وينظمها ويستخدمها لتعديل صورته الذاتية وتذكر من هو.

عندما يتضرر الفص الجبهي للدماغ ، ويحدث هذا عندما يعاني الشخص من اضطراب مثل الفصام أو الاضطراب ثنائي القطب ، لم يعد بإمكان الشخص أن يكون لديه فكرة عن هويته.

إن الإنكار اللاأدري للإعاقة ليس اضطرابًا للجميع أو لا شيء ، أي أنه يمكن أن يتأثر بدرجات متفاوتة ، فبعض الأشخاص يفقدون جزئيًا القدرة على رؤية الحقيقة عن أنفسهم بوضوح ، أو يمكن أن يظهر الضعف ويختفي ، فمن الصعب تعرف أحيانًا ما يبدو أن الشخص قد أدرك تمامًا المرض الذي يعاني منه ، ثم يدعي بعد فترة أنه لا يعاني من أي مرض رغم كل الدلائل على عكس ذلك.

أعراض إنكار العاهة

أكثر أعراض إنكار العاهة شيوعًا هو نقص المعرفة أو الوعي أو قبول المرض ، وقد يحدث هذا حتى عندما يكون هناك دليل قاطع على إصابة الشخص بالمرض.

هناك بعض الطرق لتمييز الفرق بين إنكار العاهة وإنكار المرض أو الاستجابات الأخرى للمرض

لا يظهر كل من يعاني من هذا الاضطراب نفس الأعراض: على الرغم من أن الشخص عادة ما ينكر المرض ، فقد يتجنب البعض الحديث عن الاضطراب لأنهم يعتقدون أنه لا أحد سيصدقه ، ويصاب البعض بالارتباك عندما يختلف الناس مع الأشياء التي يؤمنون بها.
إن إنكار العاهة ليس أمرًا ثابتًا: فقد يكون الشخص على علم بمرضه في البداية ويعالجها أو يزور الطبيب ، ثم ينكر مرضه فجأة وينسى تناول الدواء أو زيارة الطبيب ، وقد يتعرف الآخرون على أعراض معينة له. المرض وليس كلهم ​​، على سبيل المثال ، لا يمكن للشخص المصاب بالشلل أن يكون جانب واحد من جسده ضعيفًا أو مشلولًا ، لكنه قد يكون على دراية بأعراض مثل صعوبة الكلام أو فقدان البصر

يجب الانتباه إلى السلوكيات قبل وبعد التشخيص النفسي: قد تتغير قدرة الشخص على الإدراك بمرور الوقت. قد يظن الأشخاص المحيطون أن الشخص يحاول تجاهل الاضطراب من أجل حماية مشاعره من الأذى الناجم عن إدراك الاضطراب الحقيقي.

لمَ يعد هذا الاضطراب خطيرًا

عندما يصر الشخص المصاب على أنه غير مصاب ، يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة ، ولا يجوز لهذا الشخص تناول أدويته (لأنه ، في اعتقاده الشخصي ، ليس لديه أي اضطراب)

عندما لا يتناول الشخص الأدوية ، يمكن أن تهدأ الأعراض أو تزداد سوءًا. اعتمادًا على الاضطراب ، قد يبدأ الصوت في سماع أصوات غريبة ، أو حتى يتصرف بتهور ، أو يكون لديه أفكار انتحارية ، وقد ينتهي به الأمر أيضًا بلا مأوى.

كيفية علاج عمه العاهة

يمكن أن يساعد تلقي العلاج من طبيب نفسي بعد تشخيص الاضطراب الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب بشكل كبير. في البداية ، قد يكون العلاج مزعجًا للأشخاص الذين يعانون من التوتر في العلاقات مع أصدقائهم أو عائلاتهم.

يمكن أن يختلف علاج الخرف بناءً على السبب. تشمل العلاجات الشائعة ما يلي:

العلاج بمضادات الذهان: قد يصف طبيبك الأدوية المعروفة باسم مضادات الذهان لعلاج أعراض مثل الفصام أو الاضطراب ثنائي القطب. قد تتضمن بعض أمثلة الأدوية المضادة للذهان ما يلي:

  • كلوربرومازين (ثورازين)
  • لوكسابين (لوكسيتان)
  • كلوزابين (كلوزاريل)
  • أريبيبرازول (أبيليفاي)

لا تعمل مضادات الذهان بنفس الطريقة مع الجميع ، لذلك سيتم وصف الأدوية بناءً على الأعراض ، والصحة العامة ، والاستجابة للأدوية. قد يحتاج الشخص إلى أنواع مختلفة من العلاج بسبب تغير في قدراته الفكرية أو لأن استجابة الجسم للأدوية تتغير بمرور الوقت.

العلاج التحفيزي التعزيزي (MET): إما أن يدفع العلاج التحفيزي التعزيزي الشخص لتغيير صورته الذاتية لقبول إصابته بمرض ما ، أو يشجع الشخص على علاج الاضطراب الذي يعاني منه.

يتكون العلاج التعزيزي عادةً من شخص يراجع أعراض المريض وسلوكياته وعلاقاته بموضوعية ، وغالبًا ما يؤدي هذا إلى إدراك الشخص لاضطرابه في النهاية.

كيفية دعم الشخص المصاب بعمه العاهة

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في دعم الشخص المصاب بعمه العاهة ، بما في ذلك:

  • لا يحكم عليهم: يجب أن نعلم أن هذا الاضطراب اضطراب نفسي وليس عناد أو رغبة في الإنكار.
  • تقديم الدعم: قد تكون بعض الأيام أفضل من غيرها ، حتى لو فقد الشخص وعيه تمامًا بالمرض الذي يعاني منه ، فهو لا يفعل ذلك عن قصد ، لذلك يحتاج هذا الشخص إلى الدعم من أجل ضمان حصوله على الأدوية والعلاج اللازم لاضطرابه وزياراته للطبيب بانتظام.
  • تدوين الملاحظات ومراقبة الموقف بعناية: يجب الاحتفاظ بملاحظة بالأشياء التي يقولها الشخص أو يفعلها من أجل تقديم دليل قاطع على المرض الذي يعاني منه ، ويمكن للشخص أن يدرك أنه يعاني من انكار العاهة ، وهذه الملاحظات تساعد في إعطاء الطبيب فكرة عن خطة العلاج.

ما هو عمه او انكار العاهة, ما هو عمه او انكار العاهة, ما هو عمه او انكار العاهة, ما هو عمه او انكار العاهة, ما هو عمه او انكار العاهة, ما هو عمه او انكار العاهة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى