حياتنا

الماء نعمة لا تقدر بثمن.. تعرف على واجبنا اتجاه نعمة الماء وأهميتها الحيوية

ما واجبنا اتجاه نعمة الماء والتي تعتبر نعمة مقدمة لنا من الله عز وجل بدون أي مقابل لها، وبالتالي فإنه يلزم علينا أن نحافظ عليها من أي شيء يمكن أن يتسبب في إتلافها، كما أن المياه تعتبر أساس الحياة لجميع من على الكوكب، لذا فإنه يجب علنا جميعًا أن نحافظ على هذه النعمة العظيمة من كافة الأضرار التي قد تلحق بها، تعرف على الماء نعمة لا تقدر بثمن.. تعرف على واجبنا اتجاه نعمة الماء وأهميتها الحيوية.

 

ما واجبنا اتجاه نعمة الماء

الماء هو نعمة يجب الحفاظ عليها حتى لا تزول، وذلك بسبب كونها من أساسيات الحياة لكل الكائنات الحية الموجودة على الكوكب بشكل عام، فالمَياه تمثل ما يقرب من ثلاث أرباع حجم الكوكب.

أي أن ثلاث أرباع الأماكن الموجودة على الكوكب عبارة عن أنهار وبحار ومحيطات، وهو ما يعتبر الدليل الأكبر على كونها الأهم للتواجد على قيد الحياة.

 

الضرورة من وجود الماء

يمثل الماء الغالبية العظمي من جسم الإنسان وبالتالي فإنه هام بشكل كبير لحياته ومن مميزات الماء في جسم الإنسان:

  • الماء هو أساس رطوبة الجسم للإنسان مما يساعد على عد إصابة أي من الأعضاء الداخلية بالجسم الجفاف والتعب.
  • ومن المهم التعرف على ما واجبنا اتجاه نعمة الماء بسبب كونه يعمل على ترطيب البشرة بشكل كبير مما يساعد على حماية الجلد من الجفاف الذي قد يتسبب بالألم للكثيرين.
  • تساعد على عمل الدورة الدموية في الجسم بشكل سليم.
  • وبشكل كبير في حالات إنقاص الوزن لمساعدته في إمداد الجسم بمقدار كبير من السوائل التي تساعد في تحسين عملية الهضم والامتصاص بشكل سليم.
  • تخرج من الجسم في شكل يوريا عن طريق التبول، أو في شكل عرق وهو ما يساعد الجسم في طرد السموم التي قد تكون عالقة به.
  • يساعد الجسم في عملية التنظيف من السموم المترسبة في الكلي.
  • يعمل تواجده على تسهيل عملية امتصاص الفيتامينات والاملاح المعدنية الهامة لبناء الجسم.
  • كما أنها أساسية لعمل مفاصل الجسم والعضلات وحمايتهم من الالتهابات.
  • الحصول على القدر الكافي من المياه يساعد على تحسين الحالة المزاجية للشخص وهو ما يعتبر هام لمعرفة ما واجبنا اتجاه نعمة الماء والحفاظ عليه.

 

الاحتياجات العامة من الماء

تختلف احتياجات الأفراد من الماء على حسب الحالة النشاطية والمناخية التي يتواجد بها الفرد وتكون كالتالي:

الحالة العادية:

  • في الحالة العادية للفرد بدون بذل أي مجهود يحتاج الفرد إلى ما يقرب من اثنين لتر من المياه لكي يحصل على جميع الفوائد التي يحتاجها جسمه.

في حالة المرض:

  • يتسبب المرض للجسم بأن يفقد جزء كبير من السوائل الموجودة به، وبالتالي فإنه يحتاج إلى زيادة الكمية التي يحصل عليها من السوائل لتكون من 3 لتر إلى 4 لتر.

في حالة المجهود البدني:

يتسبب المجهود البدني المتمثل في ممارسة الرياضة أو ممارسة أي مجهود عضلي في فقد الجسم بمقدار كبير من السوائل بسبب العرق الذي يفرزه الجسم،

وبالتالي فإن الجسم يحتاج إلى زيادة الكمية التي يحتاجها من السوائل ولزيادة معرفة ما واجبنا اتجاه نعمة الماء وبالتالي فإنه يحتاج أكثر من 4 لتر في اليوم.

في حالة التغير المناخي:

وعلى حسب الجو يختلف احتياج الجسم إلى الماء، ففي فصل الصيف يحتاج الجسم إلى مقدار أكبر من الماء عن فصل الشتاء.

 

واجبنا اتجاه نعمة الماء في كل الديانات

دعت مختلف الديانات إلى المحافظة على الماء، فعن النبي محمد صلي الله عليه وسلم “كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا من غير إسراف ولا مخيلة” وإن دل هذا فإنه دليل على الحث على عدم الإسراف في استخدام كافة أمور الحياة والتي منها الماء.

 

الأسباب التي تؤدي لنقص الماء

يوجد عدد من الأسباب التي تساعد في إنقاص الماء من حولنا ومن هذه الأسباب:

  • من الأسباب المؤدية لمتابعتنا ما واجبنا اتجاه نعمة الماء هو أن يفرط الشخص في استخدام المياه بشكل عام، كأن يقوم بفتح الماء بدون استخدمه، أو يرمي الماء في المكان بشكل كبير.
  • المساعدة في تلوث المياه ما يعمل على إنقاص نسبة المياه الصالحة للاستخدام.
  • تغير الحالة المناخية، وبالتالي فإن بسبب التغيير المناخي الذي تسبب في قلة نزول الأمطار وبالتالي أثر على نسبة المياه الموجودة في البحار.
  • المباني والأراضي المبنية، وهو ما يساعد في تقليل المساحة الموجودة للمياه، وبالتالي فإن نسبة الماء تتقلص.

وبالتالي فإنه لنتعرف على ما واجبنا اتجاه نعمة الماء يجب علينا أن معرفة كافة الفوائد والمزايا للماء، كما أنه يجب علينا أن نعرف المسببات لما ينقص الماء،

ونُحاول التقليل من هذه العادات التي قد تتسبب في المستقبل في أن يتلاشى الماء بشكل كبير، كما أنه يجب علينا تعليم الأطفال منذ البداية احترام الماء والمحافظة عليه وتعليمهم الطرق التي تساعدهم في التقليل من الإسراف في الماء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى