ثقافة عامة

معلومات عن فصل الخريف ومميزاته

عند دراسة مزايا فصل الخريف سنجد إنه من الفصول المعروف عنها تغير جوها بشكل كبير، كما إن الرياح تشتد بها بالمقارنة مع فصلي الصيف والربيع، مما يسمح بتجريف الترب لذا سنتحدث في هذا المقال في موقعي عن مميزات الخريف، ومن المعروف أن فصل الخريف من الفصول التي تساعد في تجديد أوراق الأشجار والأزهار، مما يعمل على إعادة ظهورها بشكل أفضل بالموسم الجديد بكل عام.

 

ما هو فصل الخريف

  • فصل الخريف أو موسم الخريف هو: أحد فصول السنة الأربعة كما ذكرناهم في المقدمة، وهو يأتي في المنتصف بين فصلي الصيف والشتاء فيكون قبله الصيف ويأتي بعده الشتاء، هناك الكثير من التعريفات لفصل الخريف منها التعريف الفلكي والتعريف المناخي والتعريف التقويمي وسنذكرهم جميعاً، هذا الفصل يكون موجود في النصف الشمالي للكرة الأرضية حيث يمتد من نهايات الربع الثالث حتى يأتي بالقرب من نهايات الربع الأخير، ولكن وجوده في النصف الجنوبي للكرة الأرضية يكون ممتد من النهاية في الربع الأول حتى يأتي إلى نهايات الربع الثاني.
  • التعريف الفلكي: هو من الناحية الفلكية لتعريف فصل الخريف هو أنه يأتي مع أيام السنة الأطول أي فصل الصيف وأيام السنة الأقصر في العدد أي فصل الشتاء، في النصف الشمالي للكرة الأرضية يبدأ من اليوم السابع من شهر أغسطس إلى اليوم السابع من شهر نوفمبر، في هذا الفصل يكون هناك يوم يطلق عليه اسم يوم الاعتدال الخريفي أو اليوم الأوسط لفصل الخريف ويكون في اليوم الـ 22 أو الـ 23 من شهر سبتمبر، ويبتعد يوم 21 ويوم 24 نهائيا عن هذا اليوم، ولكن في النصف الجنوبي للكرة الأرضية يكون عكس ذلك تماماً حيث تكون بداية هذا الفصل يوم سبعة من شهر فبراير إلى يوم سبعة من شهر مايو، وفي هذا النصف يكون يوم الاعتدال الخريفي أو اليوم الأوسط لفصل الخريف هو يوم 20 أو 21 من شهر مارس.
  • التعريف المناخي: أما في الجزء المناخي فيقول العلماء المختصون بالمناخ أن هذا الفصل يكون نصف فصل وليس فصلا كاملاً حيث يأتي الخريف بين فصل الصيف الحار وفصل الشتاء البارد، في النصف الشمالي للكرة الأرضية يبدأ الفصل من بداية شهر سبتمبر وينتهي عند شهر نوفمبر، أي يتضمن شهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وهذا معروف عند العلماء المتخصصون في المناخ، ولكن في النصف الجنوبي للكرة الأرضية يبدأ الفصل ببداية شهر مارس وحتى نهاية شهر مايو، حيث يتضمن شهر مارس وأبريل ومايو.
  • التعريف التقويمي: أما من الناحية التقويمية فيكون الخريف ومواقيته وتواريخه الرسمية مختلفة من بلد لبلد آخر على حسب عدة أشياء مثل الثقافة والمناخ وهكذا، فمثلاً في التقويم الغوريغوري يكون بداية فصل الخريف يوم 22 او يوم 23 سبتمبر ويكون على حسب كل سنة، وهذا يكون يوم الاعتدال الخريفي ويكون في معظم بلاد المغرب العربي ومعظم بلاد قارة أوروبا، وفي دولة روسيا تكون بداية الخريف اول يوم في شهر سبتمبر وتكون نهايته يوم 30 من شهر نوفمبر، وفي دولتي نيوزيلاندا وأستراليا يكون بداية فصل الخريف أول يوم من شهر مارس وينتهى في 31 مايو وهذا التوقيت يكون موافقاً تماماً للتقويم المناخي، ولكن في تقويم دولة إيرلاندا في تقويمها الكلتي قديما فيكون بداية فصل الخريف من يوم 1 أغسطس، وفي تقويم دولة الصين يكون بداية فصل الخريف يوم 7 أغسطس وهذا التوقيت يكون موافقاً تماماً للتوقيت في التقويم الفلكي.

 

التفسير المناخي لفصل الخريف

  • يعتبر فصل الخريف من الفصول التي تقل فيها الشمس، حيث يزيد التركيز الحراري وهذا التركيز يزيد في منطقة القطب المائل المضاد لاتجاه الشمس وبين خط الاستواء، ثم بعد ذلك يقوم الغلاف الجوي بالدوران ثم يتوقف عند المنطقة القطبية ويذهب إلى خطوط العرض المتوسطة.
  • ثم يسفر عن ذلك أن تتجه المنخفضات الجوية بشكل أكثر إلى منطقة الجنوب وهذا بالنسبة للنصف الشمالي، ثم بعد ذلك يأتي الهواء البارد ونتيجة له يتكون الجليد وهذا يحدث في هذه المنطقة، ولكن يوجد مناطق لا يتكون فيها الجليد مثل الولايات المتحدة وكندا وأوروبا.
  • حيث يكون من مزايا الخريف هناك أنه يوجد اعتدال نسبي في المناخ ويكون مدة هذا الهدوء والاعتدال ما يقارب عدة أيام ثم يمكن أن يصل إلى عدة أسابيع مما يسفر عن ذلك زيادة في درجات الحرارة ومن الممكن أن تصل إلى حرارة فصل الصيف.
  • فمثلاً في أوروبا يطلق على هذه الفترة بصيف القديس مارتين، أما في دولة كندا يطلق عليها اسم الصيف الهندي، ويكون توقيت هذه القترة الشبيهة بحرارة الصيف في شهر أكتوبر أو في بدايات شهر نوفمبر وهذا يكون في النصف الشمالي للكرة الأرضية، أما في النصف الجنوبي للكرة الأرضية فتكون بداية من شهر ابريل وأول شهر مايو.

مميزات فصل الخريف

لكل فصل من الفصول الأربعة مميزات فمن مميزات فصل الخريف ما يأتي:

  • أولا: يطلق على الخريف في اللغة الإنجليزية كلمة autumn وهذه التسمية تكون منتشرة في دولتي أستراليا وبريطانيا، أما في الولايات المتحدة الأمريكية يطلق على فصل الخريف اسم fall  وهو منتشر هناك.
  • ثانياً: يكون الخريف النهاية الفعلية لموسم النمو.
  • ثالثاً: بالنسبة للحيوانات فينمو فرائها في أثناء فصل الخريف فتكون الفراء سميكة لتقاوم برد الشتاء الآتي، أما بالنسبة للطيور فتبتعد إلى خط الاستواء مهاجرةً إلى هناك مبتعدة عن انخفاض درجات الحرارة.
  • رابعاً: بالنسبة لأوراق الأشجار فتتوقف عن إنتاج مادة تسمى بمادة الكلوروفيل الخضراء فيسفر عن ذلك تحول ورق الشجر إلى لون أصفر او برتقالي بدلاً من الأخضر، وهذا لأن مادة الكلوروفيل كما يقول العلماء أن لديها حساسية من شدة البرد والهواء البارد ويقولوا أيضاً ان هذه المادة هي التي تمتص أشعة الشمس.
  • خامساً: ورق الأشجار يسقط على الأرض ويتطاير بسبب الهواء البارد.
  • سادساً: بالنسبة لدرجات الحرارة فهي تنخفض مما يسفر عن ذلك برودة الجو.
  • سابعاً: بالنسبة للسماء فتكون السماء صافية ليس بها غيوم كثيرة، ولذلك فإنه يطلق على الخريف في بعض الأحيان بأنه موسم الشفق.
  • ثامناً: يكون هناك علاقة بين الخريف وحصاد الزرع وهكذا، وأيضاً تكون هناك علاقة بين الخريف وعيد الهالوين وهذا العيد تأثرا بمهرجان سامهين الخريفي الكلتي.
  • تاسعا: من مميزات الخريف أنه عندما يأتي فيكون العام الدراسي الجديد سيبدأ وستنتهي الإجازة الصيفية ويعود الطلاب للمدارس والجامعات.
  • عاشراً: عندما يأتي الخريف يكون هناك في النصف الجنوبي للكرة الأرضية احتفالات عيد الفصح.

نصائح لفصل الخريف

  •  يجب عليك المحافظة على تمارينك الرياضية لتحافظ على جسمك من الكسل بسبب البرودة.
  •  وتتناول وجبات غذائية متكاملة العناصر.
  •  كما يجب عليك أن تقوم بترطيب بشرتك باستمرار لتحافظ على بشرتك من الجفاف.
  •  اذا كانت مناعتك ليست قوية فيجب أن تأخذ لقاح الإنفلونزا للحفاظ على صحتك من نزلات البرد المتتالية والتي تأتي نتيجة لتبديل الفصول والبرودة.
  •  يجب أن تقوم بتنظيم أوقات نومك لأن أجسادنا تكون مرهقة أكثر وتريد النوم والخمول كثيراً في الفصول ذات درجة الحرارة المنخفضة.

مميزات فصل الخريف إنه فصل تغير الأجواء وتلقيح النباتات وإعادة خضرتها مرة أخرى بالفصول التالية، كما إنه من الفصول التي تساهم بشكل قوي في تجريف التربة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى