المزيد

مبنى إل كابيتوليو El Capitolio Cuba

التعريف بمبنى إل كابيتوليو:

 

(El Capitolio)، أو مبنى الكابيتول الوطني، هو المقر السابق للحكومة والأكثر شهرة في كوبا. حيث يقع في هافانا، وتم الانتهاء منه في عام 1929 وكان أطول مبنى في المدينة حتى الخمسينيات من القرن الماضي. كما بدأ المشروع في عام 1926، تحت إدارة الرئيس جيراردو ماتشادو إي موراليس، مع أعمال البناء التي تديرها الشركة الأمريكية (Purdy and Henderson)، وهي واحدة من عدة مشاريع مرموقة تم تمويلها من خلال موجة من الائتمان من البنوك الأمريكية.

 

بحلول عام 1933، كانت البلاد في حالة ركود، وقتل 22 شخصًا بالرصاص أثناء احتجاجهم على الحكومة خارج المبنى. كما يشير المؤرخون إلى أنه في موجة العدوان المدمر التي أشعلتها استقالة ماكادو، ظل المبنى سالمًا، باستثناء وجه الرئيس السابق على باب النحت السفلي الذي تم خدشه. وبعد الثورة الكوبية عام 1959، ألغى فيدل كاسترو الكونغرس وحلّه، وفقد مبنى الكابيتول سلطته الرمزية.

 

أصبح المقر الرئيسي لوزارة العلوم والتكنولوجيا والبيئة، وافتُتِح لِلجمهور كَمتحف ومكتبة. حيث أنه في عام 2013، بدأ مشروع ترميم كبير، فاجأ الرئيس راؤول كاسترو الكثيرين بإعلانه أنه عند الانتهاء، ستعود حكومة كوبا إلى المبنى كمقر للجمعية الوطنية.

 

التصميم والبناء لمبنى إل كابيتوليو:

 

تم تصميم المبنى من قبل المهندسين المعماريين راؤول أوتيرو وَأوجينيو راينري بيدرا، اللذين استوحيا الإلهام من مبنى الكابيتول الأمريكي وكنيسة القديس بطرس في روما. وفي حين أن المبنى متشابه في المظهر ولكنه أصغر من مبنى الكابيتول بالولايات المتحدة، فإنّ قمة قبة الكابيتوليو التي يصل ارتفاعها إلى 92 مترًا (302 قدمًا) أعلى قليلاً.

 

كانت القبة ثالث أعلى نسبة في العالم وقت اكتمالها. حيث أنه مكسو بالحجر حول إطار فولاذي وتم استيراده إلى كوبا من الولايات المتحدة. ولم يتم أبدًا تنفيذ سعف النخيل المنمنمة التي تم تضمينها في التصميم الأصلي للقبة. بينما يتكون مدخل لا إسكاليناتا من 55 درجة ويحيط به من الجانبين تماثيل برونزية بطول 6.5 متر (21 قدمًا) للفنان الإيطالي أنجيلو زانيلي.

 

يبلغ عرض الرواق المركزي 36 مترًا (118 قدمًا) وارتفاعه أكثر من 16 مترًا (52.5 قدمًا)، يوجد تحته صفان من أعمدة الجرانيت الرومانية التي يبلغ ارتفاعها أكثر من 14 مترًا (46 قدمًا). حيث أنه داخل المبنى، يتم استخدام 60 نوعًا مختلفًا من الرخام، مصدره إيطاليا وألمانيا وكوبا، للأرضيات والجدران والخطوات.

 

في القاعة الرئيسية، تحت القبة، تمثال زانيلي البرونزي للجمهورية مغطّى بورق الذهب عيار 22 قيراط. تم صب التمثال في روما وشحنه إلى هافانا في ثلاث قطع منفصلة. حيث يبلغ ارتفاعه 15 مترًا (49 قدمًا)، وهو ثالث أعلى تمثال داخلي في العالم. كما أنه مزين بشكل فاخر، بخطوط نقية وأبعاد مذهلة، ينضح بالروعة.

 

تاريخ مبنى إل كابيتوليو:

 

بدأت أعمال تشييد مبنى الكَابيتوليو كَقصر رئاسي في عام 1910، ولكن تم إيقافها لإجراء تغييرات في التصميم الأصلي لإيواء مجلس الشيوخ ومجلس النواب. حيث تم استئناف الأعمال في وقت لاحق في عام 1926 كجزء من خطة تجميل مدينة الجنرال ماتشادو. كما تم استخدام المواد ذات المستوى العالمي فقط في هذا البناء وتم صب معظم التفاصيل على الجدران والسقف والأبواب والمصابيح في فرنسا.

 

تصور الأبواب الرئيسية الرائعة المصنوعة من البرونز المزخرف، التي صممها إنريكي غارسيا كابريرا، تاريخ كوبا. حيث تم تصميم الحدائق الكلاسيكية من قبل فنان المناظر الطبيعية الفرنسي جان كلود نيكولاس فورستر. وكانت القبة التي يبلغ ارتفاعها 62 مترًا (207 قدمًا) هي أعلى نقطة في المدينة، أطول بمتر واحد من تلك الموجودة في واشنطن، كما اعتاد الكوبيون التباهي.

 

البناء ضخم بحد ذاته، لكن تأثيره على المناطق الحضرية المحيطة أقل بنسبها الصحيحة وواجهات جيدة التصميم. بينما يحيط بالدرج المكون من 55 درجة صعودًا من (El Prado) تمثالان برونزيان كبيران (Work and The Tutelary Virtue) للنحات الإيطالي أنجيلو زانيلي، الذي صنع أيضًا تمثال الجمهورية (المعروض في البهو)، والذي يبلغ ارتفاعه 17.7 مترًا.

 

تحتوي مكتبة الكتب الضخمة التي يبلغ عددها 300000 على أرفف من خشب الماهوجني ممتدة من الأرض إلى السقف، ويعكس (Salón de los Pasos Perdidos) (Hall of the Lost Steps) صوت خطى غير عادي. ومن المعالم البارزة الأخرى القبة التي يبلغ ارتفاعها 91.73 مترًا، والتي تتميز بمعاطف النبالة لجميع المقاطعات الكوبية الست الموجودة في وقت إنشاء المبنى.

 

ترميم مبنى إل كابيتوليو:

 

وبحسب ما ورد تكلف مشروع الترميم أكثر من 60 مليون دولار. بينما تتضمن معظم الأعمال إصلاح التماثيل البرونزية والمصابيح والمصاعد والأبواب وما إلى ذلك. كما يحتاج المبنى أيضًا إلى مرافق حديثة، مثل الأنابيب الجديدة وكابلات الألياف الضوئية والأسلاك الكهربائية الجديدة وأنظمة تكييف الهواء وأنظمة الأمن وأجهزة إنذار الحريق وما إلى ذلك. ويتطلب السطح الخارجي نسفًا رمليًا، بينما يجب إصلاح القبة هيكليًا.

 

يقال إنّ المشروع شاق بالتفاصيل التاريخية. على سبيل المثال، سيتم إخفاء وحدات مناولة الهواء في خزائن مصمّمة خصيصًا لتتناسب مع (wainscot) الخشبي الأصلي، ويتم إعادة بناء الآليات الداخلية لأقفال الأبواب بدلاً من استبدال لوحات الواجهة الأصلية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى