فنون وتسلية

ما هي موسيقى تكنو؟

موسيقى تكنو:

 

موسيقى تكنو: هي شكل من أشكال موسيقى الرقص الإلكترونية التي نشأت في أواخر الثمانينيات والتسعينيات. بينما تعتمد بعض أشكال موسيقى الرقص على الآلات الحية “مثل الديسكو و R & B المبكر”، يتم إنشاء تكنو باستخدام الآلات الإلكترونية. وتشمل هذه آلات المزج وآلات الطبل.

 

تطورات موسيقى تكنو:

 

نشأت موسيقى تكنو من الموسيقى الإلكترونية الأوروبية منذ السبعينيات والثمانينيات. وتضمنت التأثيرات الألمانية وكذلك البلجيكية. فقد استخدم هؤلاء الفنانون آلات المزج الإلكترونية والأغاني المرتكزة حول خطوط الباسو المتكررة وقرع الطبول.

 

وبحلول أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، شكل سكان ميشيغان مجموعة تعرف باسم “بيلفيل”. فقد استخدموا العديد من نفس الأدوات الإلكترونية التي تفضلها مجموعات الرقص الأوروبية. كما ينسب مؤرخو الموسيقى أحيانًا إلى أول أغنية تكنو حقيقية، وهي أغنية بعنوان “No UFO’s” لعام 1985. جنباً إلى جنب مع مجموعة “بيلفيل، حيث تدور الكثير من موسيقى الهذيان الأوروبية في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات حول تقنية ديترويت.

 

واستمرت موسيقى تكنو في الازدهار في ديترويت بفضل مجموعة موسيقى “Underground Resistance” الجماعية، التي تشكلت في عام 1989 من قبل مايك بانكس وجيف ميلز وروبرت هود. كما تضمنت عواصم التكنو الأخرى في جميع أنحاء العالم نيويورك “حيث ساعد جوي بلترام في رفع مستوى هذا النوع”، وشيكاغو “حيث اندمجت تكنو مع البيت العميق، ومنزل شيكاغو، وبرلين “حيث يستضيف نادي “Bunker” مجموعات تكنو الحية الشهيرة.

 

ويتم تصنيف موسيقى التكنو اليوم بين الأنواع التي أثرت عليها والأنواع التي نشأت عنها. فقد أنتجت تكنو العديد من الأنواع الفرعية بما في ذلك الحد الأدنى من تكنو، والتكنو المحيط، والتكنو المتشدد، والتكنو الصناعي، وموسيقى الرقص الذكية “IDM”، وديترويت تكنو، والتكنو العميق، والمنزل التكنولوجي. ومن هذه الأنواع الفرعية جاءت فروع مثل موسيقى الرقص الإلكترونية.

 

خصائص موسيقى تكنو:

 

تتميز موسيقى تكنو عادة بما يلي:

 

1- آلات المزج وآلات الطبول المبكرة:

 

يتم إنشاء موسيقى تكنو باستخدام أدوات إلكترونية، حيث يُظهر معظم منتجي التقنية تقاربًا مع أجهزة السِنث القديمة. وتشمل هذه آلات الأسطوانة، ومولد الصوت الجهير، ولوحة المفاتيح، وجهاز التسلسل.

 

2- ضربات متكررة قابلة للرقص:

 

الغالبية العظمى من موسيقى التكنو تكون في 4/4 مرة، ويتم تشغيلها بوتيرة تتراوح من “120” نبضة في الدقيقة إلى “150” نبضة في الدقيقة.

 

3- تقنية تركيبية:

 

تُشتق معظم الأغاني الفنية من خط جهير متعرج وقرع طبول، حيث يمكن للمنتِج إضافة منصات توليفية أو ألحان مقطوعة موسيقية أو عينات. وفي كثير من الأحيان، يتم ارتجال الأغاني الفنية في بيئة حية وتختلف من أداء إلى آخر.

 

تاريخ موجز لموسيقى تكنو:

 

تعود جذور تكنو إلى أعمال البوب ​​الكهربائية الألمانية، لكن هذا النوع تميز في مدن أمريكية مثل نيويورك وديترويت وشيكاغو. في أمريكا، التقطت تكنو عناصر من موسيقى البيت، والكهرباء، والبوب ​​المركب. فقد ظهرت موسيقى تكنو لأول مرة في السبعينيات وتطورت بسرعة، وأنتجت العديد من الأنواع الفرعية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى