الصيدلة

ما هي أشهر أدوية لعلاج الربو؟

ما هي أشهر أدوية لعلاج الربو؟ يصنف الربو على أنه مرض تنفسي مزمن ، ويحدث في كثير من الأحيان عند الأطفال أكثر من البالغين ، ويرافقه المريض لفترة طويلة ولعدة سنوات.

هناك العديد من العلاجات المختلفة للربو والتي تعتمد بشكل أساسي على السيطرة على الأعراض وتقليل تأثيرها على المريض وتقليل نوبات الربو قدر الإمكان ، وهناك علاجات طبيعية وغيرها من العلاجات أو الإجراءات الطبية التي يمكن استخدامها لتحقيق هذا الهدف.

في هذه المقالة ، سوف نستعرض بالتفصيل عبر موقعي أدوية لعلاج الربو الأكثر شيوعًا وآثارها الجانبية.

دواء الربو

يهدف دواء الربو إلى إتاحة الفرصة لمريض الربو لممارسة جميع أنشطة حياته بشكل طبيعي. وهكذا تنقسم أدوية لعلاج الربو إلى قسمين رئيسيين هما:

أدوية السيطرة على الربو

تمنع أدوية السيطرة على الربو حدوث نوبات الربو في المقام الأول ، أو تقلل من تكرار النوبات على المريض ، واستمرارها لفترة طويلة. أنها تمنع نوبات الربو ، لأنها تجعل مجرى الهواء للمريض أقل التهابًا ،
ينخفض ​​معدل تفاعله مع مسببات الربو أو محفزاته ، لذلك فهو أحد خطوات العلاج المهمة جدًا.

 

أدوية الإغاثة لنوبة الربو

تعتبر هذه الأدوية طوق إنقاذ سريع في وقت نوبة الربو الحادة. تعمل على إرخاء عضلات القصبات الهوائية المتقلصة بالفعل وتمنع مرور الهواء من وإلى الرئة ، ويواجه المريض صعوبة في التقاط أنفاسه.

ليس من الجيد أن يستخدم مريض الربو أدوية إنقاذ الربو مرتين أو أكثر في الأسبوع ، لأن هذا يشير إلى عدم القدرة على السيطرة على أعراض الربو لديهم. يجب على المريض التواصل مع الطبيب بسرعة لضبط دواء السيطرة على الربو. لتجنب نوبات الربو المتكررة والتي تهدد الحياة.

 

بخاخات الربو

يحتل جهاز الاستنشاق أو جهاز الاستنشاق للربو المرتبة الأولى في علاج الربو القصبي ، وقد يتزامن استخدامه مع أدوية لعلاج الربو أو غيره من الإجراءات الطبية ، ولكن تظل أجهزة الاستنشاق الربو هي العلاج الرئيسي في جميع أنواع أدوية لعلاج الربو ، وهي مقسمة إلى ثلاثة أنواع وهي:

  1. يتم تصنيف بخاخات الربو الوقائي ، والتي توقف تطور أعراض الربو ، على أنها أدوية للسيطرة على الربو.
  2. بخاخات الربو الإغاثية التي تقلل من الأعراض عند حدوثها ، وهي تنتمي إلى أدوية تخفيف نوبة الربو.
  3. بخاخات أو أجهزة استنشاق مركبة. يحتاج بعض المرضى إلى مجموعة من الأدوية لعلاج الربو القصبي الوقائي والتخفيف.

بخاخات الربو الوقائية

يستخدم المريض جهاز الاستنشاق أو جهاز الاستنشاق الوقائي بشكل يومي دون الشعور بأي أعراض للربو ، لتقليل التهاب وحساسية الشعب الهوائية ، وللتحكم في قوة الأعراض.

ينتمي الدواء الموجود في هذه البخاخات إلى فئة الستيرويدات المشهورة بخصائصها المضادة للالتهابات ، ويسميها الناس دواء الربو الأرجواني أو دواء الربو البرتقالي. أشهر الآثار الجانبية هي:

  • صوت أجش
  • التهابات الحلق.
  • تلتقط عدوى فطرية في الفم ، لذلك ينصح بغسل الفم بعد تناول الجرعة بالماء فقط وعدم البلع.

بخاخات الربو الإغاثية

يسمى هذا النوع من أجهزة الاستنشاق بخاخ الربو الأزرق أو دواء الربو الأزرق. يصف الطبيب أجهزة الاستنشاق هذه لمعظم مرضى الربو لاستخدامها في حالات الطوارئ عند حدوث نوبة ربو وتشتد الأعراض ، وهدفها إراحة المريض وتخفيف التشنجات القصبية خلال دقائق قليلة لاحتوائها على أدوية تنتمي إلى فئة. من ناهضات بيتا قصيرة المفعول.

الآثار الجانبية لأجهزة الاستنشاق للربو المريحة أو المريحة قليلة ، وتؤدي أحيانًا إلى تسارع ضربات القلب بعد استخدامها لعدة دقائق.

أجهزة الاستنشاق المركبة للربو

يحتاج بعض المرضى إلى مزيج من كلا النوعين من أجهزة استنشاق الربو للسيطرة على الأعراض ، ويستخدمون جهاز استنشاق يحتوي على ستيرويدات مع ناهضات بيتا ، ويجب استخدام جهاز الاستنشاق المركب يوميًا بالجرعة التي يحددها الطبيب ، دون انتظار ظهور أعراض الربو ، عادة ما يكون لون جهاز الاستنشاق هذا أحمر ، لذلك يسميه المرضى دواء الربو الأحمر.

حبوب الربو

قد يصف الطبيب أيضًا حبوب الربو للمرضى الذين لا تصلح البخاخات وحدها للسيطرة على أعراض الربو ، بما في ذلك ما يلي:

  1. مضادات مستقبلات الليكوترين: وهي من حبوب الربو الشهيرة ومتوفرة أيضًا على شكل شراب يتناوله المريض يوميًا لتقليل الأعراض والآثار الجانبية للصداع وآلام البطن.
  2. الثيوفيلين: ينتمي الثيوفيلين إلى موسعات الشعب الهوائية ، وله جرعة يومية ، وأعراضه الجانبية لا تتجاوز الغثيان والصداع.
  3. أقراص الستيرويد: يمكن تناول الستيرويدات وقت حدوث نوبة الربو ، أو بشكل يومي كعلاج طويل الأمد لتقليل التهاب الشعب الهوائية ، ولكن في حالات الربو الشديدة التي لا يتم التحكم فيها عن طريق البخاخات ، فهي من أمراض الربو المزمن. تشمل الآثار الجانبية لأقراص الاستيرويد ما يلي:.
    • زيادة الوزن بسبب زيادة الشهية.
    • ارتفاع ضغط الدم.
    • هشاشة العظام.
    • سهولة ظهور الكدمات.

حقن الربو البيولوجية

نادرًا ما يلجأ الطبيب إلى وصف دواء لعلاج الربو على شكل حقن ، ولكنه قد يكون الخيار الأفضل إذا كان دواء الربو غير مجدٍ ، حبوبًا أو بخاخات ، وغالبًا ما يوصف لمرضى الربو الحاد ، فيحصل المريض على جرعة كل بضعة أسابيع ، ويُعرف باسم العلاج البيولوجي للربو (الأجسام المضادة وحيدة النسيلة) ، وحقن الربو الأكثر شيوعًا هي:

  • ميبوليزوماب.
  • أوماليزوماب.
  • بنراليزوماب.
  • رزيليزوماب.
  • دوبيلوماب.

ما هي أشهر أدوية لعلاج الربو, ما هي أشهر أدوية لعلاج الربو, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى