طب وصحة

ما هي أسباب ارتفاع البيليروبين المباشر والغير مباشر

أسباب ارتفاع البيليروبين المباشر والغير مباشر

أسباب ارتفاع البيليروبين المباشر والغير مباشر البيليروبين مادة طبيعية تُصنع من الجسم عندما تكسر خلايا الدم الحمراء القديمة. إنه أيضًا جزء من الصفراء ، التي يصنعها الكبد للمساعدة في هضم الطعام الذي تتناوله. في البالغين الأصحاء ، يتراوح متوسط ​​كمية البيليروبين في الدم من 250 إلى 350 مليلترًا أو 1/2 يمكنك متابعه مقال أسباب ارتفاع البيليروبين المباشر والغير مباشر عبر موقعي.نت 

البيليروبين المباشر والغير مباشر

  • أسباب ارتفاع البيليروبين المباشر والغير مباشر يسمى البيليروبين المرتبط ببروتين معين بألبومين المصل. ينتقل البيليروبين غير المقترن أو غير المباشر من الكبد عبر الكلى ويُفرز في البول. يعطي البيليروبين البول لونه الأصفر المميز.
  • يستخدم هذا الاختبار للتحقق من مشاكل الكبد مثل التهاب الكبد. يقيس اختبار البيليروبين كمية البيليروبين في الدم ، ويستخدم للمساعدة في تشخيص الحالات الصحية مثل اليرقان (اصفرار الجلد والعينين) وفقر الدم (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء) وأمراض الكبد.

ما هو البيليروبين

  • البيليروبين هو صبغة طبيعية صفراء برتقالية تحدث عندما تتكسر قطعة من خلايا الدم الحمراء. يأخذ الكبد البيليروبين من الدم ويغير تركيبته الكيميائية بحيث يمر معظمه عبر الأنبوب كصفراء.
  • أسباب ارتفاع البيليروبين المباشر والغير مباشر إن خلايا الدم الحمراء التي تتفكك بمعدل غير عادي أو أن الكبد لا يقوم بتفكيك النفايات بشكل صحيح وإزالة البيليروبين من الجسم هي مؤشرات على وجود مشكلة. سبب آخر محتمل هو وجود شيء ما في الأمعاء.

أسباب القيام باختبار البيليروبين

  • في الأطفال والبالغين ، يستخدمه الأطباء لتشخيص أمراض الكبد والقنوات الصفراوية ومراقبتها. وتشمل هذه تليف الكبد والتهاب الكبد وحصى المرارة. سيساعد أيضًا في تحديد ما إذا كنت مصابًا بفقر الدم المنجلي أو حالات أخرى تسبب فقر الدم الانحلالي ، وهو اضطراب يتم فيه تدمير خلايا الدم الحمراء بسرعة. أسرع تم تكوينه.
  • يمكن أن تتسبب المستويات العالية من البيليروبين في اصفرار بشرتك وعينيك ، وهي حالة يسميها الأطباء باليرقان. المستويات العالية من البيليروبين شائعة عند الأطفال حديثي الولادة. يستخدم الأطباء عمر الرضيع ونوعه ومستويات البيليروبين لتحديد ما إذا كان العلاج مطلوبًا.

ماذا يحدث أثناء اختبار البيليروبين

  • أسباب ارتفاع البيليروبين المباشر والغير مباشر ستقوم ممرضة أو فني مختبر بسحب الدم من خلال إبرة صغيرة يتم إدخالها في وريد في ذراعك. يُجمع الدم في أنبوب. في الأطفال حديثي الولادة ، يُسحب الدم عادةً باستخدام إبرة لكسر جلد الكعب. سيرسل طبيبك الدم إلى المختبر لتحليله.
  • قبل إجراء الاختبار ، أخبر طبيبك عن مدى نشاطك والأدوية التي تتناولها. قد تتسبب بعض الأدوية في نتائج مختلفة من هذا الاختبار. بعد الاختبار ، ستتمكن من متابعة أنشطتك العادية على الفور.
  • قد يطلب طبيبك إجراء اختبار البيليروبين إذا ظهرت عليك علامات اليرقان ، أو تعاني من فقر الدم أو انخفاض خلايا الدم الحمراء ، وتعرضت لفيروسات التهاب الكبد وتليف الكبد. يمكنك أيضًا اختبار البيليروبين إذا كانت لديك أعراض مثل البول الداكن. القيء والغثيان وآلام البطن أو تورمها وبراز بلون الطين والإرهاق.

 

نتائج اختبار البيليروبين

  • أسباب ارتفاع البيليروبين المباشر والغير مباشر يقيس اختبار البيليروبين إجمالي البيليروبين ، ويعطي أيضًا مستويات من نوعين مختلفين من البيليروبين ، غير المقترن والمترافق.
  • البيليروبين المترافق المباشر: هذا هو البيليروبين بمجرد وصوله إلى الكبد ويخضع لتغير كيميائي وينتقل إلى الأمعاء قبل إزالته من خلال البراز. بالنسبة للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ، يمكن أن يصل إجمالي البيليروبين الطبيعي إلى 1.2 مجم لكل ديسيلتر من الدم.  فوق سن 18 ، يجب أن يكون مستوى دم الشخص العادي 1 مجم ديسيلتر. يجب أن تكون نتائج البيليروبين المترافق الطبيعي أقل من 0.3 مجم ديسيلتر.
  • بشكل عام ، يكون لدى الرجال مستويات أعلى قليلاً من البيليروبين في دمائهم مقارنة بالنساء. الأمريكيون الأفارقة لديهم مستويات أقل من البيليروبين في دمائهم مقارنة بالأجناس الأخرى.

ما هي النتيجه النهائيه لاختبار البيليروبين

  • قد ينتج ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم عن فقر الدم وتليف الكبد ورد الفعل على نقل الدم ومتلازمة جيلبرت وهي حالة وراثية شائعة يوجد فيها نقص في إنزيم يساعد في تكسير البيليروبين والتهاب الكبد الفيروسي والتفاعل الدوائي ومرض الكبد الكحولي وحصى المرارة ، ويمكن أن يكون سببها شاق يمكن أن يؤدي تشغيل الماراثون إلى زيادة مستويات البيليروبين في نظامك.
  • الكافيين والبنسلين والباربيتورات والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) التي تسمى الساليسيلات وجميع مستويات البيليروبين المنخفضة ومستويات البيليروبين الأقل من المعتاد ليست مشكلة.
  • عند الأطفال ، قد تكون مستويات البيليروبين المرتفعة التي لا تتوازن في غضون أيام قليلة إلى أسبوعين علامة على عدم توافق فصيلة الدم بين الأم والطفل ، ونقص الأكسجين ، والعدوى الموروثة ، وأمراض الكبد ، وفحص البيليروبين مستوى اللون البرتقالي الأصفر في الدم. إذا كان لديك أي أسئلة حول كيفية القيام بذلك البيليروبين مادة صفراء توجد في الدم. يمر البيليروبين عبر الكبد ويخرج من الجسم عن طريق البول.
  • هناك العديد من الأسباب المختلفة لارتفاع مستويات البيليروبين عن المعتاد. في بعض الحالات ، قد تشير المستويات العالية من البيليروبين إلى تدمير أسرع لخلايا الدم الحمراء.
ما هي أسباب ارتفاع البيليروبين المباشر والغير مباشر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى