المزيد

معلومات عن جزيرة مادورا

جزيرة مادورا

جزيرة مادورا (Madura) هي إحدى الجزر الإندونيسية، التي تقع مقابل الساحل الشمالي الغربي لجزيرة جاوا، وتتبع لمقاطعة جاوا الشرقية، ويفصل بينها وبين جزيرة جاوا مضيق يسمى مضيق جاوا، وعاصمتها بامكاسان،[*] التي تعدّ أهم المدن الرئيسية في الجزء الجنوبي الأوسط من الجزيرة، وتُعتبر جزيرة ذات كثافة سكانية متوسطة، وتبلغ مساحتها 2,042 ميلاً مربعاً (5,290 كيلومتراً مربعاً).[*]

أين تقع جزيرة مادورا

مادورا هي جزيرة إندونيسية قبالة الساحل الشمالي الشرقي لجاوة، وتبلغ مساحة الجزيرة حوالي 4078.67 كيلومتر مربع (إداريًا 5،168 كيلومترًا مربعًا بما في ذلك مختلف الجزر الصغيرة في الشرق والشمال)، وتدار مادورا كجزء من مقاطعة جاوة الشرقية.

ويتم فصله عن جاوة بمضيق يسمي مادورا الضيق، تبلغ مساحة المنطقة المُدارة 702 شخصًا لكل كيلومتر مربع ، في حين أن كثافة الجزيرة نفسها (3،630،000 شخص في عام 2012) أعلى بنسبة 817 / كيلومتر مربع.

تاريخ جزيرة مادورا
في عام 1624 ، غزا سلطان أجونج من ماتارام مادورا وتم جلب حكومة الجزيرة تحت Cakraningrats ، وهو خط أميري واحد. عارضت عائلة Cakraningrat حكم وسط الجاوية وغزت أجزاء كبيرة من Mataram. بعد حرب الخلافة الجاوية الأولى بين Amangkurat III وعمه Pangeran Puger ، سيطر الهولنديون على النصف الشرقي من Madura في عام 1705.

تأثر الاعتراف الهولندي Puger بسيد West Madura ، Cakraningrat II الذي يعتقد أنه دعمت ادعاءات بوجر على أمل أن حرب جديدة في وسط جاوة سيوفر للمطورين فرصة للتدخل، ومع ذلك بينما تم القبض على Amangkurat و نفيه إلى سيلان ، أخذ Puger لقب Pakubuwono I ووقع معاهدة مع الهولنديين منحتهم شرق مادورا، ووافق Cakraningrats على مساعدة الهولنديين في قمع تمرد 1740 في وسط جاوة بعد المذبحة الصينية عام 1740.

وفي معاهدة 1743 مع الهولنديين ، تنازل Pakubuwono I عن السيادة الكاملة لمادورا للهولنديين ، والتي اعترض عليها Cakraningrat IV، وهرب Cakraningrat إلى بانجارماسين ، ولجأ إلى اللغة الإنجليزية ، وسلبه السلطان وخيانة ، وأسره الهولنديون ونفيه إلى رأس الرجاء الصالح، بينما واصل الهولنديون التقسيمات الإدارية لمادورا لأربع ولايات مع الوصي الخاص بهم، وكانت الجزيرة في البداية مهمة كمصدر للقوات الاستعمارية وفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر أصبحت المصدر الرئيسي للملح للأراضي التي تسيطر عليها هولندا في الأرخبيل.

التوزيع السكاني في جزيرة مادورا

يبلغ عدد سكان مادورا حوالي 3.65 مليون نسمة ، معظمهم من عرق مادوريين، واللغة الرئيسية في مادورا هي مادوريز ، وهي واحدة من عائلة اللغات الأسترونيزية ، والتي يتم التحدث بها أيضًا في جزء من جاوة الشرقية وفي العديد من 66 جزيرة نائية.

المادوريون هم من السكان العرقيين في إندونيسيا ، ويبلغ عددهم حوالي 7 ملايين نسمة، ويأتون من جزيرة مادورا وكذلك الجزر المحيطة بها ، مثل جيلي راجا ، سابودي ، راس ، وجزر كانجيان. بالإضافة إلى ذلك ، يعيش العديد من المادوريين في الجزء الشرقي من جاوة الشرقية ، ويطلق عليهم عادة “حدوة الحصان” ، من باسوروان إلى شمال بانيوانجي.

وتم العثور على مادوريز في Situbondo و Bondowoso ، وشرق Probolinggo ، Jember ، وعدد قليل على الأكثر ممن يتحدثون اللغة الجاوية ، بما في ذلك شمال سورابايا ، وكذلك بعض مالانغ.

تضم مادورا غالبية سنية وأقلية شيعية كبيرة، ومع ذلك فمنذ عام 2012 ، تصاعد الخلاف بين الأديان إلى عنف ، حيث تعرضت العديد من القرى الشيعية حول مدينة سامبانغ للهجوم وفر السكان من منازلهم إلى مراكز اللاجئين الحكومية، وقد قدم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية تفاصيل هذه الهجمات في عام 2013.

لا يزال المدوريون ، الذين كانوا في السابق مصدر عمل للممتلكات في جزر أخرى ، معروفين بالعمال المهاجرين والتجار في معظم جاوا، إنهم مسلمون بالدين، تجذب سباقات الثور ، التي تعقد عادة في سبتمبر ، حشودًا هائلة.

مدينة مادورا الرئيسية هي باميكاسان ، في الجزء الجنوبي الأوسط من الجزيرة، المدن الأخرى هي سوميني في الشرق، بالقرب منها مقابر أمراء سوميني.

بانجكا الآن ، على الساحل الغربي ، مع قصر السلطان القديم ومسجد مثير للاهتمام، وعلى الساحل الجنوبي ، سامبانغ ، كمال ، وكاليانغيت. تمتد الطرق على طول السواحل الشمالية والجنوبية وعبر وسط الجزيرة ولكن ، باستثناء طريق Kamal-Pamekasan ، ذات جودة رديئة.

التقسيم الإداري في جزيرة مادورا

تم تقسيم جزيرة مادورا إلى أربع مدن أساسية أو رئيسية خاصة في جاوا الشرقية وتلك المدن هي:

مدينة سامبانغ

حيث تقع تلك المدينة على ارتفاع يصل إلى ما يقرب من خمسة أمتار مرتفعة عن سطح البحر، في حين يبلغ عدد سكانها ما يقرب من حوالي 53,269 نسمة تقريباً، وتعتبر تلك المدينة هي رقم 39 من حيث حجمها وكبرها بالمقارنة مع العديد من المدن الأخرى.

مدينة سومي نيب

تقع على ارتفاع يصل إلى أربعة أمتار فوق سطح البحر، ويبلغ عدد سكانها حوالي 84,656 نسمة، وتعتبر المدينة رقم 19 من حيث كبرها بالمقارنة مع المدن الأخرى.

مدينة بامكاسان

تقع تلك المدينة على ارتفاع قد يصل إلى ما يقرب من ثمانية عشر متراً مرتفعة عن سطح البحر، فيما يبلغ إجمالي عدد سكانها تقريباً 92,447 نسمة، وتعتبر المدينة من حيث الترتيب بناء على الحجم هي رقم 17 بالمقارنة مع المدن الأخرى.

مدينة بنجكلان

حيث تقع تلك المدينة عن ارتفاع يقترب من أربعة أمتار مرتفعة عن سطح البحر، أما عن عدد السكان بها فإنه يصل إلى 62,178 نسمة تقريباً، أما من حيث الترتيب بناءًا على الحجم فإن المدينة هي رقم 33 بالمقارنة بقية المدن الأخرى.

اهم الاماكن السياحية في جزيرة مادورا

على الرغم من قربها من سورابايا ، ظلت مادورا ريفية ونائية ، بعيدًا عن لمعان وبريق جارتها، فإن لهذا السبب ، فقد احتفظت بسحرها الأصلي وخصائصها المدارية المميزة، ويعرف المادوريون بحارة شرسة ومفتوحين.

كما تشتهر مادورا بسيلتها مادورا الشهي ، و Bullraces المثيرة والمعروفة باسم Karapan Sapi ، ولفزج الأعشاب التي تعمل كمنشط جنسي،بينما الساحل الجنوبي للجزيرة محاط بالشواطئ الضحلة والأراضي المنخفضة المزروعة في حين أن يتناوب الساحل الشمالي بين المنحدرات الصخرية وشواطئ الكثبان الرملية الرائعة.

اما على طول هذه السواحل ، ستجد الشواطئ التي تقدم مناظر مدهشة مثالية للترفيه، ويوجد في أقصى الشرق مستنقعات مدية ومساحات شاسعة من حقول الملح حول كاليانغيت، كما يتخلل الداخل منحدرات الحجر الجيري ، وهو إما صخري أو رملي ، لذلك تكون الزراعة محدودة خاصة عند مقارنتها بجافا البر الرئيسي، ووسط هذه التضاريس الفريدة ، يوجد عدد من الكهوف الطبيعية بالإضافة إلى معظم الشلالات المنعشة.

ثقافة جزيرة مادورا وشعبها

ولكن ما يميز مادورا هو ثقافتها الفريدة، وهنا نجد sarong و peci وهو (غطاء على شكل مخروط مبتور يرتديه الرجال) سيراه المرء في كل مكان والعديد من المساجد كما الناس هنا متدينون بعمق، ويتحدث المادوريون لغتهم المادورية الخاصة، على الرغم من كونها قريبة ثقافيًا من شرق جاوي ، إلا أن لديهم تقاليدهم المميزة الخاصة بهم.

ومن بين هؤلاء Karapan Sapi أو Bull Bull التقليدي المثير الذي تشتهر به الجزيرة، وتشتهر مادورا أيضًا بمشروباتها العشبية التقليدية أو المعروفة في إندونيسيا باسم جامو، وهي مصنوعة من أوراق وفاكهة وأعشاب خاصة ، ويتم غليها معًا وتناولها كدواء أو مشروب صحي، ومع تمرير الوصفات للأجيال ، يُعتقد أن Jamu Madura له فوائد حقيقية للصحة والحيوية.

كما يوجد هناك أكثر من 40 معلم سياحي منتشر عبر هذه الجزيرة المذهلة ، فيما يلي أبرزها:

جسر سورامادو بعد أن بدأ البناء في عام 2004 في عهد الرئيس ميجاواتي سوكارنوبوتري، تم الانتهاء منه وافتتاحه الرئيس الاندونيسي السادس بامبانج يودويونو في عام 2009 ، بصرف النظر عن كونه مركزًا مهمًا للربط ، فإن الجسر الوطني Suramadu (Surabaya-Madura) هو أيضًا معلم جذب في Instagram خاص به.

ويمتد هذا الجسر على طول 5.4 كم ، وهو أطول جسر في إندونيسيا ، وتمتد التنوب عبر مضيق بمثل هذه المسافة، بينما يربط الجسر مدينة سورابايا مع مدينة بانجكا لان في مادورا، و يستخدم الجزء الرئيسي الأيقوني من الجسر بنية كبلية مدعومة ببرجين 140 مترًا على كلا الجانبين.

ويبلغ طول جسر Suramadu 5.4 كم ويحتوي على ممرين وممر خاص للدراجات النارية في كل اتجاه، أما في الليل ، تضيء الأضواء على الجسر ، بما في ذلك في برجي التعليق التوأمين ، أما عن المضيق في كل مكان منه يقديم مشاهد مثالية لتحصل على صور رائعة ومتفردة.

شاهدي أيضاً: كيفية تثبيت تغريدة تويتر عبر الويب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى