طب وصحة

مرض ريفسم – Refsum Disease

ما هو مرض ريفسم – Refsum Disease؟

 

مرض ريفسم هو أحد أفراد عائلة الاضطرابات الوراثية المعروفة باسم حثل المادة البيضاء، والتي تنتج عن أخطاء في التمثيل الغذائي للدهون. هذا الخطأ الذي يؤثر على عملية واحدة يمنع غمد المايلين، الطبقة العازلة التي تتكون من الدهون والبروتينات المحيطة بخلايانا العصبية بما في ذلك تلك الموجودة في العين، من النمو أو العمل بشكل صحيح.

 

مرض ريفسم: هو اضطراب استقلابي يتميز بتراكم الدهون التي تسمى حمض الفيتانيك (phytanic acid) في بلازما الدم والأنسجة.

 

عادة ما يكون الأفراد المصابون بمرض ريفسم (Refsum Disease) طبيعيين عند الولادة، ولكن عندما يصلون إلى سن ما بين 10 و20 عامًا، تبدأ الأعراض في الظهور بدءًا من فقدان الرؤية الليلية (التهاب الشبكية الصباغي)، وفي النهاية تشمل ضعف الذراعين والساقين أو عدم الثبات (ترنح مخيخي).

 

تشمل الأعراض الشائعة الأخرى للإصابة بمرض ريفسم فقدان حاسة الشم (فقدان الشم)، والجلد الخشن المتقشر (السماك)، وبعد سنوات عديدة، قد تتم الإصابة بالصمم.

 

ما هي أعراض وعلامات الإصابة بمرض ريفسم – Refsum Disease؟

 

عند الولادة، يبدو الأفراد المصابون بمرض ريفسم طبيعيًا بشكل عام على الرغم من أنهم قد يمتلكون عظامًا أقصر في اليدين والقدمين. بين عمر الـ 10 و20 عامًا، قد يُظهر الأفراد أعراضهم الأولى والتي غالبًا ما تكون فقدان الرؤية الليلية (التهاب الشبكية الصباغي).

 

قد لا تظهر أي أعراض على بعض الأشخاص المصابين حتى سن 50 عامًا. يحدث التهاب الشبكية الصباغي بسبب التدهور التدريجي للخلايا الحساسة للضوء في شبكية العين، وهي طبقة في الجزء الخلفي من العين. عادةً ما يحدث الفقد الأولي للرؤية الليلية أثناء مرحلة الطفولة، وقد يحدث التقدم نحو فقدان الرؤية المحيطية والعمى الكامل على مدار سنوات.

 

غالبًا ما يصاب الأفراد المصابون بمرض ريفسم بالتهاب الشبكية الصباغي ومجموعة من الأعراض الأخرى. تشمل المشكلات المحتملة الأخرى في العين صغر حجم حدقة العين بشكل غير طبيعي وحركة العين السريعة اللاإرادية (الرأرأة)، والضبابية في العين الذي قد تتسبب في رؤية الأفراد المصابين لهالات من نوع الانفجار النجمي حول الأجسام الساطعة (إعتام عدسة العين).

 

قد يعاني الأفراد المصابون بمرض ريفسم من فقدان حاسة الشم والذوق (anosmia) وبعد سنوات عديدة قد يصابون بالصمم. قد يعاني الأفراد المصابون أيضًا من الخدر والضعف والإحساس بالوخز أو فقدان ردود الفعل في أيديهم وأقدامهم (اعتلال الأعصاب المحيطي) المرتبط بالمشي غير المستقر (ترنح المخيخ) أثناء تدهورها.

 

بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني الأفراد المصابون بمرض ريفسم من بقع خشنة متقشرة من الجلد (ichthyosis) وضعف عام في جميع أنحاء الجسم.

 

قد يُلاحظ قُصر العظام في اليدين والقدمين وتكوين صفيحة نمو غير طبيعي تؤثر على الركبتين والكتفين والمرفقين (خلل التنسج الهيكلي). على الرغم من أنه نادر الحدوث، إذا أصبحت مستويات حمض الفيتانيك عالية جدًا لدى الأشخاص المصابين بمرض ريفسم، فقد يحدث عدم انتظام ضربات القلب (irregular heartbeat) مما قد يهدد الحياة.

 

يختلف نوع وعدد الأعراض الموجودة لدى الأفراد المصابين بمرض ريفسم اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر وتعتمد شدتها على مستوى حمض الفيتانيك في الجسم. إذا كان لدى الشخص تراكم أكبر من حمض الفيتانيك، فمن المتوقع أن تظهر عليه أعراض أكثر حدة. قد يزداد عدد وشدة الأعراض أيضًا مع تقدم العمر.

 

ما هي أسباب الإصابة بمرض ريفسم – Refsum Disease؟

 

تنتج معظم حالات (90٪) من مرض ريفسم عن تغير (طفرة mutation) في جين (PHYH). تنتج معظم الحالات المتبقية عن طفرة في جين (PEX7) الذي ينقل (PHYH) إلى حجرة بيروكسيسومال في الخلايا. تسبب الطفرات في جينات (PHYH) و(PEX7) أداء غير طبيعي للبيروكسيسومات، وهي هياكل تسمح بتفكيك الأحماض الدهنية، بما في ذلك حمض الفيتانيك.

 

على وجه التحديد، أكواد (PHYH) لأنزيم (phytanoyl-CoA hydroxylase) المستخدم في البيروكسيسوم لتفكيك حمض الفيتانيك.

 

يأتي حمض الفيتانيك من النظام الغذائي وهو مشتق من التخمير البكتيري للنباتات الخضراء أو الطحالب. توجد عادة في منتجات الألبان ولحم البقر ولحم الضأن وغيرها من المواد الغذائية المشتقة من الحيوانات المجترة وكذلك بعض المأكولات البحرية.

 

يعني الأداء غير السليم للبيروكسيسوم والإنزيمات ذات الصلة أن حمض الفيتانيك لا يمكن تكسيره وبالتالي يتراكم في الخلية. من غير الواضح حاليًا كيف يكون تراكم حمض الفيتانيك سامًا ويؤثر على الرؤية أو كيف يسبب سمات أخرى للمرض.

 

مرض ريفسوم هو اضطراب وراثي متنحي. تحدث الاضطرابات الوراثية المتنحية عندما يرث الفرد جينًا غير عامل من كل والد. إذا تلقى الفرد جينًا عاملًا واحدًا وجينًا غير عامل للمرض، فسيكون الشخص حاملًا للمرض، ولكنه لن تظهر عليه الأعراض عادةً.

 

إن خطر انتقال الجين غير العامل أو المضطرب، وبالتالي، إنجاب طفل مصاب، بالنسبة لوالدين حاملين للجين هو 25٪ مع كل حمل. خطر إنجاب طفل حامل، مثل الوالدين، هو 50٪ مع كل حمل. تبلغ فرصة حصول الطفل على جينات عاملة من كلا الوالدين 25٪. الخطر هو نفسه بالنسبة للذكور والإناث.

 

ما هو مدى انتشار مرض ريفسم – Refsum Disease؟

 

يحدث مرض ريفسم في حوالي 1 من كل 1،000،000 شخص. يتأثر الذكور والإناث بأعداد متساوية.

 

كيف يتم تشخيص الإصابة بمرض ريفسم – Refsum Disease؟

 

يمكن تشخيص مرض ريفسم بناءً على اكتشاف حمض الفيتانيك المرتفع في عينة الدم. عادة ما تكون مستويات حمض البرستان. يجب بعد ذلك تأكيد هذا التشخيص الأولي إما عن طريق الاختبار الجيني الجزيئي للطفرات في جينات (PHYH) أو (PEX7) أو عن طريق تحليل الإنزيم في خزعة الجلد لتحديد ما إذا كان هناك نشاط غير طبيعي لمسار إنزيم (phytanoyl-CoA hydroxylase).

 

كيفية علاج الإصابة بمرض ريفسم – Refsum Disease:

 

يتطلب علاج مرض ريفسم تقليل تناول لحم البقر والضأن وبعض المأكولات البحرية ومنتجات الألبان مع الحفاظ على تناول الكربوهيدرات، مما يساعد على منع حمض الفيتانيك من دخول الدم من الدهون أو مخازن الكبد. قد يكون من الضروري أيضًا إزالة وإعادة ضخ الدم (فصادة البلازما أو الفصادة) إذا كانت المستويات مرتفعة جدًا أو ظهرت أعراض عامة مثل الضعف الشديد.

 

يتم تصميم العلاجات الأخرى بناءً على الأعراض وعادة ما تكون تدابير داعمة. يجب على المرضى الذين يعانون من مرض ريفسم تجنب الصيام وفقدان الوزن السريع لأن هذا يتسبب في إطلاق حمض الفيتانيك المخزن في الجسم. يجب على المرضى استخدام الإيبوبروفين لأن ذلك قد يتداخل مع مسار تحلل حمض الفيتانيك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى