طب وصحة

معلومات عن الهربس العصبي بالصور

نبذة عن الهربس النطاقي

الهربس هو عدوى واحدة أو اثنتان ، لأن أي شخص يصاب بالهربس قد سبق له الإصابة بجدري الماء ، غالبًا منذ عقود ، كلتا العدوى ناتجة عن نفس الفيروس المسمى فيروس جدري الماء النطاقي.

يمكن أن يسبب جدري الماء بثورًا مثيرة للحكة تظهر على الظهر والصدر والوجه وتنتشر إلى بقية الجسم. القوباء المنطقية عبارة عن طفح جلدي مصحوب بألم ناري. تظهر عادة على جانب واحد من الجسم. يتحول الطفح الجلدي إلى بثور حمراء مملوءة بالسوائل تتقشر عادة في غضون 7 إلى 10 أيام في هذا المقال نذكر لكم عبر موقعي أعراض وعلاج الهربس العصبي.

أعراض الهربس النطاقي

أعراض الهربس النطاقي تتضمن:

  • تضخم العقد اللمفية
  • الحمى، القشعريرة، والصداع
  • الحكة
  • بروز على البشرة واحمرار في هذه المنطقة
  • الشعور بوخز أو حرقة في الجلد
  • ألم حاد أو طاعن
  • انزعاج في المعدة

يجب عليك الاتصال بطبيبك في حالة ظهور أي من هذه الأعراض. لا يوجد علاج للهربس النطاقي ، ولكن العلاج قد يقلل من خطر حدوث مضاعفات ، بما في ذلك الألم الذي يستمر بعد زوال الطفح الجلدي ، ويسمى الألم العصبي التالي للهربس.

ما هو الألم العصبي التالي للهربس او الهربس العصبي

الألم العصبي التالي للهربس هو ألم مستمر في مناطق الجلد التي تأثرت سابقًا بالقوباء المنطقية. حوالي 1 من كل 5 أشخاص مصابين بالهربس النطاقي سيصابون بألم عصبي تالٍ للهربس ، ويكون الخطر أعلى بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

يتعافى العديد من الأشخاص المصابين بالألم العصبي التالي للهربس في غضون عام ، لكن الأعراض تستمر أحيانًا لعدة سنوات وقد تكون دائمة.

أسباب الألم العصبي التالي للهربي

يمكن أن يسبب فيروس الحماق النطاقي كلاً من جدري الماء والهربس النطاقي. في حالة الألم العصبي التالي للهربس ، يتسبب الفيروس في التهاب الأعصاب الموجودة تحت الجلد في المنطقة المصابة. الألم العصبي هو المصطلح الطبي للألم الناجم عن التهاب أو إصابة الأعصاب.

ليس من الواضح سبب تطور الألم العصبي بعد الهربس النطاقي ، ولكن زيادة العمر ، والألم أثناء المراحل المبكرة من القوباء المنطقية ، والألم الشديد أثناء نوبات القوباء المنطقية كلها مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالاضطراب.

أعراض الألم العصبي التالي للهربس

يتمثل العرض الرئيسي للألم العصبي التالي للهربس في حدوث ألم عصبي متقطع أو مستمر في منطقة الجلد التي سبق أن أصيبت بالهربس النطاقي.يمكن أن يختفي الألم ويعود إلى الظهور ، أو يمكن أن يكون مستمرًا. يمكن وصف الألم بأنه حرق أو طعن أو ناري أو خفقان أو نوبة كهربائية.

يمكن أن تكون المناطق المتأثرة أيضًا:

  • مصابة بالحكة
  • حساسة بشكل زائد للألم
  • تؤدي للشعور بالألم نتيجة اشياء غير مؤذية عادةً، مثل لمسة خفيفة، أو نسيم بارد.

يجب رؤية الطبيب إذا كان الشخص يعاني من ألم مستمر بعد الإصابة بالهربس النطاقي. يمكن للطبيب أن يبدأ خطة علاجية تتضمن الأدوية الموصوفة.

علاج الهربس العصبي

يمكن للأدوية أن تخفف أعراض الألم العصبي التالي للهربس ، لكنها لا تخفف الألم تمامًا.

لا تساعد مسكنات الألم المتوفرة على نطاق واسع ، مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين ، في العادة ، لذلك قد يصف طبيبك مسكنًا آخر للألم. بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب يمكنها أيضًا علاج الألم العصبي التالي للهربس.

تشمل الأدوية الشائعة للهربس ما يلي:

  • مضادات الاكتئاب

أميتريبتيلين ودولوكستين هما مضادات الاكتئاب الرئيسية الموصوفة للألم العصبي التالي للهربس. يبدأ المرضى عادة بجرعة منخفضة ثم يزيدون الجرعة تدريجياً حسب الفوائد والآثار الجانبية. قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع قبل ظهور التأثيرات الكاملة. تشمل الآثار الجانبية الشائعة جفاف الفم والإمساك. دوار ونعاس ، ولا يصاب الجميع بأعراض جانبية.

إذا لم تظهر هذه الأدوية فعالة بعد بضعة أسابيع ، أو أنها تسبب آثارًا جانبية خطيرة ، فيجب تقليل الجرعة تدريجياً من أجل منع ظهور آثار الانسحاب.

  • مضادات التشنج

يعتبر الجابابنتين والبريجابالين من مضادات الاختلاج الرئيسية الموصوفة للألم العصبي التالي للهربس. مثل مضادات الاكتئاب المستخدمة في علاج الألم العصبي التالي للهربس ، ابدأ بجرعة منخفضة ، وقم بزيادة الجرعة بعد بضعة أيام أو أسابيع. يجب أيضًا تناول هذه الأدوية لبضعة أسابيع قبل ظهور تأثيرها.

لا يعاني كل من يستخدم هذه الأدوية من آثار جانبية ، ولكنها تشمل الدوخة والنعاس وضعف الذاكرة وزيادة الشهية وزيادة الوزن. إذا لم تتحسن الأعراض بعد استخدام هذه الأدوية لبضعة أسابيع ، أو إذا تسببت في آثار جانبية خطيرة ، فيجب عليك تقليل الجرعة تدريجياً.

الكريمات التي تستعمل لتخفيف ألم الهربس العصبي

يمكن للطبيب أن يصف بعض العلاجات التي تنطبق مباشرة على المنطقة المؤلمة ، وقد يصف الطبيب هذه العلاجات إذا كان الألم خفيفًا ، أو إذا كان المريض لا يستطيع تناول مضادات الاكتئاب أو مضادات التشنج ، أو يمكن للطبيب أن يصفها للاستخدام مع الأدوية الأخرى إذا كان الألم شديد. تشمل هذه الكريمات:

  • لصقات الليدوكائين

لصقات الليدوكائين عبارة عن رقع تحتوي على مخدر موضعي. قد تكون مفيدة عندما يؤثر الألم على النوم أو النشاط النهاري. لا يمكن استخدام هذه الرقع لأكثر من 12 ساعة في المرة الواحدة.

  • كريم الكابسيسين

يمكن للطبيب أن يصف كريم كبخاخات ككريم بجرعة منخفضة لألم الأعصاب. يمكن أن يتوقف الكريم عن إرسال رسائل الألم إلى المخ. يمكن وضع الكريم عدة مرات في اليوم ، ولكن فقط عندما يشفى الطفح الجلدي. الكريم يعمل عن طريق تغيير عمل النهايات العصبية.

يمكن أيضًا استخدام كريم الكابسيسين لعلاج الألم العصبي التالي للهربس. يمكن تطبيق هذا الكريم كعلاج منفرد في عيادة الطبيب أو المستشفى ، وإذا نجح العلاج ، يمكن تكرار العلاج كل بضعة أشهر ، اعتمادًا على تحسن الأعراض.

كيفية الوقاية من الهربس العصبي

لا توجد طريقة محددة للوقاية من الهربس النطاقي ، ولكن إذا تم علاج القوباء المنطقية مبكرًا باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات ، فإنها تقلل من خطر حدوث مضاعفات مثل الألم العصبي التالي للهربس.

في حالة ظهور أعراض مثل الألم أو الطفح الجلدي الذي يشير إلى القوباء المنطقية ، يجب مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن لاستشارته حول أفضل الأدوية المضادة للفيروسات ، كما يجب اتباع نظام غذائي صحي ، وتجنب الأطعمة التي تنشط فيروس الهربس.

الحصول على لقاح الهربس النطاقي يمنع العدوى في المقام الأول. إذا كنت مصابًا بالهربس النطاقي ، فإن اللقاح سيقلل من خطر إصابتك به مرة أخرى.

 المراجع

Shingles: What You Should Know
Overview -Post-herpetic neuralgia
Treatment -Post-herpetic neuralgia

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى