المزيد

معلومات عن البلانكتون

البلانكتون هي عوالق ، وهي كائنات حية تعيش في الطبقات السطحية للمحيطات ، وهي ليست قوية بما يكفي للسباحة ضد التيارات في المحيط هناك مجموعتان رئيسيتان من البلانكتون : العوالق النباتية ، التي تعيش على سطح المحيط وتستخدم الضوء لصنع السكريات، العوالق الحيوانية هذه العوالق مهمة في السلسلة الغذائية للمحيطات ويقدم موقعي، في هذا المقال،.

أهمية البلانكتون

تلعب النظم البيئية للعوالق دورًا في الدورات الجيوكيميائية للعديد من العناصر الكيميائية المهمة ، بما في ذلك دورة الكربون في المحيط ، حيث توفر العوالق الحيوانية الكربون لشبكة الغذاء ، وتميل المادة العضوية إلى أن تكون أكثر كثافة من مياه البحر ، وبالتالي تغرق في النظم البيئية للمحيطات المفتوحة. بعيدًا عن السواحل ، ونقل الكربون معهم ، وهذه العملية هي أحد الأسباب التي تجعل المحيطات أكبر بالوعة كربون على وجه الأرض.

تمتص العوالق النباتية الطاقة من الشمس والمغذيات من الماء لإنتاج طعامها أو توفير الطاقة في عملية التمثيل الضوئي. تطلق العوالق النباتية الأكسجين الجزيئي (O2) في الماء. تشير التقديرات إلى أن حوالي 50٪ من الأكسجين في العالم يتم إنتاجه عن طريق التمثيل الضوئي للعوالق النباتية. ينتج الباقي عن طريق التمثيل الضوئي على الأرض بواسطة النباتات. علاوة على ذلك ، فإن التمثيل الضوئي للعوالق النباتية قد سيطر على توازن ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي منذ بداية عصر ما قبل الكمبري.

معلومات عن البلانكتون

1- يوجد أكثر من 14000 نوع من العوالق في العالم في المياه العذبة فقط ، ويقدر الباحثون أن هناك أكثر من 10000 نوع في المحيط اليوم.

2- تشير كلمة العوالق إلى جميع الكائنات الحية والحيوانات والنباتات التي تنمو في الماء ولا تستطيع تحمل التيارات.

3- معظم العوالق لها تلألؤ بيولوجي أزرق أو أخضر ، ولكن هناك أشكال أخرى من التلألؤ الحيوي ، على سبيل المثال ، دينوفلاجيل يسبب توهجًا أحمر أو بنيًا.

4- تنتج بعض أنواع العوالق النباتية ، وخاصة عائلة السوطيات ، سمومًا قوية يمكن أن تتركز في السلسلة الغذائية للمحار أو بعض الأسماك ، وإذا تم تناول أحدها عن طريق الخطأ ، فإنه يسبب الإسهال والدوخة والشلل وربما فقدان الذاكرة.

5- في الستينيات وحتى عام 1990 ، كان الجيش السوفيتي يتغذى على الكريل ، وكان لدى الاتحاد السوفيتي عدة سفن في المحيط المتجمد الجنوبي بغرض إطعام الجيش ، وكان السوفييت يعلمون أن الكريل يتمتع بصفات غذائية مدهشة تستفيد منها بشدة. حياة الجنود ، وكان الكريل معبأ مثل السردين في صناديق معدنية صغيرة لإطالة عمره ، ويتغذى هذا الكريل بشكل أساسي على العوالق أو العوالق.

6- يوجد حوالي مليون عوالق في ملعقة صغيرة من ماء البحر.

7- العوالق الحيوانية ليس لها نفس الرؤية التي لدينا ، فهي تستطيع فقط التمييز بين الضوء والظلام.

8- إذا كانت هناك كمية كبيرة من العوالق في الماء ، يمكن أن تجعل الماء عكرًا للغاية بحيث يصعب رؤية الغواصة.

9. تختلف أحجام العوالق من الدياتومات المجهرية إلى قناديل البحر التي يمكن أن يصل طولها إلى عدة أقدام ، ولكن معظم العوالق يبلغ طولها أقل من بوصة واحدة.

10- هناك نوعان رئيسيان من العوالق: العوالق النباتية والعوالق الحيوانية. العوالق النباتية هي نباتات بحرية. بعض أنواع العوالق الأكثر شيوعًا هي: الدياتومات ، الدينوفلاجيلات ، والطحالب الخضراء.

11- تحتوي العوالق النباتية على الكلوروفيل لالتقاط أشعة الشمس ، وتستخدم ، مثل النباتات البرية ، التمثيل الضوئي لتحويل الضوء إلى طاقة.

12- تستهلك العوالق ثاني أكسيد الكربون ، مما يجعلها جزءًا مهمًا من دورة الكربون ، وتطلق الأكسجين ، مما يجعله حيويًا لجميع أشكال الحياة على الأرض.

13- تنمو أعداد العوالق النباتية بسرعة في غضون أيام قليلة.

14- العوالق النباتية هي أساس شبكة الغذاء البحرية ، وهي تغذي العديد من الحيوانات البحرية الأخرى من الكائنات المجهرية إلى الحيتان العملاقة.

15- العوالق الحيوانية هي حيوانات بحرية تعيش حياة كاملة أو جزئية ، وهي إما صغيرة جدًا أو كبيرة وهي حيوانات هلامية مثل قنديل البحر.

معلومات عن البلانكتون, معلومات عن البلانكتون, معلومات عن البلانكتون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى