تعليم

مثال على منهجية البحث العلمي

مثال على منهجية البحث العلمي أمر هام يبحث عنه العديد، حيث إن منهجية البحث العلمي هي التي تحدد مدى دقة وتنظيم البحث العلمي، وفي الواقع لا يمكن كتابة بحث علمي بدون منهجية واضحة، وفي هذا المقال عبر موقعي سنتحدث بالتفصيل عن منهجية البحث العلمي، كما وسنوضح كافة التفاصيل حول هذه المنهجية.

تعريف البحث العلمي

البحث العلمي (بالإنجليزية: Scientific Research)، هو عمل إبداعي ومنهجي يتم إجراؤه لزيادة مخزون المعرفة العلمية، ويتضمن جمع وتنظيم وتحليل المعلومات لزيادة فهم موضوع أو قضية علمية، وقد يكون المشروع البحثي إمتداداً للعمل السابق في هذا المجال، أو يمكن إستخدام المشاريع البحثية لتطوير مزيد من المعرفة حول موضوع ما، ويتم ذلك لإختبار صحة الأدوات أو الإجراءات أو التجارب العلمية السابقة، وقد يكرر البحث عناصر مشاريع سابقة أو المشروع العلمي السابق ككل، وفي الواقع إن الأغراض الأساسية للبحث الأساسي هي التوثيق والإكتشاف والتفسير والبحث والتطوير لطرق وأنظمة النهوض بالمعرفة العلمية، كما وتعتمد مناهج البحث على نظريات المعرفة، والتي تختلف إختلافاً كبيراً في كل من العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية.

ما هي منهجية البحث العلمي

تلعب المنهجية العلمية لإجراء التجارب البحثية دوراً أساسياً في عملية البحث الموثوق والمنظم، وتشمل المنهجية جميع الإجراءات والبروتوكولات والتقنيات العديدة والمختلفة للحصول على بيانات البحث وتحليلها، كما وتهدف الأساليب العلمية إلى إنتاج نتائج بحث دقيقة وقابلة للتكرار وصالحة للتجربة.

وإن البروتوكولات التفصيلية هي جوهر المنهجية، حيث توفر هذه الإرشادات خطوة بخطوة حول كيفية جمع البيانات الموثوقة، ولضمان إستنساخ التجارب العلمية، يجب أن تكون الأساليب والمنهجية العلمية مفصلة بشكل صريح، وأن تستخدم تسلسلاً للعمليات، وأن تنص على إستكمال جمع البيانات، وبمجرد بدء إنشاء النتائج، يجب على العالم أو الباحث دائماً إتباع البروتوكول المنصوص عليه في المنهجية العملية، وإلا فإن المتغيرات غير المعترف بها يمكن أن تشوه البيانات، حيث يشكل تحليل نتائج البحث جانباً مميزًا لأي منهجية علمية.

تاريخ منهجية البحث العلمي

إن المنهجية العلمية هي عملية تم إنشاؤها في القرن السابع عشر، والتي يتم من خلالها تطوير الفرضيات وإختبارها وإثباتها أو دحضها، وإنها العملية المنظمة لتحديد دقة النظريات العلمية من خلال الملاحظة الدقيقة والتجريب، كما وتستخدم المنهجية العلمية عند إنشاء التجربة العلمية وتنفيذها، وإن الغرض من المنهجية العلمية هو الحصول على طريقة منهجية لإختبار الأفكار والإبلاغ عن النتائج في عملية البحث العلمي، ويتمثل أحد المكونات الرئيسية لإستخدام المنهجية العلمية، في أنها تضمن إمكانية تكرار التجربة من قبل أي شخص أو باحث، وتتكون المنهجية العلمية من ست خطوات وهي:

  • تحديد الهدف العلمي (بالإنجليزية: Define Purpose).
  • بناء الفرضية (بالإنجليزية: Construct Hypothesis).
  • إختبار الفرضية (بالإنجليزية: Test the Hypothesis).
  • جمع البيانات (بالإنجليزية: Collect Data).
  • تحليل البيانات (بالإنجليزية: Analyze Data).
  • النتائج (بالإنجليزية: Communicate Results).

مثال على منهجية البحث العلمي

قبل استخدام المنهجية العلمية بشكل صحيح، يجب أن يكون لدى الباحث فهم جيد للمتغيرات المستقلة والتابعة، ولفهم كيفية عمل المنهجية العلمية بشكل أفضل، سنقوم بذكر مثال على منهجة البحث العلمي لتجربة تجمد الماء، لتكون المنهجية العلمية كالأتي:

  • تحديد الهدف العلمينريد أن أعرف ما إذا كان الماء يتجمد بشكل أسرع من تلقاء نفسه أو مع إضافة السكر إليه.
  • بناء الفرضية: الفرضية الأساسية هي أنه لن يكون هناك فرق في المدة التي يستغرقها الماء حتى يتجمد، سواء تمت إضافة السكر إليه أم لا، والفرضية البديلة هي أنه سيكون هناك فرق ذو دلالة إحصائية في وقت التجميد بين السيناريوهين.
  • إختبار الفرضيةملء وعاءين متطابقتين بنفس الكمية من الماء بدرجة حرارة الغرفة، ثم إضافة كمية محددة من السكر إلى إحدى الوعاءين، وضع الوعاءين في الفريزر.
  • جمع البياناتعلى فترات منتظمة لمدة 15 دقيقة، نقوم بفتح الفريزر ونلاحظ حالة الماء في كل وعاء، ونستمر حتى يتجمد كلاهما تماماً، ونكتب الوقت الذي إستغرقته كل وعاء من الماء للوصول إلى مستوى التجميد الكامل.
  • تحليل البيانات: النظر إلى الوقت الذي يستغرقه تجمد كل وعاء من الماء، وهل إستغرق الماء المضاف إليه السكر وقتاً أطول أو أقصر من الوعاء الخالي من السكر حتى يتجمد.
  • النتائجبناءاً على نتائج التجربتك، نتوصل إلى إستنتاج عما إذا كان الماء مع السكر يتجمد بشكل أسرع أو أبطأ أو بنفس معدل الماء بدون إضافة السكر.

وفي ختام هذا المقال نكون قد ذكرنا مثال على منهجية البحث العلمي، كما ووضحنا ما هو البحث العلمي، وذكرنا بالتفصيل ما هي المنهجية العلمية، وذكرنا جميع خطواتها.

المراجع

Scientific Research
INTRODUCTION TO METHODOLOGY FOR SCIENTIFIC RESEARCH
METHODOLOGY FOR RESEARCH

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى