اسلام

ما هي المعوذات الثلاثة وفوائدها

ما هي المعوذات الثلاثة وفوائدها هو الموضوع الذي سوف يدور الحديث حوله في هذا المقال، فقد يجهل كثير من الناس المعوذات في كتاب الله تعالى والتي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوقات محددة، وسوف يقدم موقعي.نت تعريفًا حول المعوذات الثلاث ويوضح ما هي فوائد المعوذات وما هو فضل المعوذات، وسوف نتعرف على المعوذات قبل النوم وعلى الأوقات التي تستحب فيها قراءة المعوذات.

 

ما هي المعوذات الثلاثة وفوائدها

إنَّ المعوذات في كتاب الله تعالى هي سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس، وهي آخر ثلاث سور في المصحف الشريف، وهي ختام المصحف إذ ينتهي المصحف بهذه السور الثلاث رغم أنها ليست آخر ما نزل على رسول الله إذ لا علاقة لترتيب سور المصحف بترتيب نزولها على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، سوف نتعرف في هذه الفقرة على نبذة عن كل سورة من السور وعلى فوائد المعوذات بالتفصيل:

سورة الإخلاص

تعد سورة الإخلاص من قصار السور في القرآن الكريم، نزلت بعد سورة الناس، وعدد آياتها أربع آيات فقط، ورقم ترتيبها في المصحف الشريف 112، وهي من السور المكية، ويقول الله تعالى في نص سورة الإخلاص في كتابه العزيز: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”، وتسمى أيضًا سورة الصمد.

سورة الفلق

وهي من قصار السور أيضًا في القرآن الكريم، وهي أيضًا من السور المكية في كتاب الله تعالى، نزلت بعد سورة الفيل وقبل سورة الناس، وعدد آياتها 5 آيات فقط، ورقم ترتيبها في المصحف الشريف 113، ويقول الله تعالى في نص سورة الفلق في محكم التنزيل: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.

سورة الناس

وهي من السور المكية فقد نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد سورة الفلق، وهي من قصار سور وعدد آياتها 6 آيات فقط، ورقم ترتيبها في المصحف هو 114 فهي آخر سورة في القرآن، ويقول الله تعالى في نص سورة الناس في كتابه العزيز: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.

 

فوائد المعوذات

لقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الصحيحة التي تبين فوائد وفضل المعوذات الثلاث، وفيما يأتي سيتم ذكر أهم ما ورد من أحاديث في فوائد المعوذات:

  • عن عبد الله بن خبيب قال: “خرَجْنا في ليلةِ مَطَرٍ وظُلمةٍ شَديدةٍ نَطلُبُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ليصَلِّيَ لنا، فأدرَكْناه، فقال: قُلْ، فلم أقُلْ شَيئًا، ثمَّ قال: قُلْ، فلم أقُلْ شَيئًا، ثمَّ قال: قُلْ، فقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، ما أقولُ؟ قال: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، والمعَوِّذَتينِ حينَ تُمسي وحينَ تُصبِحُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ، يَكفيك مِن كُلِّ شَيءٍ”، فهي تكفي المسلم من كل شيء بإذن الله تعالى.
  • عن عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا اشْتَكَى يَقْرَأُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذاتِ ويَنْفُثُ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وجَعُهُ كُنْتُ أقْرَأُ عليه وأَمْسَحُ بيَدِهِ رَجاءَ بَرَكَتِها”، وهذا أن من فوائد المعوذات ذهاب الوجع والداء.
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كَانَ يَتَعَوَّذُ مِنْ أَعْيُنِ الْجَانِّ وَعَيْنِ الْإِنْسَانِ، فَلَمَّا نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ أَخَذَ بِهِمَا، وَتَرَكَ مَا سِوَاهُمَا”، وهذا دليل على أنهما تفيدان في الوقاية من السحر والحسد والعين بإذن الله تعالى.

 

فضل المعوذات

بعد التعرف على فوائد المعوذات سوف يتم ذكر فضل المعوذات في الإسلام حسب ما ورد في الأحاديث الصحيحة، وهي فيما يأتي:

  • أمر رسول الله أن تقرأ المعوذات بعد كل صلاة مفروضة، ففي الحديث عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أنه قال: “أمَرَني رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ أقرَأَ بالمُعوِّذاتِ في دُبرِ كلِّ صَلاةٍ. [وفي لفظٍ]: بالمُعوِّذتينِ”.
  • عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” أَلَمْ تَرَ آيَاتٍ أُنْزِلَتِ اللَّيْلَةَ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ، {قُلْ أَعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ}، {وَقُلْ أَعُوذُ برَبِّ النَّاسِ}”، وذلك دليل على الفضل الكبير في هاتين السورتين.
  • وفي الحديث قال رجل: “كنَّا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ في السفرِ والنَّاسُ يعتقبونَ وفي الظَّهرِ قلَّةٌ فحانت نزلةُ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ ونزلتي فلحِقني من بعدي فضربَ مَنكِبيَّ فقالَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ فقلتُ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ فقرأَها رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ وقرأتُها معهُ فقالَ إذا صلَّيتَ فاقرأ بِهما”.

 

ما هي المعوذات قبل النوم

ورد في حديث عن السيدة عائشة رضي الله عنه أنها قالت: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ”، فالمعوذات الثلاث التي يسنُّ أن يقرأها المسلم قبل النوم هي: سورة الإخلاص والفلق والناس، فيقوم المسلم بجمع كفيه ثم النفث فيهما ثم يقرأ المعوذات، ثم يقوم بمسح جميع جسده، ويفعل ذلك ثلاث مرات، وهذا يحفظ المسلم بحفظ الله تعالى، ويبعد عن المسلم كل شر وأذى بإذن الله تعالى.

معنى المعوذات

إنَّ معنى المعوذات يدلٌّ على الالتجاء إلى الله تعالى وطلب العون والحماية منه من جميع الشرور، من السحر والحسد وشرور البشر والجن، ومن الناس، والاستعاذة به من الشيطان الرجيم، وطلب الحماية منه من الساحرات الماكرات وكيدهن وشرهن، أمَّا في سورة الإخلاص فإنَّ فيها توحيد خالص لوجه الله تعالى، وإقرار بالعبوجية له وحده لا شريك له، ونفي الشرك عنه ونفي أن يكون له مثيل أو قرين جلَّ وعلا.

الوقت المستحب فيه قراءة المعوذات

توجد العديد من الأوقات التي يستحب فيها قراءة المعوذات والتي أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقرأها فيها، وفيما يأتي ستتم الإشارة إلى ذلك بشكل موجز حسب ما ورد في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • تستحب قراءة المعوذات بعد الانتهاء من كل صلاة مفروضة مرة واحدة إلا صلاة الفجر والمغرب تستحب قراءتها ثلاث مرات.
  • عند الصباح وعند المساء ثلاث مرات.
  • قبل النوم ثلاث مرات مع المسح على الجسد.
  • عند الإصابة بوجع أو مرض لدرء الأوجاع والأسقام.

في نهاية مقال ما هي المعوذات الثلاثة وفوائدها عرفنا جميع سور المعوذات الثلاث، وعرفنا هل سورة الإخلاص من المعوذات كما تعرفنا على معنى المعوذات، وعرفنا ما هي المعوذتين وماهي سور المعوذات ، بالإضافة إلى ذكر فوائد المعوذات قبل النوم وغير ذلك من الأحكام المتعلقة.

المراجع

أفضل سور أنزلت في الكتب السماوية

ما هي المعوذات الثلاثة وفوائدها, ما هي المعوذات الثلاثة وفوائدها, ما هي المعوذات الثلاثة وفوائدها, ما هي المعوذات الثلاثة وفوائدها, ما هي المعوذات الثلاثة وفوائدها, ما هي المعوذات الثلاثة وفوائدها, ما هي المعوذات الثلاثة وفوائدها, ما هي المعوذات الثلاثة وفوائدها, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى