الحمل

ما هي علامات الحمل بتوأم؟ إليك 5 علامات للحمل بتوأم

ما هي علامات الحمل بتوأم؟ إليك 5 علامات للحمل بتوأم، من أجمل وأروع المشاعر التي يمكن للمرأة أن تشعر بها هي أخبار حملها، وتصبح الأمور أكثر سعادة عندما تحمل توأم. من منا لا يريد توائم في حياتهم؟ هل هي متطابقة في الشكل والوظائف وكل شيء؟ خلال فترة الحمل، تتعرض المرأة بشكل طبيعي لأعراض تشير إلى هذا الحمل وبداية نمو الجنين ونهايته.

ما هي علامات الحمل بتوأم؟ إليك 5 علامات للحمل بتوأم

هناك علامات وأعراض أخرى تشعر بها المرأة عندما تؤكد أنها حامل بتوأم. تابعوا هذا المقال وتعرفوا معنا على أهم 5 علامات للحمل بتوأم.

 

الغثيان والتعب المفرط

من أهم الأعراض الطبيعية للحمل بتوأم الشعور بالغثيان والقيء طوال الوقت، خاصة في الصباح، لكن الأمر يتضاعف بشكل كبير مع الحمل بتوأم. تجد النساء أن أحد أبرز أعراض الحمل بطفلين هو زيادة غثيان الصباح والدوخة والدوخة الشديدة والمستمرة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يحدث هذا نتيجة لاضطرابات الجهاز الهضمي وزيادة حموضة المعدة. تعاني الأم التي تحمل توأمًا أيضًا من التعب الجسدي والإرهاق المفرط، وهذا الشعور طبيعي أثناء الحمل، ولكنه يتفاقم بشكل كبير في حالة الحمل بتوأم. تشعر النساء أيضًا برغبة كبيرة في النوم، مع شعور بالخمول والكسل المستمر. هذا بالإضافة إلى معاناة التوائم الحامل من الإمساك وعسر الهضم الشديد ابتداء من الشهر الأول من الحمل. هذا لأن احتياجات التوائم من الشهر الأول أكبر بعدة مرات من الحمل الفردي عندما يتعلق الأمر بالراحة والنوم والسلام والتوازن.

 

زيادة حركات الجنين مبكرا

من العلامات المؤكدة بين الأطباء التي تشير إلى الحمل بتوأم أن المرأة تشعر بحركات الجنين في وقت أبكر بكثير من المعتاد. يفترض أن المرأة الحامل التي لديها طفل واحد ستشعر بحركات جنينية بعد الشهر الرابع، ولكن هنا الوضع مختلف، لأن عدد التوائم ينمو بشكل أسرع وأسرع. لذلك، تعاني المرأة من زيادة في حركات الجنين في المراحل الأولى من الحمل، من الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثاني عشر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطبيب المؤهل اكتشاف ما إذا كانت المرأة حامل بتوأم أو جنين واحد عن طريق سماع نبض الجنين في الأسبوع السادس من الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية. قد يصعب على بعض الأطباء تحديد ذلك غالبًا لأن نبض الجنين الثاني ضعيف وغير دقيق، وقد يعتقد الطبيب أنه صوت دقات قلب الأم.

 

زيادة التبول وزيادة الوزن

زيادة التبول هي أيضًا أحد الأعراض الطبيعية للحمل، ولكن عندما يزداد عدد مرات التبول وأثناء فترات قريبة، يعد ذلك أحد أكبر مؤشرات الحمل بتوأم. وذلك لأن الطفلين يمارسان ضغطًا شديدًا على المثانة، مما يجعل المرأة تشعر بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر ومستمر. هنا تبدأ المرأة في الشعور بأنها حامل بتوأم، ويزداد حدسها القوي في هذا الاتجاه. أظهرت الأبحاث أن هناك العديد من النساء الحوامل بتوأم يعتقدن ويشعرن أنهن يحملن طفلين قبل تأكيد ذلك مع الطبيب. هذا بالإضافة إلى زيادة الوزن المفرطة والملحوظة للأم بعد ولادة طفل واحد.

 

مستويات عالية من هرمون الحمل والبروتين

واحدة من العلامات التي تشير إلى أن المرأة حامل بتوأم هي ارتفاع مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG). عندما تتوقف الدورة الشهرية وتعرف الأم عن الحمل، تقوم بإجراء اختبار للدم أو البول لمراقبة مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في الجسم. حيث يتم الكشف عن الحمل بعد عشرة أيام من بدايته، وهذا يتضح من مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG). ومع ذلك، عندما تكون هذه المستويات أعلى من المعتاد في الجسم، قد يكون هذا مؤشرا قويا على أن المرأة حامل بتوأم، وهذه العلامة هي واحدة من أكثر الدلائل على وجود التوائم. وبالمثل، عندما تخضع المرأة لاختبار البروتين أثناء الحمل وتكون نسبته أعلى من المتوقع، فهذا يعني أنها حامل بتوأم.

 

انتفاخ رحم وثدي الأم وزيادة الوزن

بعد مراجعة التجارب العديدة للأمهات الحوامل بتوأم، وجد أن أحد الأعراض الأكثر وضوحا هو تورم وتضخم رحم الأم فوق المعدل الطبيعي. يتضح ذلك من خلال الفحوصات التي أجراها طبيب مختص مسؤول عن الأم لمدة تسعة أشهر. مع تقدم الحمل، يزداد وزن المرأة أيضًا بشكل مفرط، وتتوزع هذه الزيادة في الوزن على العديد من مناطق الجسم، بما في ذلك الصدر، بسبب مضاعفة هرمون الحليب. بالإضافة إلى أن لدى المرأة رغبة في تناول الكثير من الطعام مقارنة بالمرأة الحامل التي لديها طفل واحد، مما يجعلها تكتسب كميات كبيرة من الدهون في الجسم والتي تتركز في منطقة الأرداف بنسبة كبيرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى