اسلام

ما هي اول سورة بالقران نزلت كاملة

إن الإسلام دين عظيم ومتميز في كثير من النواحي، ومن العجائب التي تجعل الإسلام متميزًا عن الأديان الأخرى أنها كلها اعتمدت على الكتاب المقدس الذي يحتوي على كلمات الله، في حين أن الإسلام اعتمد على كتاب الله الموجود في القرآن الكريم الذي تم إنزاله بالكامل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتمت البداية بأول سورة نزلت كاملة في القرآن الكريم وهي سورة العلق.

ما هي اول سورة بالقران نزلت كاملة

سورة العلق هي السورة الأولى التي نزلت كاملة في القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتحتوي السورة على خمس آيات مختصرة وهي:

{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ {1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ {2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ {3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ {4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ {5}}

تفسير سورة العلق

تدل الآيات الخمس التي تتضمنها سورة العلق على عظمة الخالق الذي خلق الإنسان من نطفة صغيرة، ولم يبخل عليه بالعلم والمعرفة، حيث أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم تعلم القراءة والكتابة من الله تعالى، وأصبح من النبيين الذين يقومون بتبليغ كلمة الله إلى الناس.

أهمية سورة العلق

تعد سورة العلق من السور الهامة في القرآن الكريم، حيث تدل على عظمة الله الذي خلق الإنسان وأنه هو العليم والحكيم الذي علم الإنسان ما لم يكن يعرفه من قبل، وأنه الذي أعطى الإنسان القدرة على التعلم والتفكير والإدراك. كما أنها تدل على الأهمية الكبرى للقراءة والتعلم، وتحث المسلمين على البحث عن العلم والمعرفة، وتحثهم على الاقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان مثالاً للعلم والتعليم.

نصائح لحفظ سورة العلق

يعتبر حفظ سورة العلق أمراً مهماً لكل مسلم، ولكن ليس بالأمر السهل، ولذلك فإنه يلزم الشخص المهتم بحفظ سورة العلق باتباع بعض النصائح والإرشادات، ومن هذه النصائح:

  • تكرار السورة عدة مرات في اليوم، حيث يمكن للشخص أن يقسم حفظ السورة إلى أجزاء صغيرة ويتكرر تلاوتها عدة مرات في اليوم.
  • الحفظ بالتدرج، حيث يمكن للشخص أن يحفظ بداية السورة ثم يزيد تدريجياً حتى يصل إلى حفظ السورة كاملة.
  • الاستعانة بالتطبيقات الإلكترونية التي تقدم خدمة حفظ القرآن الكريم، والتي تحتوي على تسجيل صوتي للقارئ يمكن للشخص الاستماع إليه ومن ثم محاولة الحفظ.
  • العمل على فهم المعاني والمفردات الموجودة في السورة، حيث يساعد فهم المعاني على تسهيل عملية الحفظ وتدريجها.

 

تعد سورة العلق هي أول سورة نزلت كاملة في القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتحتوي على خمس آيات مختصرة تعبر عن عظمة الخالق وعن أهمية القراءة والتعلم. حفظ سورة العلق يعد أمراً مهماً لكل مسلم، ويمكن الحفظ بالتكرار والتدرج والاستعانة بالتطبيقات الإلكترونية والعمل على فهم المعاني.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى