طب وصحة

ما هي أسباب آلام الدورة الشهرية الشديدة؟

ما هي أسباب آلام الدورة الشهرية الشديدة؟ لا يمر الحيض لأي منا بسلام ، فلا بد من الشعور ببعض الآلام والتشنجات والمسكنات ، ولكن هل يتوقف الأمر عند هذه النقطة ، أم تتوقف حياتك وأنشطتك الطبيعية خلال أيام الدورة الشهرية بسبب الألم الذي تسببه والمسكنات لا تعمل؟ إذا كانت الأعراض المصاحبة لدورتك شديدة لدرجة أنها تعيقك عن ممارسة الأنشطة اليومية ، فقد تكون علامة على مشكلة صحية يجب الانتباه إليها ، لذلك سنخبرك من خلال المقال بأسباب الخطورة. آلام الدورة الشهرية ، وعندما يكون ألم الدورة لديك بمثابة تحذير من حالة طبية خطيرة.

أسباب آلام الدورة الشهرية الشديدة

تسقط بطانة الرحم كل شهر تقريبًا ، وتمر عبر عنق الرحم وتخرج من المهبل ، والألم المصاحب لهذه العملية ناتج عن إفراز هرمون البروستاجلاندين الذي يحفز تقلص عضلات الرحم لطرد البطانة خارج الرحم. الجسم ، وهذه الانقباضات قد تسبب الشعور بالألم والتعب ، وتختلف درجة الألم من امرأة إلى أخرى ، قد تساعد المسكنات في تخفيف الألم ، ولكن إذا كان الألم لا يطاق ، فقد يشير إلى أي من الحالات الطبية التالية:

  • الانتباذ البطاني الرحمي: حالة شائعة تنمو فيها بطانة الرحم في أجزاء أخرى من الجسم ، مثل قناتي فالوب أو المبايض.
  • الأورام الليفية الرحمية غير السرطانية: أورام غير سرطانية قد تضغط على الرحم ، وتكون سببًا لآلام الدورة الشهرية الشديدة أو غير الطبيعية.
  • عدوى الحوض: تحدث نتيجة عدوى في الرحم أو قناة فالوب أو المبايض ، وعادة ما تسببها البكتيريا المنقولة جنسياً والتي تؤدي إلى التهاب الأعضاء التناسلية والألم.
  • تضيق عنق الرحم: يكون عنق الرحم ضيقًا جدًا ، مما يبطئ تدفق دم الحيض ، وبالتالي يزيد الضغط داخل الرحم ويسبب الألم.
  • الورم العضلي الرحمي: حالة تنمو فيها بطانة الرحم داخل الجدار العضلي للرحم ، مما يسبب التهابًا وألمًا.

آلام الدورة الشهرية العادية

قد لا تتمكنين من التمييز بين ألم الدورة الشهرية لديكِ طبيعي أو إذا كان يشير إلى مشكلة صحية ، وهناك بعض الأعراض التي إذا كنتِ تعانين من واحدة أو أكثر منها ، فهذا يعني أن آلام الدورة الشهرية لديكِ ليست طبيعية وقد تكون كذلك. ناتج عن حالة طبية ، وتشمل هذه الأعراض:

  • إذا اضطررت إلى التوقف عن الأيام الأولى من دورتك الشهرية ، أو التوقف عن ممارسة أنشطتك العادية خلال هذه الفترة ، فهذا ليس طبيعيًا ، على الرغم من أن بعض الدول – خاصةً الآسيوية منها – تمنح النساء إجازة في أيام الدورة الشهرية ، لأن من الضيق النفسي الذي يتحملونه. والألم الجسدي ، آلام الدورة الشهرية المنتظمة لا تتطلب إجازة أبدًا.
  • إذا لم تنجح المسكنات العادية ، فإن الجرعات الموصى بها من مسكنات الألم المعتادة ، مثل الإيبوبروفين ، تخفف من آلام الدورة الشهرية العادية لمعظم النساء ، ولكن إذا لم تعمل من أجلك ، فإن الألم الذي تشعر به غير معتاد.
    إذا كنت تعانين من آلام في الحوض في أوقات غير أيام الدورة والأيام التي تسبقها مباشرة ، أو إذا كنت تعانين من ألم أثناء ممارسة الجنس.
  • إذا استمر النزيف الحاد والألم لأكثر من ثلاثة أيام أو طوال أيام الدورة الشهرية.
  • إذا كنت تشعرين بأعراض أخرى غير آلام الدورة الشهرية ، مثل النزيف الغزير أو التبقع في الأيام التي تفصل بين فترة وأخرى ، أو صعوبة الحمل بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية ، أو الانقباضات المصحوبة بالإسهال أو الإغماء.

طرق تخفيف آلام الدورة الشهرية

قد يكون التعامل مع آلام الدورة الشهرية أمرًا محبطًا ، ومع ذلك ، هناك العديد من العلاجات المنزلية التي قد تساعدك على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية ، بما في ذلك:

  • شرب المزيد من الماء: يمكن أن يسبب الانتفاخ عدم الراحة ويزيد من تقلصات الدورة الشهرية. يقلل شرب الماء من الانتفاخ أثناء الدورة الشهرية ويخفف بعض الآلام التي يسببها. قد يؤدي شرب الماء الساخن المحلى بالعسل إلى زيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم وإرخاء عضلاتك ، مما يقلل من الانقباضات التي يسببها الرحم.
  • تناولي أعشاب دافئة: للأعشاب الطبيعية خصائص مضادة للالتهابات وتحتوي على مركبات مضادة للتشنج تساعد في تقليل التقلصات في الرحم. تناول مغلي من البابونج أو الشمر أو الزنجبيل ، وكلها تساعد في تخفيف تقلصات الرحم ، وكذلك تخفيف التوتر وعلاج الأرق.
  • تناول الأطعمة المضادة للالتهابات: تقلل بعض الأطعمة من شدة الانقباضات بفضل خصائصها المضادة للالتهابات ، لأنها تعزز تدفق الدم وترخي الرحم. تناول الطماطم والأناناس والتوابل مثل الكركم والزنجبيل أو الثوم. تساعد أيضًا الخضروات الورقية الخضراء والمكسرات مثل اللوز والجوز والأسماك الدهنية مثل السلمون في تقليل الالتهاب.
  • جربي المكملات: يساعد فيتامين د جسمك على امتصاص الكالسيوم وتقليل الالتهاب. تساعد العديد من المكملات الغذائية ، بما في ذلك أوميغا 3 وفيتامين هـ والمغنيسيوم ، في تقليل الالتهاب وقد تجعل دورتك الشهرية أقل إيلامًا. للحصول على أفضل النتائج ، تناول المكملات. كل يوم وليس خلال دورتك الشهرية فقط ، لأن بعض المكملات تتفاعل مع الأدوية ، احرصي على استشارة طبيبك قبل تناول أي شيء جديد.
  • الكمادات الدافئة: تساعد الحرارة البسيطة عضلاتك على الاسترخاء وتحسن تدفق الدم وتخفيف التوتر. جرب الجلوس مع زجاجة ماء دافئ على معدتك ، أو أخذ حمام ساخن.
  • التمرين: قد يكون التمرين هو آخر ما يخطر ببالك خلال دورتك الشهرية ، ولكن حتى التمارين الخفيفة تطلق الإندورفين الذي يجعلك تشعر بالسعادة ويقلل الألم ويريح عضلاتك. قد تكون 15 دقيقة من اليوجا أو التمدد أو المشي هي كل ما تحتاجه لتشعر بتحسن.
  • تقليل التوتر: الإجهاد يمكن أن يجعل التقلصات أسوأ. مارس تقنيات تخفيف التوتر مثل التأمل أو التنفس العميق أو اليوجا أو الطريقة المفضلة لديك لتخفيف التوتر. يمكنك تجربة تقنية بسيطة. أغمض عينيك ، خذ أنفاسًا عميقة ، وتخيل مكانًا هادئًا وآمنًا مهمًا لك. حافظ على تركيزك لبضع دقائق على الأقل. أخذ أنفاس بطيئة وعميقة.
  • جرب العلاج بالتدليك: وجدت إحدى الدراسات أن العلاج بالتدليك يقلل بشكل كبير من آلام الدورة الشهرية لدى النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي. قد يقلل التدليك من تقلصات الرحم عن طريق إرخاء العضلات. قم بتدليك منطقة البطن بحركات دائرية خفيفة ، ويمكنك استخدام قطرات من زيت اللافندر للتخلص من التوتر.
  • تناول مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية: يسبب هرمون البروستاجلاندين تقلصات العضلات وآلام الدورة الشهرية. توفر الأدوية المسكنة والمضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين راحة سريعة المفعول عن طريق تقليل كمية البروستاجلاندين في جسمك. للحصول على أفضل النتائج ، تناول الدواء فقط عندما تبدأ الانقباضات.

أخيرًا كوني حذرة عزيزتي ، لأن أسباب آلام الدورة الشهرية الشديدة قد تدل على حالة طبية خطيرة ، لذلك يجب استشارة الطبيب إذا كنت تشك في أن آلام الدورة الشهرية ليست طبيعية ، وحاول عزيزي الخروج في الهواء الطلق وتناول قطعة من الشوكولاتة لتقليل أعراض الاكتئاب المصاحبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى