صحة الطفل

متى يبدا الطفل بالاكل

متى يبدا الطفل بالاكل؟ هذا السؤال الذي يراود ذهن معظم الأمهات، وخاصة الأمهات الذي لا يملكون أي خبرة سابقة، ويكون هذا المولود الأول بالنسبة لها، لذلك فإنها تتساءل ما هو الوقت المناسب الذي يبدأ فيه الطفل بتناول الطعام، وما أفضل الأطعمة المناسبة له، وهذا ما سيتم التعرف عليه في هذا المقال.

متى يبدا الطفل بالاكل

في وقت معين من نمو الطفل يصبح لبن الأم غير كافي لإشباعه وتغذيته، لذلك يكون الحل هنا هو إطعام الطفل بعض المواد الغذائية المفيدة والتي تتناسب مع عمره، والجدير بالذكر أن الأطباء ينصحون بالبدء في إعطاء الطفل الأطعمة الغذائية بداية من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس من عمر الطفل، وخاصة لأن الطفل في الشهر السادس من عمره يكون بحاجة إلى المزيد من العناصر الغذائية التي لا يمكن الحصول عليها من خلال عملية الرضاعة.

 

متى يكون الطفل مهيأ لتناول الطعام

يكون الطفل مهيأ لتناول الطعام بداية من الشهر الرابع ولكن يختلف هذا الأمر من طفل لأخر، ولكن هناك بعض الاستدلالات التي يمكن من خلالها معرفة إذا كان الطفل جاهز لتناول الطعام أم لا، ومن أبرز تلك الدلالات ما يلي:

يكون الطفل قادر على رفع رأسه بثبات في خط مستقيم، ويمكنه أن يجلس وحيد دون أن يقوم احد بإسناده.

يصيح قادر على تحريك الطعام داخل فمه والقيام ببلعه، وعدم إسقاطه من فمه.

ينظر إلى أفراد العائلة وينتبه إليهم أثناء أكل الطعام.

ينمو ويتطور بمعدله الطبيعي في وزنه وقامته وقدراته الحركية.

كيف يتم البدء بتناول الطفل الطعام

وبعد التعرف على سؤال متى يبدا الطفل بالاكل نتعرف على كيف يتم البدء يتناول الطعام، حيث يجب أن تحرص الأم عند البدء بتناول رضيعها الطعام أن تبدأ بالمأكولات اللينة وسهلة المضغ، ويمكن إتباع بعض النصائح التالية عند البدء بتناول الطفل الطعام، ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

القيام بالتدريج في تناول الطعام فيتم البدء بتناول دقيق الأرز، ومن ثم دقيق الشوفان، ومن ثم إدخال الدقيق البارلي، ويجب الحرص على الابتعاد عن القمح في بداية الأكل.

القيام بإدخال أنواع الخضروات اللينة سهلة المضغ بعد القيام بسلقها وهرسها مثل البطاطا والكوسة والجزر.

إدخال الفواكه إلى طعام الطفل بشكل تدريجي، حيث يتم تناول ثمرة مهروسة لمدة ثلاثة أيام تقريبًا ثم البدء بتناول فاكهة جديدة.

الحرص على إدخال البروتين إلى طعام الطفل بشكل تدريجي من الشهر الرابع إلى الشهر السادس ويكون ذلك من خلالها طهيها جيدًا ومن ثم القيام بفرمها وتقديمها للطفل.

البعد عن تناول الطفل البيض من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس، و تأجيله لبعد الستة أشهر حيث يتم تناول الصفار، أما البياض فيتم تناول بعد العام الأول من عمر الطفل.

الحرص على الالتزام بمواعيد معينة للأكل إلى جانب الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية.

 

الأطعمة التي يفضل تناولها للطفل من عمر 4- 6 أشهر

يجب على الأم في بداية الأمر أن تقوم بإعطاء الطفل نوع واحد من الأطعمة لمدة عدة أيام وتقوم بمراقبة الطفل إذا ظهرت عليه أعراض حساسية أم لا ومن الأطعمة التي يفضل تناولها الطفل في العمر من بين 4- 6 أشهر ما يلي:

الأفوكادو وذلك لأنه غني بالفيتامينات والمواد الصحية والألياف، حيث يتم هرسها بواسطة الشوكة والقيام بتخفيفها بالماء أو الحليب.

البطاطا الحلوة وذلك لما تتميز به من طعم حلو وقوام طري على الطفل كما أنها غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، حيث يتم سلقها أو شويها والقيام بهرسها وخلطها بالماء.

البازيلاء وبفضل البدء بتناوله في قائمة الخضروات ويتم طهيها جيدًا والقيام بهرسها.

الجزر وذلك لما يتميز به من طعم حلو كما انه غني بمضادات الأكسدة والبيتا كاروتين وفيتامين أ، ويتم سلقها جيدًا وهرسها وتخفيها بواسطة الماء.

الموز ويتم تناوله من خلال هرسه جيدًا، ولكن يجب البدء بتناول كميات قليله منه حتى لا يتعرض الطفل للإمساك.

الشوفان ويعتبر من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف، على خلاف الأرز الذي لها دور كبير في الإصابة بالإمساك.

التفاح من الفواكه المفيدة لأنه يحتوى على نسبة عالية من الحديد كما أنه يفيد في حالات الإمساك، ويتم سلقه على البخار ومن ثم القيام بهرسه.

الأطعمة التي يفضل تناولها للطفل من عمر 7- 9 أشهر

في هذه المرحلة يتم إعطاء الطفل الطعام بقوام سميك قليلًا عن المرحلة السابقة، كما يتم خلط أكثر من نوعين من الأطعمة مع بعضها البعض وفي كل مرة يتم إضافة نوع جديد، ومن أفضل تلك الأطعمة ما يلي:

القرع المخلوط بالزعتر: وذلك لأنه غني بالبيتا كاروتين والبوتاسيوم والحديد، كما يمكن عمل كميات كبيرة ووضعه في مكعبات مثلجه والأخذ منها عند اللزوم.

السبانخ مع البطاطا البيضاء: وذلك لأنها تحتوى على كمية كبيرة من الكالسيوم والحديد وفيتامين أ، بالإضافة إلى مذاقه الحلو وطعمه الرائع.

الموز مع الأفوكادو: والتي تحتوى على كبيرة من الفيتامينات وذلك لأن الأفوكادو يحتوى على كمية كبيرة من الدهون والألياف، أما الموز فهو غني بفيتامين C والبوتاسيوم.

 

الأطعمة التي يفضل تناولها للطفل من عمر 9- 12 أشهر

في هذه المرحلة يمكن إضافة مشتقات الألبان إلى طعام الأطفال مثل الجبنة واللبن، كما يمكن في هذه المرحلة تقديم طعام الأهل لهم ولكنه يكون مهروس وناعم ومن أبرز تلك الأطعمة ما يلي:

السمك الأبيض مع الجزر، وذلك لأن السمك يحتوى على أوميجا 3، والذي له دور كبير في تطوير الجهاز العصبي المركزي، أما الجزر فهو غني بمضادات الأكسدة.

لحم البقر وذلك لأنه عني بالحديد ولكن يحجب طهيه وتحضيره جيدًا.

مزيج من التوت بالمانجو والأفوكادو فهذه وجبة غنية بالعديد من الفيتامينات والألياف.

المشمش والموز والقرفة مع إمكانية وضع القليل من الحبوب الكاملة إليها.

الأطعمة التي يجب تجنب إعطائها للطفل

هناك بعض الأطعمة التي يجب على الأم تجنب إعطائها للطفل قبل إتمام العام الأول من عمره، ومن أبرز تلك الأطعمة ما يلي:

الحمضيات وذلك لان لها دور كبير في إصابة الطفل بالحساسية.

العسل وذلك لأنها تكون سبب في تسبب السمنة للطفل في سن مبكر من عمره.

حليب البقر حيث يتم إعطاء الطفل حليب الأم أو الحليب الصناعي حتى عمر العام.

المكسرات والبذور الجافة التي تسبب للطفل الاختناق.

الأطعمة الصلبة صعبة البلع مثل البلح والسفرجل.

مشتقات الفول السوداني.

 

نصائح عند البدء بتناول الطفل الطعام

هناك بعض النصائح التي يجب على الأم اتباعها عند البدء بتناول الطعام لطفلها، ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

الحرص على نظافة الأدوات التي يتم استخدامها في تناول الطعام.

القيام بهرس الطعام وطحنه بشكل جيد قبل تقديمه للطفل.

البعد عن الأدوات النحاسية في تحضير طعام الأطفال.

القيام بتخفيف الطعام من خلال الاستعانة بالحليب الصناعي أو حليب الأم أو الماء الدافئ.

البدء بنوع واحد من الطعام لمدة ثلاث أيام تقريبًا حتى يتم التعرف إذا كان الطفل مصاب بحساسية من نوع محدد أم لا، ومن ثم القيام بخلط الطعام.

البعد عن إضافة السكر أو الملح أو العسل في طعام الطفل قبل أن يتم عام من عمره.

الحرص أن يكون الطفل جالسًا أثناء تناول الطعام حتى لا يتعرض للاختناق.

الحرص على تناول الطفل كمية قليلة من الطعام ومن ثم التدريج في زيادة الكمية.

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال متى يبدا الطفل بالاكل ، والذي يرى الأطباء أن العمل المناسب للبدء في تناول الطعام يكون بداية من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس، ويمكن معرفة الوقت المناسب من خلال العديد من الاستدلالات التي تم التحدث عنها في هذا المقال، مع البدء بتناول الطعام اللين حتى يتم الوصول إلى الطعام الصلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى