معاني الأسماء

معنى اسم غيدا في اللغة وصفات حاملة هذا الاسم

اسم غيدا: دائما ما يحاول الأب والأم اختيار أجمل الأسماء لأبنائهم بحيث تكون الأسماء التي يطلقونه على أبنائهم سهلة بحيث تحمل الكثير من المعاني المحمودة لذا سنتحدث في هذا المقال في موقعي عن معنى اسم غيدا، حيث إن اسم غيداء من أجمل الأسماء الخاصة بالبنات وأرقها والتي تحمل الكثير من المعاني والصفات الجميلة للمتسمين بها من البنات.

 

اسم غيداء

إن تسمية البنات بأسماء جميلة من الأمور التي تشغل تفكير الأبوين حيث يسعى الأبوين الاختيار الأسماء الجميلة والعصرية لبناتهم بحيث يحمل الاسم بين طياته معاني جميلة ويتميز بسهولة نطقه ويكون بعيد عن الأسماء التي تحرمها الشريعة.

ولقد حسنا الدين الإسلامي على اختيار أسماء جميلة خصوصاً للإناث وذلك لأن الاسم دائما ما يعكس ويبين شخصية صاحبه ولذا يجب علينا أن نختار الأسماء الجيدة للبنات وان نحاول قدر الإمكان أن نختار الأسماء التي تتميز يبعدها عن المعاني السيئة أو الأسماء ذات النطق الصعب أو الأسماء التي تجعل البنا عرضة التنمر من قبل صديقاتها.

ويعتبر اسم غيداء من الأسماء الجميلة التي تحمل بين طياتها معاني وصور جميلة ومن الأسماء الراقية والبعيدة عن صعوبة اللفظ كما أنه اسم لا يتعلق بأي مشاكل تخص الشريعة الإسلامية واسم غيداء تتوافر فيه كل الشروط الواجب توافرها عند اختيار اسم للبنات ونجد أن كثير من الأشخاص يسمون بناتهم باسم غيداء حتى بدون معرفة المعنى والمدلول الخاص بالاسم حيث إنه اسم له معنى جميل جدا.

 

معنى اسم غيدا

معنى اسم غيدا وفقا لمعجم لسان العرب هو من الأسماء العلم العربية الخاصة بالإناث وهو مأخوذ من المصدر غيد والغيد يعني النعيم والرزق الكثير والحياة الكريمة وبالتالي فإن اسم غيداء من الأسماء التي تدل على الرفاهية والنعيم والترف ورغد العيش.

واسم غيداء يعني الفتاة الناعمة الممشوقة القوام وبالتلى فإنه من الأسماء التي تدل على الفتاة الرشيقة وهو ما يدل على درجة عالية من درجات الأنوثة التي تحملها البنت صاحبة هذا الاسم ويصف شدة جمالها وانسيابية حركتها.

اسم غيداء يعتبر الأساس للعديد من الأسماء الأخرى التي اندرجت من هذا الاسم الجميل ومن أشهر الأسماء التي اندرجت من اسم غيداء اسم غادة، وغيدان، وأغيد، وغيدا.

غيداء في علم النفس يشير إلى عدد من المعاني ذات الطابع الجمالي الرائع حيث أن هذا الاسم في علم النفس من الأمور التي تدل على الكم الكثير من النعومة والرقة في الفتاة التي تحمله، وليس هذا فحسب بل إن هذا الاسم من الأمور التي تدل على حب الخير للآخرين كما يدل على صدق المشاعر، وهناك معنى آخر خاص باسم غيداء فهو اسم يعني النبات الجميل الذي يتميز بنعومته وتمايل حركاته.

صفات البنت التي تحمل اسم غيداء

بعد التعرف على معنى اسم غيدا من أهم الصفات والمميزات الخاصة بالبنات اللاتي يحملن اسم غيداء هي بنت تكون مولعة بهواية الرسم والتلوين حيث يكون الرسم هواياتها المفضلة غالبا وتتميز البنت التي تدعي غيداء بحبها لعملها وتعمل على إتقان هذا العمل بشكل دائم:

  • ومن أهم السمات الخاصة بالفتاة التي تسمي غيداء بأنها شخصية تمتلك نسبة عالية من الأخلاق الحميدة كما إنها فتاة تتميز بالكرم وكثرة العطاء بدون انتظار المقابل ولا يقتصر عطائها على أشخاص معينين فهي تساعد أي شخص يحتاج المساعدة كدلالة على الكرم.
  • وتعتبر الفتاة التي يطلق عليها اسم غيداء من الشخصيات التي تحب الخيال حب كثير ولديها طريقة تفكير جميلة تتميز بعمقها في التفكير كما أن لديها درجة عالية من درجات الوعي والإدراك والفطنة ومن الشخصيات البعيدة عن السذاجة.
  • الفتاة التي تسمى غيداء دائما ما تجد حب وقبول من الآخرين وذلك بسبب طبيعة شخصيتها الرقيقة الجميلة وحبها الدائم للخير لكل الناس ولأنها فتاة متعاونة وتحب مساعدة الكثير من الأشخاص مهما كلفها الأمر.
  • تتميز الفتاة التي تسمي غيداء بشخصيتها القوية التي تنتج من ثقتها في نفسها فهي في الغالب تكون بنت قوية يصعب الاستخفاف بها ونستطيع المطالبة على حقها بشكل دائم.
  • الفتاة التي تسمي غيداء من الفتيات التي تحافظ على صحتها وتمارس الرياضة حيث إنها فتاة رشيقة بطبعها.
  • وتتميز أيضاً بأنها فتاة مرحة وتحب الضحك وتمتلك درجة عالية من درجات خفة الظل وتتلقى القبول من كل من حولها وتحب أن تستمتع بحياتها في كل لحظة.
  • من الشخصيات التي تحب الهدوء فبالتالي تبتعد دائما عن الضوضاء والازدحام وتذهب للجلوس أمام البحر بشكل دائم.
  • وفي الغالب تكون فتاة تحب المغامرة والتحدي ودائما ما تجذبها الأجواء التنافسية، كما تعتبر الفتاة التي تسمى غيداء مصدر ثقة لكل الأشخاص الذين حولها وبالتالي يلجأ إليها عدد ليس بالقليل من الأشخاص من أجل البوح بأسرارهم الخاصة وذلك بسبب ثقتهم الكبيرة فيها.
  • دائما ما تكون فتاة عاطفية إلى أبعد الحدود وتضحي بأي شيء من أجل من تحب، كما تحرص على الظهور بأجمل شكل وتحافظ دائما على مظهرها الخاص وعلى أناقتها.
  • فتاة لديها درجة عالية جدا من درجات الكرامة ولا تتقبل الإهانة وتستخدم دائما ألفاظ رفيعة من أجل المحافظة على مشاعر الأشخاص التي تحدثهم ولا تقترب من مشاعر الآخرين.
  • تميل إلى قراءة القصص والروايات وتحب التثقيف وجمع المعلومات، كما تكتم جميع أسرارها ولا تحب أن يقترب أحد من خصوصياتها ولا تعطي ثقة كاملة لأحد وشخصية تتسم بالغموض.
  • تتسم بدرجة عالية من درجات الاتزان العقلي والجسمي وتتميز بالحرص في مختلف الأمور، ومن الصفات السيئة فيه إنها تتميز بالعصبية وسرعة الانفعال ولديها إفراط في المشاعر.

حكم التسمية باسم غيداء

إن الإسلام كان قد حرص على حسن اختيار الأسماء للأبناء عموما والفتيات خصوصاً وذلك لما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال (إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم  فاحسنوا أسمائكم).

ومن السنن المتبعة أن يتم اختيار اسم الابن أو الابنة في اليوم السابع من ميلاده، ويتم اختيار الاسم على أساس البعد عن الأسماء التي بها تنافر من الدين.

غيداء من الأسماء التي لم يتم ذكرها في القرآن الكريم وكذلك لم يتم ذكره في الأحاديث النبوية الشريفة ولكنه اسم يحمل معاني جميلة ورقيقة ويبعد عن الصعوبة في النطق ولذلك لا حرج في تسمية هذا الاسم من قبل الدين الإسلامي.

 

أشهر الشخصيات التي يطلق عليها غيداء ودلع اسم غيداء

دلع الاسم يعني استخدامه محرفا في المناداة على صاحبه كنوع من أنواع التقرب أو الحب، ويمكن أن يتم تدليل الفتاة التي تسمي غيداء باسم غيدا،  وغيغي، وغوغو، وغيدي، وغودي.

ومن أشهر الشخصيات التي تحمل اسم غيداء هي غيداء طلال زوجة الأمير طلال بن محمد ولدت في لبنان ولكنها تعيش في عمان مع زوجها وأبنائها وتشغل منصب رئيسة هيئة الأمناء بمركز الحسين للسرطان.

وفي النهاية لقد تعرفنا في السطور السابقة معنى غيدا وصفات الشخصية التي تحمل هذا الاسم كما أشرنا إلى حكم تسمية البنات باسم غيداء وعرفنا شخصية أشهر الشخصيات التي تحمل هذا الاسم وكيفية تدليل الفتاة التي تحمل هذا الاسم الجميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى