طب وصحة

مرض الأكزيما وكيفية التعامل معه

مرض الأكزيما وكيفية التعامل معه

إذا كنت تعانين من مرض الإكزيما الجلدي المزمن عليك بمعرفة بعض الخطوات والأمور لكي تتأقلمي مع المرض وتجيدين التعامل معه خلال حياتكِ اليومية مع علاجه والتخفيف من أعراضه من الطبيعة.

من خلال هذا المقال سوف نقدم لك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها مع مرض الإكزيما.

ابتعدي عن التوتر

من أهم الأمور التي يجب أن تلتزمي بها سيدتي للحفاظ على بشرتك والحد من تفاقم مرض الإكزيما على الجلد، هو الإبتعاد التام عن التوتر وكل ما يثير الأعصاب أو التعرض للضغوطات النفسية الحادة. ذلك لأن الشعور بحالات الارتباك والتوتر الزائد يضعف من جهاز المناعة وبالتالي تزداد أعراض الإكزيما بشكل كبير، لذلك عليك بممارسة التمارين الرياضية أو سماع الموسيقى الهادئة أو الجلوس أمام البحر لإستنشاق الهواء الصافي الذي يخفف من حدة التوتر لديكِ ويمنحك الشعور بالهدوء والاسترخاء.

تجنبي المنتجات الكيميائية

عليك التعامل مع الإكزيما بكل بساطة وتجنبي كل ما يتسبب في تهييج واحمرار البشرة والتهاب الجلد، منها الابتعاد عن المنتجات الكيميائية الضارة التي تحتوي على بعض المركبات التي تستفز الجهاز المناعي، مثل منتجات التنظيف الكيميائية والمواد المعقمة مثل الكلور. كما عليك تجنب استخدام الصابون العطري لأنه يسبب حكة الجلد ويزيد من خشونته. استبدليه بغسول ناعم ولطيف مثل منظفات الجل، كما عليك الابتعاد عن الماء الساخن أو البارد ولكن احرصي على غسل البشرة بالماء الدافئ أو الفاتر. راعي استخدام منظفات الملابس الخالية من العطور مع شطف الملابس مرتين لإزالة أي آثار للمنظفات، وتجنبي أيضًا رش العطور على بشرتك لأنها تزيد من حساسية الجلد ويزداد تهييجه.

استخدمي الفازلين يوميًا

مع تجنب استخدام المنتجات الكيميائية الضارة على البشرة، احرصي على استعمال الفازلين فهو من أكثر المرطبات الناعمة على البشرة والتي تساعدها على الترطيب والحد من جفاف الجلد. عليك أن تعلمي عزيزتي أن الترطيب هو من أفضل الوسائل العلاجية لمرض الإكزيما ولن تجدي أفضل من الفازلين كمرطب للبشرة، لأنه خالي من الكحول والعطور التي تزيد من حكة وجفاف البشرة. لذلك، عليك بدهن الفازلين على بشرتك ثلاث مرات يوميًا بعد الاستحمام وكل مرة بعد غسيل اليدين بالماء للحفاظ على رطوبة البشرة.

اختاري الملابس الناعمة

من النصائح الهامة التي تساعدك في التأقلم مع مرض الإكزيما هي ارتداء الملابس القطنية الناعمة سواء كانت الملابس الداخلية أو الملابس الخارجية. عليكِ أن تبتعدي عن اختيار الملابس التي تحتوي على البوليستر أو ملابس الصوف أو الحرير فهذه الأقمشة جميعها تساعد على تفاقم الاكزيما وتزيد من حساسية الجلد بشكل كبير. تسبب أيضًا في تعرق الجسم مما يسبب حساسية شديدة للبشرة. الملابس الصوفية والمصنوعة من الألياف الصناعية تزيد من حرارة الجسم مما يصاب الجلد الاحمرار والالتهاب الشديد، فعليك بارتداء ملابس القطن فقط. احرصي على الابتعاد عن الحيوانات لأن الوبر الخاص بهم يزيد من تهييج الجلد كذلك الستائر والسجاد يجمع حشرة عث الغبار التي من الممكن أن تزيد من أعراض الإكزيما.

تخلي عن الأطعمة المهيجة للجلد

هناك بعض الأطعمة التي تسبب تهييج حاد الجلد وتزيد من تفاقم الأكزيما المزمن منها البيض والسمك والحليب حيث يحتوي كلا منهم على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والمواد الدسمة التي تسبب احمرار الجلد والتهابه بشكل كبير. لذلك، يمكنك استبدال الحليب بمنتجات الصويا وحليب الصويا أو حليب جوز الهند وذلك لأنهما لا يحتويان على الدهون التي تساعد على ظهور البثور والحبوب السوداء على البشرة. لكن عليك بتناول الفواكه والخضروات الطبيعية الطازجة التي تحافظ على رطوبة البشرة ومدها بالسوائل والماء التي تحافظ على رطوبة البشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى