المزيد

مبنى الرايخستاغ Reichstag building

التعريف بمبنى الرايخستاغ:

 

يعتبر مبنى الرايخستاغ من أهم المباني التاريخية في برلين بألمانيا وواحد من أشهر مناطق الجذب السياحي فيها. وهو في برلين كما يمثل مكان اجتماع البوندستاغ الجمعية الفيدرالية، مجلس النواب للهيئة التشريعية الوطنية في ألمانيا. كما أنه أحد أشهر معالم برلين، ويقع في الطرف الشمالي من شارع (Ebertstrasse) وبالقرب من الضفة الجنوبية لنهر (Spree). بينما يقع (Tiergarten Park) غرب المبنى مباشرةً، وتقع بوابة براندنبورغ في الجنوب.

 

تم الانتهاء من تشييد المبنى الأصلي في عام 1894 واستضاف النظام الغذائي الإمبراطوري حتى عام 1933. وفي عام 1933، أُضرمت النيران في المبنى فيما قيل إنه حريق متعمد قام به شيوعي هولندي، على الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أنه تم تدبيره من قبل النازيين. كعملية علم كاذب، لتمكين أدولف هتلر من تصعيد عمليات أمن الدولة وقمع الحريات المدنية.

 

خلال الحرب العالمية الثانية، تعرض الرايخستاغ لأضرار بالغة ثم سقط في الخدمة. كما تم إجراء تجديد جزئي في الستينيات، ولكن فقط بعد إعادة توحيد ألمانيا في عام 1990 تم اقتراح إعادة بناء واسعة النطاق وبدأت في النهاية بقيادة المهندس المعماري البريطاني نورمان فوستر. حيث تم الانتهاء منه في عام 1999، عندما استأنف دوره كمكان لقاء البوندستاغ.

 

التصميم والبناء لمبنى الرايخستاغ:

 

قبل توحيد ألمانيا عام 1871، كان البرلمان قد اجتمع في مبانٍ أصغر مختلفة حول برلين. حيث أقيمت مسابقة معمارية لبناء مبنى واحد في عام 1872. بينما الموقع الذي تم اختياره كان مشغولاً بالفعل من قبل قصر (Raczynski)، المملوك من قبل الأرستقراطي البولندي البروسي، الذي رفض بيع أرضه. ولم يتم شراء الموقع وهدم القصر إلّا بعد 10 سنوات.

 

أقيمت مسابقة تصميم أخرى في عام 1882، وفاز بها المهندس المعماري بول والوت، الذي اقترح مبنى نيو باروك مزينًا بمنحوتات زخرفية ونقوش ونقوش للنحات أوتو ليسينج. كما تم البناء بين عامي 1892 و 1894، وشمل قبة من الفولاذ والزجاج تم الإعلان عنها على أنها إنجاز هندسي كبير، في حين وجه المبنى ككل انتقادات لمزيج من الأساليب المعمارية.

 

مبنى الرايخستاغ بعد الحرب العالمية الثانية:

 

تضرر المبنى بشدة بسبب حريق عام 1933 وهجمات القصف اللاحقة خلال الحرب العالمية الثانية. كما أصبح أحد الأهداف المركزية للجيش الأحمر الروسي خلال معركة برلين في عام 1945. بينما التقطت إحدى أشهر الصور في التاريخ رفع العلم فوق الرايخستاغ على سطح المبنى في الثاني من مايو عام 1945، ممّا يرمز إلى الانتصار الروسي على ألمانيا.

 

بعد الحرب، كانت هناك دعوات لهدم المبنى، وبالفعل كانت القبة. ومع ذلك، تم اتخاذ قرار بمحاولة ترميم باقي المبنى. حيث فاز (Paul Baumgarten) بمسابقة تصميم تتضمن خططًا تتضمن الاحتفاظ بالجدران الخارجية فقط، مع وجود مبنى عادي بالداخل تم تجريده من جميع التماثيل والنصب التذكارية والديكورات التي تمثل الأساطير الألمانية. وتمت إعادة الإعمار بين عامي 1961 و 1964.

 

إعادة بناء قبة نورمان فوستر:

 

بعد عام 1990، تمت إعادة البناء، بينما في عام 1992، قام نورمان بتصميم مظلة من الفولاذ والزجاج، كانت ستغطي الهيكل الأصلي مثل طاولة ضخمة. ومع ذلك، عندما بدأت حقائق الميزانية في الظهور، اضطر فوستر إلى تقليل حجم تصميمه وطموحه، وعاد بدلاً من ذلك إلى قبة زجاجية كبيرة.

 

قبل بدء أعمال إعادة الإعمار، في عام 1995، قام الفنان كريستو بتغليف الرايخستاغ كقطعة فنية جذبت ملايين الزوار. حيث تم تدمير المبنى بالكامل، مع إزالة كل شيء، بما في ذلك جميع تغييرات (Baumgarten)، باستثناء الجدران الخارجية التي تُركت سليمة. كما تم الاحتفاظ بعناية بآثار الكتابة على الجدران التي تركها الجنود السوفييت في عام 1945. وعزز تصميم فوستر المساحات الوظيفية للبرلمان مرة أخرى في مبنى واحد.

 

تشتمل القبة الزجاجية الشفافة على منحدر حلزوني حول حوافها الخارجية يؤدي إلى سطح مراقبة عام مع إطلالة بزاوية 360 درجة على المدينة. حيث تنفتح المناور الموجودة في قاعدة القبة على غرفة المناقشة البرلمانية الموجودة أسفلها مباشرة، ممّا يسمح بدخول الضوء الطبيعي عن طريق مخروط مقلوب من الألواح العاكسة.

 

يحجب هذا ضوء الشمس المباشر الذي قد يتسبب في اكتساب الطاقة الشمسية ووهجها، ويتيح التهوية الطبيعية واستنفاد الهواء الساخن عبر الجزء العلوي من القبة. حيث تم الانتهاء من مشروع إعادة الإعمار في عام 1999، حيث اجتمع البوندستاغ هناك لأول مرة في أبريل من ذلك العام.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى