تغذية

ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وطرق استخدامه

ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية ؟، حيث يُعد القسط الهندي أحد النباتات التي تنمو في جبال الألب، وهناك ما يزيد عن 300 نوع من هذا النبات، ويُعتقد العلماء بأن هذه الأنواع من القسط الهندي تمتلك خصائص طبية عديدة، ويعد نوع asteraceae أكثرها قيمةً، ويرجع سبب ذلك إلى امتلاكه جذورًا غنية بالمركبات النباتية، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا النوع يزرع في جبال الهيمالايا على مرتفعات عالية تصل إلى 12000 قدم، وللقسط الهندي  أسماءٌ مُتعددة، مثل: جذر كوث، وجذر القسط، ونبتة المُنشا، وموشيانغ في الطب الصيني وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نجيب عن سؤال ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وطرق استخدامه.

القسط الهندي

هي من الأعشاب المستخدمة منذ القدم وهي تعالج العديد من الأمراض، حيث يمكن استخدام جذورها وزيتها كمادة فعالة في صنع العلاجات الطبية، ويمكن استخدام هذه العشبة في علاج الديدان التي تصيب الإنسان وكذلك تعالج العديد من الأمراض مثل الربو والدوسنتاريا والكوليرا وحب الشباب، ويمكن استخدامها في تحضير بعض الأطعمة، وفي في مجال الصناعة يمكن استخدام القسط الهندي كمادة عطرية.

فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية من أهم أجهزة الغدد الصماء التي تنظم العديد من وظائف جسم الإنسان سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، ومن المهم الحفاظ على صحتها وتقليل مخاطر الضعف والخلل كمنظم للجسم كله، يمكن أن تتعرض الغدة الدرقية للعديد من المشاكل مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، وهذا يحدث عندما تنتج كميات كبيرة من هرمونات الغدة الدرقية، والتي يمكن أن تسرع عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

كما قد تتعرّض الغدة الدرقية لحدوث قصور في  عملها وهو ما يعرف بقصور الغدة الدرقية؛ وهي حالة مرضية لا تستطيع الغدة عندها إنتاج هرمون الغدة الدرقية بما يكفي، مما يرتبط بظهور بعض الأعراض المتعلقة ببطء عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ويرجع سبب ذلك إلى دورها الهرموني والأساسيّ في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي بالجسم.

أظهرت الدراسات دورًا محتملاً للقسط الهندي في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية، حيث أشارت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت في مجلة Annual Research & Review in Biology في عام 2019 إلى أن استهلاك الفئران المصابة بقصور الغدة الدرقية للقسط الهندي مرتبطٌ بذاته في زيادة مستويات الهرمون المنبه للدرقية ويقلل من هرمون التيروكسين وثلاثي اليود-ثيرونين، ويقلل من الهرمون المنبه للغدة الدرقية، كذلك الثيروكسين في الفئران المصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وبالتالي فهو مرتبط بتحسن حالة الغدة الدرقية في كلتا المشكلتين، و وعليه تشمل فوائد القسط الهندي لعلاج الغدة الدرقية ما يلي:

  • يتم أخذ القسط الهندي يومياً من أجل علاج المشاكل التي تنتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية أو الكسل، حيث أنها وسيلة فعالة للحفاظ على هرمونات الجسم، بحيث لا تسبب هذه المادة خللاً هرمونيًا وبالتالي عددًا لا حصر له من المشاكل.
  • يمكن الاعتماد على القسط الهندي للمساعدة في تنظيم إفراز هرمون الغدة الدرقية، إذا كانت غير نشطة فيمكنك الإعتماد عليها، وفي حالة النشاط يمكنك الاعتماد عليها أيضًا، ويجب أن تعلم جيدًا أن مدة العلاج بالأعشاب الطبيعية أو القسط الهندي يجب ألا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد عن ستة أشهر.
  • يعمل القسط الهندي على علاج الأكياس التي تصيب المبايض بسبب تباطؤ الغدة الدرقية عند تناوله أثناء الإباضة أو بعد انتهاء الدورة الشهرية، كما أنه يعمل على تنشيط العديد من أجهزة الجسم.
  • القسط الهندي يساعد في علاج مشاكل الدم، ومن أهم هذه المشاكل حدوث ارتفاع للكوليسترول في الدم ؛مما يؤدي بدوره الى حدوث النوبات القلبية او السكتات الدماغية.
  • القسط الهندي يساعد أيضًا في إدرار البول لمن يعانون من مشاكل في الكلى أو مشاكل في الجهاز التناسلي والجهاز الإخراجي بشكل عام، حيث يعمل على تنشيط عمل البنكرياس، إلى جانب أنه من أكثر العلاجات فعالية في حل مشكلة الوزن الزائد عند العديد من النساء، والذي يمكن أن يحدث نتيجة خمول الغدة الدرقية، وبالتالي يخفض الجسم ويساعد على تنظيم الهرمون.
  • يمكن أيضًا الاعتماد على القسط الهندي لعلاج المشاكل التي تسببها الغدة الدرقية والتي تصيب الجلد ، حيث أنه علاج فعال جدًا لحب الشباب.

 

كيفية استخدام قسط الهندي لعلاج الغدة الدرقية

يعد القسط الهندي من العلاجات التي يتم إضافتها للعسل الأبيض الطبيعي، ويتم تناول هذا المشروب يوميًا، حتى تشعر بتحسن، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن القسط الهندي من العلاجات التي يمكن خلطها مع العديد من المواد الأخرى لعلاج مشاكل الغدة الدرقية، ومن أهم تلك المواد التي يمكن الحصول عليها والاستفادة منها بسهولة ما يلي:

  • يمكن الاعتماد على القسط الهندي مع زيت الزيتون لعلاج مشاكل الغدة الدرقية.
  • يمكن الاعتماد على القسط الهندي مع الحليب أو الزبادي من أجل تخفيف مشاكل الغدة الدرقية لدى الرجال.
  • يمكن الاعتماد على القسط الهندي مع السدر، والذي يتم الحصول عليه واستهلاكه يوميًا لمدة ستة أشهر، ثلاث مرات في اليوم.

أعشاب لعلاج نشاط الغدة الدرقية

هل هنالك أعشاب لتنشيط الغدة الدرقية؟ للإجابة على هذا السؤال، يجب توضيح سبب قصور الغدة الدرقية، عادةً ما ينتج هذا النقص عن سببين رئيسيين، وهما:

  • وجود مرض مناعي مثل مرض هاشيموتو، حيث يهاجم الجهاز المناعي الداخلي للجسم خلايا الغدة الدرقية، مما يقلل من فعاليتها ويمكن أن تزيد أمراض المناعة الأخرى مثل مرض السكري من النوع 1 أو الداء البطني أو الروماتيزم من خطر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية المناعية الذاتية.
  • أمراض الغدة النخامية أو الغدة الدرقية المركزية والتي تؤدي إلى إنتاج كميات غير كافية من هرمونات الغدة الدرقية، وعادة ما تنجم هذه الإضطرابات عن عدة عوامل غذائية أو بيئية، مثل:
  • مشاكل في الجهاز الهضمي أو التهابات.
  • تغير تركيز الفيتامينات أو المعادن في الجسم.
  • زيادة في مستوى الكورتيزول بسبب الضغط النفسي الشديد أو العلاج بالستيرويد لفترات طويلة واستئصال الغدة أو أجزاء منها نتيجة الأورام.
  • علاج اليود المشع.
  • ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين في الدم.

يعتمد العلاج الأساسي لحالات قصور الغدة الدرقية على إعادة مستوى هرمونات الغدة الدرقية إلى مستواها الطبيعي، لذا فإن العلاج الأساسي هو إعطاء المريض هرمون ليفوثيروكسين لزيادة مستوى الهرمون في الجسم، لكن بعض الأعشاب يمكن أن تساعد في التحسن من الأعراض المصاحبة لقصور الغدة الدرقية، لكنها لا تعالجها بشكل كامل، لذلك يلجأ المريض إلى استخدامها، ولكن يجب ملاحظة أن اضطرابات الغدد هي حالات فردية، مما يعني أن كل حالة لها أعراضها وأسبابها، لذلك يجب عليك استشارة طبيبك قبل البدء في استخدام أي أعشاب أو مكملات غذائية لتحفيز الغدة الدرقية، ومن أهم الأعشاب التي يمكن استخدامها:

  • الأعشاب البحرية الغنية باليود، حيث أنّ اليود عنصر أساسي لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ويمكن اعتبار نقص اليود من أسباب قصور الغدة الدرقية وتضخم الغدة.
  • يساعد الزنجبيل والقرفة والكزبرة كأعشاب ساخنة على تحسين التمثيل الغذائي في الجسم، مما يساعد الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية.
  • عشبة أشواغاندا، بشكل عام، لا توجد أبحاث كافية لإثبات تأثير مكملات أشواغاندا على صحة الغدة الدرقية، ولكن أظهرت بعض الدراسات الحديثة التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من نقص وظيفة الغدة أنها تحسن مستويات الهرمون في الغدد، وتساعد هذه العشبة أيضًا في تقليل مستويات الكورتيزول، والتي يمكن أن تحسن صحة الغدة الدرقية.

 

هل يؤثر النظام الغذائي على نشاط الغدة الدرقية؟

يسبب خمول الغدة الدرقية العديد من الأعراض غير السارة مثل: الشعور بالإرهاق والتوتر والاكتئاب والإمساك حيث يمكن أن تتطور هذه الأعراض إلى مشاكل صحية أكثر خطورة، ولكن من حسن الحظ أن النظام الغذائي المتوازن يستجيب لاحتياجات الغدة قد يساعد في تحسين هذه الأعراض، لذلك يوصي الأطباء بنمط حياة مختلف لمرضى قصور الغدة الدرقية، وتشمل الغدة الدرقية الأطعمة التالية:

  • الأسماك الغنية بأوميجا 3 مثل؛ السلمون والسلمون المرقط والسردين ، حيث تعمل أوميغا 3 على تقليل الالتهابات التي يمكن أن تصاحب مرضى قصور الغدة الدرقية وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول الضار(LDL) المرتبط أيضًا بانخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية، وتعد الأسماك مصدرًا مهمًا للسيلينيوم وضروري لصحة الغدة بشكل عام.
  • المكسرات مثل؛ مكسرات المكاديميا والبرازيل، لأنها غنية بالسيلينيوم الضروري للغدة الدرقية لأداء وظائفها بشكل كامل، ولكن ينصح بعدم الإكثار منها لإحتوائها على كميات كبيرة من الدهون ويمكن أن تؤثر مكسرات جوز عين الجمل على الإمتصاص من هرمونات الغدة الدرقية، لذلك ينصح الأطباء بعدم دمجها مع الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج المرض.
  • تناول الحبوب؛ يساعد في التخلص من الإمساك الذي يصاحب تباطؤ الغدة الدرقية في معظم الحالات، ويمكن الحصول عليه من حبوب الإفطار أو المخبوزات التي تحتوي على الحبوب الكاملة، وتكمن فائدتها في احتوائها على العديد من العناصر الغذائية بالإضافة إلى الألياف التي تنظم عملية الإخراج، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الألياف يمكن أن تقلل من إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، لذلك يجب أخذها بحذر، وبعد استشارة الطبيب، للتأكد من أنها لا تؤثر على أدوية الغدة الدرقية.
  • الفواكه مثل الخوخ والتمر والتوت البري هي مصدر غني باليود الضروري لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية واللحوم لإحتوائها على بروتينات ضرورية لتصنيع الهرمونات بشكل عام مع الابتعاد عن اللحوم المصنعة والمدخنة والتوجه نحو اللحوم البيضاء مثل؛ الدجاج و الديك الرومي.
  • الخضروات مثل البازلاء والكوسا غنية باليود والزنك، وكلاهما يدعم وظيفة الغدة الدرقية.
  • تعمل الدهون الصحية مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس على تقوية وتحفيز الغدة الدرقية.

 

هل توجد أي مكملات تساعد في تحفيز الغدة الدرقية؟

العلاج الهرموني اليومي هو العلاج الأساسي لقصور الغدة الدرقية، ولكن بعض المكملات الغذائية يمكن أن تساعد في تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم دون التعرض للآثار الجانبية التي قد تصاحب العلاج الدوائي، بعض المكملات الغذائية الأكثر شيوعًا هي:

  • السيلينيوم: وفقًا لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية، يلعب السيلينيوم دورًا أساسيًا في عملية التمثيل الغذائي لهرمونات الغدة الدرقية، ولكن يجب عليك استشارة طبيبك لتحديد الجرعة المناسبة.
  • فيتامين ب: فيتامين ب 12 يمكن أن يساعد في استعادة الضرر الذي يمكن أن يحدث نتيجة لقصور الغدة الدرقية، كما أنه يساعد في تقليل التوتر المرتبط به، وعلى الرغم من أن فيتامين ب 12 يعتبر آمنًا بالنسبة لمعظم الناس، يجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه.
  • البروبيوتيك: ربطت المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة صحة الأمعاء الدقيقة بمشاكل الغدة الدرقية، ووجد أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي يعانون من مشاكل بطيئة في الغدة الدرقية أيضًا، والبروبيوتيك، أو ما يسمى بالبكتيريا المفيدة، التي تساهم في صحة الأمعاء والمعدة.

 

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى طرق استخدام القسط الهندي لعلاج الغدة الدرقية، وتمّ كذلك الحديث حول المكملات والأعشاب الغذائية التي يساعد استخدامها في علاج الغدة الدرقية.

المراجع

The Health Benefits of Saussurea
Hyperthyroidism (overactive thyroid)
Hypothyroidism: Overview, Causes, and Symptoms

ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وطرق استخدامه, ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وطرق استخدامه, ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وطرق استخدامه, ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وطرق استخدامه, ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وطرق استخدامه, ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وطرق استخدامه, ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وطرق استخدامه, ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وطرق استخدامه, ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وطرق استخدامه, ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وطرق استخدامه, ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وطرق استخدامه, ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وطرق استخدامه, ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وطرق استخدامه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى