طب وصحة

مرض الضحك الهستيري

مرض الضحك الهستيري

انواع الضحك كثيرة، فعندما نضحك عن غير قصد وبشكل متكرر، يكون هذا الضحك مرضي، وهذه علامة قد تدل على وجود مرض أساسي أو حالة طبية تؤثر عادة على الجهاز العصبي ؛ فالضحك المرضي عادةً لا يرتبط بالفكاهة أو الولادة أو أي تعبير آخر عن السعادة .

والعلم يؤكد لنا بأن عقولنا هي مثل قمرة القيادة في الجهاز العصبي لدينا، والذي يرسل إشارات تتحكم في الأفعال اللاإرادية مثل التنفس وكذلك الأفعال الطوعية مثل المشي أو الضحك، لكن عندما تنفجر هذه الإشارات، بسبب ظروف مثل عدم التوازن الكيميائي، أو النمو غير الطبيعي في المخ أو حتى وجود خلل خلقي، فإنها يمكن أن تسبب نوبات من مرض الضحك الهستيري، سنتعرف هنا على مجموعة من الأمراض والحالات الطبية التي يمكن أن تسبب نوع الضحك الذي لا يجعلك تبتسم .

شاهدي أيضاً: الامراض التي ينقلها الخفاش

ما هي  الأمراض المرتبطة بالضحك

– في بعض الأحيان يكون الضحك من الأعراض الطبية التي تستحق الاهتمام، ونذكر هنا مثال واقعي ففي عام 2007م بدأت فتاة في الثالثة من عمرها في نيويورك تعاني من نوبات غير عادية من الضحك، وهنا اكتشف الأطباء أن لديها شكل نادر من الصرع الذي تسبب في الضحك اللاإرادي، ومن ثم أجروا لها عملية جراحية لإزالة ورم حميد كان ينمو في دماغ الفتاة، وأصبحت الفتاة عادية جدًا بعد العملية .

-يساعد الجراحون وأخصائيو الأعصاب الأشخاص الذين يعانون من أورام الدماغ ؛ حيث تسبب بعض تلك الأورام الدماغية نوبات ضحك لا يمكن السيطرة عليها، ومع إزالة نمو تلك الأورام يخف الضغط على أجزاء المخ التي تؤدي إلى الضحك اللاإرادي .

– أيضا متلازمة أنجلمان ومتلازمة توريت كلاهما قد يسبب الضحك كأحد الأعراض، تلك المتلازمة هي اضطراب كروموسومي نادر يصيب الجهاز العصبي، والأشخاص الذين يعانون من متلازمة انجلمان عادةً لا يستطيعون التحدث ولكنهم يظهرون “سلوكًا سعيدًا ومثيرًا مع الابتسام والضحك المتكرر، حيث يضحكون كثيرًا بسبب التحفيز المتزايد لأجزاء الدماغ التي تعد اضطراب بيولوجي عصبي .

شاهدي أيضاً: خصائص دواء ماكروفيوران macrofuran

متلازمة توريت والضحك المرضي

-تسبب متلازمة توريت مزيجًا من التشنجات اللاإرادية ونوبات الغضب اللاإرادي، ولا يحتاج الأشخاص المصابون بالتهاب الغدد الصماء عادةً إلى علاج ما لم توقف التشنجات اللاإرادية الأنشطة اليومية مثل العمل أو المدرسة، كما يمكن للأدوية والعلاج النفسي مساعدة المرضى على تقليل أعراضهم .

-يمكن أن يكون الضحك أيضًا أحد أعراض تعاطي المخدرات أو الإدمان الكيميائي، ففي كل من هذه الأمراض، يحدث خلل في الطريقة التي ينقل بها الجهاز العصبي الإشارات، حتى تلك التي تثير الضحك.

– يمكن أن يسبب الخرف أو الزهايمر والقلق أيضًا ضحكًا غير طبيعي [*]

الاكتئاب ثنائي القطب والضحك الهستيري

مرض الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب هما بعض الأمراض النفسية التي يعاني فيها المرضى من بعض الأعراض كالحزن الشديد والفرح الشديد، البكاء والضحك، فقد يأتي المريض إلى الطبيب النفسي ؛ لأنه يعاني من نوبات مفاجئة من البكاء دون سبب واضح . فيشخص الطبيب الحالة بالاكتئاب ويصف مضادات الاكتئاب، وبالفعل يتم تقليل نوبات بكاء المريض، ولكن لا تزال هناك مشكلة .

مريض آخر يرى طبيبه أنه يعاني من البكاء والضحك غير المبرر، قد يتم تشخيص تلك الحالة باضطراب ثنائي القطب ويتم التعامل على هذا النحو . في كلتا الحالتين، قد يكون التشخيص صحيحًا، ولكن السبب وراء هذه الانفجارات من البكاء الذي لا يمكن التحكم فيه، وفي كثير من الأحيان، قد يكون الضحك بسبب مرض يسمى اضطراب التعبير العاطفي اللإرادي

شاهدي أيضاً: الفرق بين الدوبامين والادرينالين

اضطراب التعبير العاطفي اللاإرادي والضحك المرضي

من أهم أعراضه البكاء المفاجئ وغير المبرر، والذي لا يمكن إيقافه والذي يحدث عدة مرات في اليوم دون سبب واضح، ويمكن أن يحدث الضحك المفاجئ وكذلك نوبات الغضب في كثير من الأحيان، ويصبح المرضى معزولين اجتماعيًا بدافع الإحراج، مما قد يؤدي إلى أعراض اكتئابية أخرى .

أمراض عديدة تسبب الضحك المرضي

قد يسبب مرض التصلب الجانبي الضموري ومرض التصلب المتعدد، ومرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاش نوبات من ضحك غير مبررة، وقد تؤدي إصابة الدماغ المؤلمة عن طريق الصدفة أو السكتة الدماغية إلى ظهوره أيضًا .

على الرغم من أن المرض قد تم وصفه منذ أكثر من قرن من الزمان، إلا أنه لا يزال يتم تشخيصه بشكل خاطئ ومتكرر . جزء من السبب هو أنه يمكن أن يسبب الاكتئاب، وكذلك يؤدي إلى أعراض أخرى مرتبطة بكل من الاكتئاب وثنائي القطب، بالإضافة إلى ذلك، يرتبط أيضًا بمرضى التصلب المتعدد .

علاج الاكتئاب ثنائي القطب والضحك الهستيري

في الآونة الأخيرة تم العثور على علاج الاكتئاب ثنائي القطب والضحك الهستيري، وقد ساعد هذا العلاج التجريبي في العلاج وقلل من الضحك أو البكاء، ومزيج هذا العلاج يتكون من ديكستروميثورفان وكينيدين دواء القلب،  وعلى الرغم من أن ديكستروميثورفان هو عنصر شائع في أدوية السعال، إلا أنه لا ينبغي على المرضى محاولة العلاج الذاتي، لأن هذا الدواء  يستخدم بوصفة طبية مختلفة تمامًا.

وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان الدواء آمنًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مثل مرض باركنسون، وهناك مخاوف بشأن المشاكل الناشئة عن مزجه مع الأدوية الخاصة بالمرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب التي تعمل على السيروتونين، أو أولئك الذين لديهم مشاكل في القلب.[*]

الضحك الهستيري عند الحزن, متلازمة الضحك والبكاء, الضحك الهستيري ويكيبيديا, الضحك بدون سبب في علم النفس, الضحك عند التوتر, أسباب الضحك الهستيري عند الأطفال, الضحك الهستيري أثناء النوم, كيف أتخلص من الضحك بدون سبب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى